روابط للدخول

تردي الخدمات في منطقة الحسينية شرق بغداد


يعاني اهالي منطقة الحسينية الواقعة شرق بغداد من تردي الواقع الخدمي والصحي والتربوي والمعيشي من حيث انعدام الماء والكهرباء وطفح المجاري وانعدام النظافة وغياب الرقيب ناهيك عن تفاقم البطالة وارتفاع أزمة السكن فضلا عن ارتفاع أجوره .

فعند دخولنا المنطقة فوجئنا بوجود تجمع كبير من الشباب العاطلين عن العمل ينتظرون دورهم في الحصول على الرزق وكسب المال عبر اعمالهم الحرة ومهنهم المتواضعة لسد احتياجاتهم وعوز عوائلهم.
عدد من الشباب ابدوا استياءهم في هذا الجانب.
الماء والكهرباء والمجاري والطرق وغيرها خدمات اساسية اصبح انعدامها يشكل عائقا امام سكان هذه المنطقة بحسب المواطن ابو ايسر الذي تحدث بمرارة عن هذا الواقع.
ولازمة السكن الصدارة في قائمة المعاناة وتردي الخدمات حيث اخذ تفاقمها يشكل عبئا كبيرا على كاهل السكان والمستأجرين الذين يعانون الامرين من حيث عدم توفير السكن اللائق وارتفاع اجوره في هذه المنطقة الفقيرة.
احد المواطنين وبدلا من ان يطالب الجهات المسؤولة بحل هذه الازمة اقترح توفير كرفانات تأوي نسبة السكان الكبيرة في هذه المنطقة .
توفير الماء والكهرباء وادامة المجاري وتعبيد الطرق فضلا عن توفير فرص عمل للعاطلين وايجاد حلول لمعاناة المهجرين في المنطقة طلبات قدمها اهالي المنطقة الى الجهات المختصة ولكن من دون جدوى، فلم يتحقق منها حتى الشئ اليسير.
ابو عمار تحدث عن هذه الطلبات مستشهدا بالوثائق والكتب الرسمية.
الخلافات والمخالفات الحاصلة على الاراضي الموجودة في المنطقة من جهة وارتباطها الاداري المتداخل مع بقية المناطق من جهة اخرى اسباب ادت الى تاخير انجاز المشاريع الخدمية فيها وتأجيلها الى اشعار اخر رغم تخصيص مبالغ مالية قدرها 400 مليار دينار لتحسين الواقع الخدمي والصحي والتربوي في المناطق الواقعة على اطراف بغداد وعلى راسها الحسينية، بحسب ما جاء به رئيس لجنة المتابعة والتخطيط في مجلس محافظة بغداد محمد الربيعي الذي اشار الى تمكن المجلس في الفترة الحالية من فك ارتباط هذه المنطقة عن المناطق الاخرى لجعلها قضاء تابعا للعاصمة وشمولها بالتخصيصات المالية والمشاريع التي استأنفت منها في وقت سابق.
المزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG