روابط للدخول

حكومة اقليم كردستان تصادق على مشروع الموازنة العام للاقليم بعجز زاد على 800 مليار دينار


اعلن الدكتور برهم صالح رئيس وزراء حكومة اقليم كردستان العراق خلال مؤتمر صحفي عقده في اربيل، ان حكومته صادقت على مشروع الميزانية العامة للاقليم لعام 2010، مشيرا الى وجود عجز في الميزانية بسبب عدم صرف الحكومة الاتحادية مخصصات قوات البيشمركة التي هي ضمن موازنة وزارة الدفاع العراقية.


يشار الى ان ميزانية حكومة الاقليم تعتمد على تخصيص الحكومة الاتحادية ما نسبته 17% ضمن الموزازنة العامة للدولة العراقية للمحافظات الثلاث اربيل، ودهوك والسليمانية. وقد حددت هذه النسسبة على اساس العدد التقديري لسكان المحافظات الثلاث.
وقال رئيس حكومة اقليم كردستان ان ميزانية العام الحالي للاقليم تزيد على 11 ترليون دينار وان النسبة الاكبر من الميزانية مخصصة للنفقات التشغيلية التي بلغت 7 ترليونات و889 مليار دينار، أما المشاريع الاستثمارية فبلغت حصتها 3 ترليونات و534 مليار دينار.
وكشف رئيس حكومة الاقليم بان العجز المخطط للميزانية يبلغ 835 مليار دينار عراقي والسبب الاكبر لهذا العجز يعود الى عدم حسم مسالة ميزانية البيشمركة مع الحكومة الاتحادية، الأمر الذي دفع حكومة الاقليم الى تخصيص ميزانية لقوات البيشمركة ضمن ميزانية الاقليم والموافقة على طلب وزارة البيشمركة تشكيل اربعة الوية في خطوة اعتبرها، تصب في طريق توحيد قوات البيشمركة في الاقليم.
واوضح صالح قوله ان ميزانية العام 2010 خصصت الاموال الضرورية لقوات بيشمركة كردستان وهذه الاموال لن تصرف من قبل حزب او طرف معين على هذه القوات بل عن طريق وزارة البيشمركة في حكومة الاقليم حصرا، وستنفق الاموال لتنمية قوات البيشمركة وتطويرها، ووصف هذه الخطوة بالمهمة على طريق توحيد قوات البيشمركة. وتابع رئيس حكومة الاقليم قوله لقد صادقت حكومة الاقليم على تشكيل اربعة الوية لقوات بيشمركة كوردستان الموحدة، وستكون هذه القوات جزء من المنظومة الدفاعية للدولة العراقية، لذا من واجب الحكومة الاتحادية التعاون مع حكومة الاقليم لتجهيز قوات البيشمركة وتدريبها وتمويلها، واعرب عن اسفه لعدم حسم الامر لعدة اسباب.
ودعا رئيس حكومة الاقليم خلال مؤتمره الصحفي الى ضرورة اصدار قانون تنظيم الاحزاب في الاقليم من قبل برلمان كردستان، مؤكدا ان الحكومة خصصت ميزانية للاحزاب والمنظمات لحين صدور قانون الاحزاب، موضحا بان هذا الاجراء مؤقت لحين حسم قانون الاحزاب في البرلمان.
وفي سياق استعراض مشروع الميزانية كشف رئيس حكومة الاقليم انه تم تخصيص اكثر من 100 مليار دينار عراقي لتغطية نفقات الطلبة الراغبين في اكمال دراساتهم في الخارج ضمن مشروع [[تمكين كردستان]] واضاف، كما يتضمن مشروع الميزانية تخصيص مبالغ لافتتاح اربع جامعات جديدة واحدة في كل كرميان وحلبجة وزاخو ورانية وكذلك تطوير جامعة سوران، وكل ذلك ضمن خطة مراجعة هيكل ونظام الجامعات على اساس التخصص.
ومن التخصيصات الاخرى في مشروع ميزانية الاقليم لعام 2010 تخصيص 350 مليار دينار لصندوق الاسكان، و10 مليارات دينار لدعم المثقفين والمبدعين وفي خطوة مؤسساتية سيتم تشكي صندوقا حكومي لهذا الغرض.
XS
SM
MD
LG