روابط للدخول

صحيفة كردية: ستراتيجية للقضاء على ظاهرة انتحار النساء حرقاً


نقلت صحيفة خبات عن كمال كركوكي رئيس برلمان اقليم كردستان خلال ندوة عقدت في اربيل ان هناك اجحافا في توزيع مقاعد البرلمان الاضافية ، فقد اتضح وحسب احصاءات وزارة التجارة العراقية انه في اليوم الواحد تلد كل امرأة في الموصل 8 اطفال كما ان من هربوا الى اقليم كردستان من اهالي الموصل وسافروا الى الخارج محسوبون على الموصل وان الاحصاءات قامت باحياء الموتى. واضاف رئيس البرلمان الكردستاني في حديثه انه حسب هذه الاحصاءات فان محافظة السليمانية قد تراجع عدد نفوسها بين عامي 2005 و2009 باكثر من 200 ألف نسمة وحجتهم ان هؤلاء قد عادوا الى كركوك فيما لم يرتفع عدد سكان كركوك شيئا. ، ومشيرا الى ان الكرد يتسلحون بالديمقراطية للدفاع عن حقوقهم وان دعم رئيس الاقليم لهم قد ساعد في ان لا نقدم تنازلات تضر بمصلحة اقليم كردستان.

كتبت الصحيفة ان المحكمة الجنائية الاتحادية قد قررت ان تصدر في منتصف الشهر المقبل حكمها النهائي بخصوص ملف القصف الكيمياوي لمدينة حلبجة. فيما اعلن رئيس هيئة الدفاع تفاؤله من ان يكون قرار المحكمة ضد المجرمين الحقيقيين عادلا. واضافت الصحيفة ان المحكمة قررت امس في جلسة قصيرة استمرت بضع دقائق ان يكون يوم 17 من الشهر المقبل موعدا للحكم النهائي والانتهاء من ملف القصف الكيمياوي لحلبجة. ونقلت الصحيفة عن كوران ادهم رئيس هيئة الدفاع عن الملف تفاؤله من ان المحكمة سوف تصدر حكمها العادل بحق المجرمين.

نشرت كوردستاني نوي ان مديرية مكافحة العنف ضد النساء التابعة لوزارة الداخلية في حكومة اقليم كردستان قد وضعت امس ستراتيجية للقضاء على ظاهرة احراق النساء لانفسهن بالتعاون مع المنظمة الامريكية للكرد وحضور ممثلي الاجهزة الحكومية ذات العلاقة ومنظمات المجتمع المدني في اقليم كردستان. ونقلت الصحيفة عن مديرة مشاريع المنظمة الامريكية للكرد هدى صابر قولها ان المنظمة تسعى منذ مدة عن طريق وضع خطة علمية ستراتيجية للقضاء او التقليل من ظاهرة العنف ضد النساء بشكل عام والانتحار حرقا من قبل النساء خصوصا، وذلك بعد ان لمست المنظمة وجود معدلات واضحة لهذه الظاهرة. كما نقلت الصحيفة عن مدير مكافحة العنف ضد النساء ئاري رفيق ان المديرية قد سعت حال تشكيلها الى بذل اقصى الجهود بالتعاون مع الاجهرزة الحكومية ذات العلاقة ومنظمات المجتمع المدني للقضاء على ظاهرة العنف ضد النساء في اقليم كردستان،


كتبت صحيفة ئاسو اليومية ان رئيس الاقليم مسعود بارزاني استقبل امس ايفان لويس وزير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية والوفد المرافق له، واضافت الصحيفة ان بارزاني قال انه يأمل ان تشارك بريطانيا في الحملة الجارية في الاقليم لاعماره وان تشارك في تقدمه نحو الامام وبالاخص مجالات القضاء والزراعة والتربية والصحة والكهرباء والطرق والجسور. واضافت الصحيفة ان لويس ابلغ بارزاني رسالة الحكومة البرريطانية والتي اكدت فيها على دعمها الكامل للعراق واقليم كردستان وان هناك تحديات كبيرة امام العراق والاقليم وبالاخص من الناحيتين الامنية والاقتصادية ولذلك فان من المهم ان تدرك بريطانيا كيف تتعاون مع العراق والاقليم لمواجهتها

تناولت ئاسو الاحداث التي حصلت في ناحية بيره مكرون التي تقع على الطريق بين السليمانية ودوكان حيث خرج متظاهرون غاضبون يوم امس في شوارع الناحية للتعبير عن استيائهم من قول مدير الناحية خلال لقاء تلفزيوني مع قناة نوزروز الفضائية ان اهالي بيرة مكرون لا يرون ما تحقق من مشاريع. واضافت الصحيفة نقلا عن مدير الناحية ان المتظاهرين قد رشقوا الشرطة بالحجارة وحطموا عدد من السيارات وقاموا بقطع الطريق بين السليمانية ودوكان وان 16 شرطيا قد نقل الى المستشفيات وان حالة احدهم غير مستقرة. واشارت الصحيفة الى ان رئيس حكومة الاقليم امر بتشكيل لجنة للتحقيق في الموضوع وتهدئة الاوضاع وحل المشاكل في الناحية فيما قال مدير الاسايش العام ان هذه التظاهرة لم تكن مجازة قانونيا وانه يأمل ان لا يكون خلفها مقاصد سياسية لان القانون لا يسمح بمثل هذه التظاهرات التي لاتتم وفق القانون وبشكل حضاري.
XS
SM
MD
LG