روابط للدخول

صحافة سورية: القوائم الكبيرة اتصالات ومفاوضات استعدادا لمرحلة الحكومة


ضمن تغطيتها للشأن العراق تنوعت الأخبار التي نشرتها الصحافة السورية الصادرة اليوم السبت بين مستجدات عمليات فرز الأصوات، والحالة العراقية الداخلية أمنيا ومعيشيا.

نشر موقع "شام برس" الإخباري تقريرا عن ازدياد نسبة الولادات المشوهة في العراق منذ الغزو الأميركي عام 2003، معتبرا أن ذلك شكل محنة جديدة تعاني منها الطفولة في العراق
ونقل الموقع السوري عن وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" قولها: إن معاناة الطفولة في العراق ترتكز بالدرجة الأولى على مرحلة ما بعد الغزو الأميركي وسط تنبيهات متكررة من أطباء الفلوجة من تزايد أعداد الأطفال المصابين بتشوهات خلقية مختلفة، خصوصا بين المواليد الجدد.

النسخة الإلكترونية من صحيفة "الوطن" الخاصة اهتمت بالشأن الانتخابي ومفاوضات الكتل تمهيدا لتشكيل الحكومة المقبلة، وقالت: جددت قائمة "ائتلاف دولة القانون" بزعامة نوري المالكي دعوة القوائم التي تتوافق برامجها السياسية مع برنامجها، إلى التحالف لتشكيل الحكومة، في حين بدأت القائمة العراقية بزعامة إياد علاوي مفاوضات مكثفة مع بعض الكتل والتيارات لتشكيل غالبية نيابية مريحة لتسمية علاوي رئيساً جديداً للحكومة العراقية، في وقت أجل فيه الأكراد زيارة وفد رفيع المستوى إلى بغداد لخوضِ مفاوضات تشكيل الحكومة، إلى ما بعد إعلان النتائج.
وقالت "الوطن أونلاين": على الرغم من عدم وضوح التحالفات إلا أن الزعيم مقتدى الصدر وحده أكد معارضتَه ترشيح رئيس الوزراء نوري المالكي لولاية جديدة.

في موضوع متصل ونقل موقع "شام برس" عن أياد علاوي قوله إن هدف كتلتُه هو صالح ورفاهية الشعب العراقي بغض النظر عن شكل الحكومة أو الوقت الذي سيستغرقه تشكيلَها، مشددا على أنه لا يقبل حكم الحزب الواحد والرجل الواحد.
وذكرت "شام برس" إن علاوي أبدى استعداده لتشكيل تحالفات بما في ذلك مع المالكي إذا ما تخلى الأخير عن الطائفية وقبل المصالحة.

إضافة إلى مناكفات الكتل والأحزاب العراقية المنخرطة في العملية السياسية، دخل تنظيم القاعدة على الخط عبر تهديده لكافة الأحزاب السابقة، وذكر موقع "دي برس" الإخباري أن تنظيم القاعدة في العراق هدد بشن "حملة عسكرية" ضد الأحزاب السياسية بعد الانتخابات التشريعية، وذلك بحسب رسالة صوتية نشرها مركز "سايت" الأميركي لمراقبة المواقع الإلكترونية الإسلامية.
وبحسب الخبر، فإن أمير "دولة العراق الإسلامية" أبو عمر البغدادي، هدد بشن حملة عسكرية بغية كسر صنم الديمقراطية والانتخابات المنبثقة عنها، بحسب تعبير أبو عمر البغدادي.
XS
SM
MD
LG