روابط للدخول

صحيفة كردية: شهادة وفاة "علي كيمياوي" ستنشر في وسائل الإعلام


ذكرت صحيفة كوردستاني نوى اليومية ان هيئة المحامين عن ضحايا القصف الكيمياوي لحلبجة في المحكمة الجنائية العليا في العراق قد استلمت شهادة وفاة علي الكيمياوي من المحكمة وقدمت اليها ايضا لائحة تطالب فيها باعتبار ملف القصف الكيمياوي لحلبجة واحدا من ملفات الإبادة الجماعية.
الصحيفة نقلت عن عضو الهيئة بكر حمه صديق قوله ان الهيئة استلمت من قاضي المحكمة الجنائية العليا نسخة من شهادة وفاة علي حسن المجيد، واشار الى الهيئة ستقوم بنشر الشهادة عبر وسائل الاعلام.
واضاف صديق للصحيفة ان ملف حلبجة قد انتهى من الناحية القانونية باعدام المتهم الرئيس فيه، لكن هذا الملف اصبح مادة بيد ضحاياه للمطالبة بالتعويضات المادية والمعنوية، وان الهدف من زيارة الهيئة للمحكمة هو للمطالبة باعتبار هذا الملف من ملفات الابادة الجماعية.
وتناولت الصحيفة قرار تغيير اسم قيادة قوات بيشمركة كوردستان التابعة سابقا للاتحاد الوطني الكردستاني الى الوحدة رقم 70 وتغيير اسم قيادة جيش كردستان التابعة للحزب الديمقراطي الكردستاني الى الوحدة رقم 80. واضافت الصحيفة ان رئيس الحكومة برهم صالح وعد لدى زيارته للوحدة 70 في السليمانية بتحسين ظروف البيشمركة ومستوى معيشتهم، وقال ان اكثر من ترليون دينار من ميزانية هذا العام تم تخصيصها لوزارة البيشمركة.
صحيفة ئاسو قالت ان مركز تطوير فعاليات الشباب اجرى استبيانا في محافظات الاقليم الثلاثة اربيل والسليمانية ودهوك بين فئات الشباب الذين تتراوح اعمارهم بين 18- 35 سنة حول المشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة. وقال هيمن اسكندر مدير دائرة المركز في اربيل في تصريح للصحيفة ان المركز وزع ألف استمارة في المحافظات الثلاث على هذه الفئات وان 820 استمارة قد عادت، واضاف ان نتائج الاستبيان كانت لصالح المشاركة في الانتخابات حيث بلغت نسبة المؤيدين للمشاركة 71,33%.
ئاسو تناولت موضوع منح مديرية مرور كرميان صلاحية منح اجازات السوق للمواطنين بعد ان كان منحها محصوراً بمحافظة السليمانية، واضافت الصحيفة ان الامر الاداري الصادر في الحادي والعشرين من هذا الشهر قد منح مديرية منطقة كرميان حق اصدار كل انواع اجازات السوق وحسب التعليمات المتبعة وذلك لتخفيف اعباء التوجه الى مركز المحافظة على المواطنين الراغبين في الحصول عليها، كما قامت المديرية بالحاق مديرية مرور قضاء جمجمال بمديرية مرور كرميان بهدف توحيد الوحدات الادارية لهذه المنطقة.
صحيفة خبات كتبت ان رئيس وكالة حماية امن الاقليم مسرور بارزاني وصل باريس تلبية لدعوة رسمية من فرنسا للمشاركة في المؤتمر الدولي حول مستقبل الشرق الاوسط الذي يعقد في العاصمة الفرنسية. واضافت الصحيفة ان المؤتمر سيبدأ اعماله في الثامن والعشرين من هذا الشهر ويستمر يومين وان شخصيات سياسية عالمية سوف تشارك فيه.
اشارت الصحيفة الى ان مسرور بارزاني تلقى الدعوة لكتابة بحث عن اقليم كردستان ومستقبل العراق والمشاركة في المؤتمر الذي سيناقش قضايا عديدة بينها قضية مستقبل فلسطين في الشرق الاوسط والاستقرار في هذه المنطقة وقضية الحركات الارهابية فيها.
XS
SM
MD
LG