روابط للدخول

الصحف الكردية:مباحثات بين أربيل و بغداد حول حماية المناطق المتنازع عليها


كتبت صحيفة كوردستاني نوى ان من المقرر ان يغادر الاقليم وفد رفيع المستوى من وزارة البيشمركة الى بغداد للتباحث مع الوزارات الامنية الفدرالية حول حماية امن واستقرار المناطق المتنازع عليها في فترة الانتخابات. وقال جبار ياور الامين العام للوزارة ان اتفاقا حصل قبل مدة مع بغداد والقوات الامريكية لتوفير تلك الحماية في مناطق محافظتي نينوى و ديالى وان من المقرر ان يتفق اليوم على حماية المناطق المتنازع عليها في محافظة كركوك فيما سيجري الاتفاق على بقية المناطق يوم الخميس، واوضح ياور ان قوات البيشمركة سوف تشارك رسميا بالاشتراك مع الشرطة العراقية والقوات الامريكية في السيطرة على المناطق المتنازع عليها خلال الانتخابات.

كتبت الصحيفة في خبر اخر ان سيد عظيم حسيني القنصل الايراني في اربيل عقد يوم امس مؤتمرا صحفيا بمناسبة الذكرى 31 للثورة الاسلامية الايرانية، وقال حسيني ان ايران تبني علاقاتها مع جيرانها على اساس احترام سيادتها . ونفى ان تكون لبلاده اي تدخلات في الشأن العراقي الداخلي وان بقايا البعث واذناب صدام هم الذين يقومون بتخريب الامن والاستقرار في العراق. وقال حسيني في معرض رده على سؤال حول القصف الايراني للمناطق الحدودية للاقليم ان هناك اناسا مخربون يستخدمون الاراضي العراقية ضد ايران ولذلك فقد شكلت لجنة مشتركة لمعالجة هذه المشكلة بين ايران واقليم كردستان لكي لا يتمكن احد من استخدام اراضي الاقليم لاعمال تخريبية، واكد حسيني ان العلاقات الاقتصادية بين ايران والعراق واقليم كردستان جيدة جدا وانها في تطور مستمر نحو الافضل.

نشرت صحيفة خبات ان الاحزاب الكردستانية قد اصدرت بيانا ضد محافظ الموصل اثيل النجيفي الذي اتهم احزابا كردستانية بانها كانت وراء التظاهرات التي انطلقت في اقضية ونواحي الموصل مثل تلكيف ووانكي والتي رفضت السماح للنجيفي بدخول هذه الاقضية والنواحي. وقالت هذه الاحزاب في بيانها ان زيارة النجيفي الى هذه المناطق كانت خطوة غير صحيحة على طريق استتباب الامن والاستقرار السياسي في المحافظة، وان زيارات على هذه الشاكلة لن تعالج الوضع المتوتر بل انها تعقده اكثر.

كتبت صحيفة دستور ان القوات الامريكية قد قتلت في الموصل الشخص الثالث في جماعة انصار الاسلام الارهابية والمسؤول عن اغتيال غازي طالباني مسؤول قوات حماية انابيب النفط في كركوك، ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة ان القوات الامريكية قامت بقتل ملا زبير زردهال الشخص الثالث في اجماعة نصار الاسلام قرب محلة الفيصلية في الموصل في السابع من هذا الشهر داخل البيت الذي يستقر فيه والذي ضبطت فيه كميات كبيرة من المواد المتفجرة كما قامت باعتقال شخصين كانا معه. واضافت الصحيفة ان زردهال كردي من اهالي اربيل وكان يعمل مع الجماعة في مناطق بيارة وطويلة شمال السليمانية لكنه بعد تحرير هذه المناطق انتقل للعمل في الموصل وديالى وتكريت وكركوك وشارك في اكثر من 400 عملية نفذتها الجماعة ضد القوات الامريكية وحلفائها. واشارت الصحيفة الى ان القوات الامريكية كانت تعتبر زردهال من انشط اعضاء الجماعة
XS
SM
MD
LG