روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية


تنقل صحيفة الراي عن وزير الزراعة المهندس سعيد المصري تأكيده انه لا توجد نية ولا توجه لدى وزارة الزراعة في العراق الشقيق لوقف منح تصاريح الاستيراد للعراقيين الذين يستوردون المنتجات الزراعية الاردنية . واوضح ان هذا التاكيد جاء على لسان امين عام وزارة الزراعة العراقية خلال اتصال هاتفي اجراه معه ، وان السوق العراقية ستبقى مفتوحة امام المنتجات الزراعية الاردنية . واشار الى انه وبحسب امين الزراعة العراقية فان على المستوردين العراقيين مراجعة وزارتهم لاستلام تصاريح الاستيراد .

وتقول الدستور ان امهات المعتقلين الاردنيين في العراق قررن تنظيم اعتصام في مقر المنظمة العربية لحقوق الانسان للاعلان رسميا عن بدء الاضراب المفتوح عن الطعام خلال الاسبوع المقبل ، بعدما تم تأجيل الاضراب الذي بدأن بتنفيذه الاسبوع الماضي. وكانت المنظمة قررت مع امهات المعتقلين تأجيل بدء الاضراب عن الطعام ، ليكون مع بداية العام الجديد ، وعليه سيتم تنفيذ اعتصام في مقر المنظمة خلال الايام القليلة القادمة للاعلان عن بدء تنفيذ الاضراب عن الطعام.

صحيفة العرب اليوم تنشر مقالا للشيخ حسين المؤيد رئيس التيار الوطني العراقي حول ترسيم الحدود العراقية الايرانية يخلص فيه الى ان معاهدة أرض روم لسنة 1847م مع بروتوكول طهران لسنة ,1911 وبروتوكول القسطنطينية لسنة 1913م ومحاضر اللجنة المشتركة لسنة ,1914 هي المرجعية الصحيحة من الناحية القانونية للتفاوض ويجب أن يكون الحل وفقها حاسماً ونهائياً وهو حل يمكن تأييده دولياً, ويمكن أن تكون المرجعية المذكورة أساساً للإحتكام الى محكمة لاهاي الدولية في حال تعذر ايجاد تسوية مباشرة بين الجانبين.

وتنشر الغد ان حصيلة القتلى في العراق خلال العام 2009 كانت الأدنى منذ العام 2003 بحسب منظمة "ايراك بادي كاونت" البريطانية التي تؤكد مقتل حوالي أربعة آلاف وخمسمائة مدني في حين تظهر الارقام الصادرة عن الوزارات العراقية أن الحصيلة كانت بحدود ألفين وخمسمائة حتى نهاية تشرين الثاني الماضي.وتوضح المنظمة في تقريرها السنوي أن حصيلة العام 2009 هي الأدنى منذ عام 2003 وأن العام الماضي شهد تحسنا مهما على صعيد العنف المسلح والإرهاب في العراق لكنها أكدت أن الهجمات اصبحت اكثر دموية وأوسع مدى. واشارت الى تأثير الهجمات الكبيرة التي توقع اكثر من خمسين شخصا بحيث قتل 750 شخصا في ثماني هجمات العام 2009، مقابل 534 شخصا في تسع هجمات العام 2008.
XS
SM
MD
LG