روابط للدخول

وزارة التجارة: تخصيصات البطاقة التموينية كافية لتوفير مفرداتها


تلقى برنامج [نوافذ مفتوحة] رسالة من احدى المستمعات التي سمت نفسها "المجهولة".

وتطرقت الرسالة الى بعض الممارسات التي يقوم بها عدد غير قليل من الناس معتقدين انها عادات طيبة، رغم انها تؤدي الى اعتلال الصحة أو المرض ومنها عادة شرب الشاي بعد الاكل مباشرة. وتقول المستمعة "المجهولة" ان من المعروف عن الشاي انه يحتوي على مادة العفصين، واذ ماتم تناول الشاي بعد الاكل مباشرة فانه يمنع امتصاص الحديد ما يؤدي الى أصابة الانسان بفقر الدم. وتضيف "المجهولة" في رسالتها إن دقائق من الضحك يوميا تقوي المناعة كما ان الضحك يقلل من التوتر والأرق، وبحسب خبراء إسبان يحفز إفراز هرمون الأندورفين، وبالتالي لايصاب الانسان بالشيخوخة المبكرة، كما ان الضحك يحرك الرئتين وكل أجزاء الجهاز التنفسي، ويزيد من نسبة الأوكسجين في الدم، وينظم ضغط الدم، ويساعد على الهضم، وعلى إفراز الهرمونات المثيرة للنشوة كالدوبامين.
وبمناسبة الضحك وفوائدة طلب البرنامج من مستمعيه المساهمة في زاوية [الضحك صحة] وهي زاوية مستحدثة في [نوافذ مفتوحة].
سؤال الحلقة السابقة من [نوافذ مفتوحة] كان وردنا من المستمع عبد الله محمد السعدي من الأعظمية وكان حول سبب تسمية منطقة الغزالية ببغداد بهذا الإسم، وعن معنى كلمة البتاوين التي تطلق على احدى مناطق بغداد ايضا؟ الاجابة الصحيحة على السؤال وصلتنا من كل من سعدون الغزالي من بغداد، ومعن من كربلاء، وشيماء ناصر من الأعظمية، لكن الفوز كان من نصيب المستمع حسين أبو علي، الذي اسهب في التفاصيل اذ قال ان منطقة الغزالية عرفت بهذه التسمية نظرا لكثرة الغزلان فيها، وكان ولاة بغداد من العثمانيين يمارسون صيد الغزلان فيها، أما تسمية البتاوين فتعود الى مفردة بتاوي وكانت منطقة لتجمع المزارعين القادمين من قرية لبت في النهروان شمالي محافظة ديالى.
واقترح البرنامج ان يكون سؤال الحلقة المقبلة من [نوافذ مفتوحة] خاصا بألمناطق الاثرية في العراق المعروفة منها وغير المعروفة، ودعا المستمعين الى تزويد البرنامج بمعلومات عن أبرز الاثار والاضرحة ودور العبادة في محافظاتهم.


ولم تخل حلقة هذا الاسبوع من [نوافذ مفتوحة] من رسائل حملت بعض الشكاوى، اهمها تلك التي تتعلق برداءة بعض مفردات البطاقة التموينية، أو عدم توفرها. نذكر منها رسالة من المستمع مطشر المرشدي من ناحية الفجر بمحافظة ذي قار واخرى من المستمع أبو ذنون من السماوة. ولتوضيح اسباب ذلك أجرى البرنامج لقاءا مع وزير التجارة وكالة صفاء الدين الصافي، الذي اكد أن التخصيصات المالية لتوفير مفردات البطاقة التموينية كافية، وخاصة بالنسبة للرز والحنطة وستبدأ الوزارة بتجهيز المواطنين بالسكر قريبا.
الزاوية الفنية لـ[نوافذ مفتوحة] إستضافت الفنان باسم العلي الذي يعكف حاليا على وضع اللمسات الاخيرة على البومه الغنائي الجديد، الذي يضم عشر اغان من بينها اغنية عن بغداد من الحانه وكلمات الشعراء حسين الشريفي، وعادل مكي، وعدنان هادي.
وكان الفنان قد أنتهى مؤخرا من تصوير أغنية "أم شعر الاسود" التي من المتوقع ان تذاع قريبا عبر احدى الفضائيات. ووصف الفنان العلي الحفلات التي احياها مؤخرا في اقليم كردستان العراق بالناجحة.
XS
SM
MD
LG