روابط للدخول

صحافة كردية: اربيل تسلم بغداد عائدات النفط والكمارك لاول مرة


نقلت صحيفة هولير عن وزير الثروات الطبيعية في اقليم كردستان ئاشتي هورامي ان وزارته قد ارسلت الى بغداد خلال الاشهر الاربعة الماضية بين 400 الى 500 مليون دولار تمثل عائدات تصدير النفط الى بغداد.

واضاف هورامي ان اقليم كردستان قد ابدى استعداده لمواصلة تصدير النفط الى الخارج اذا ما دفعت الحكومة العراقية اجور الشركات النفطية العاملة فيها من خزينتها.
واشار هورامي الى ان المساجلات قد عادت بين الاقليم وبغداد حول مسألة النفط واجور الشركات العاملة في الاقليم، حيث صرح وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني ان وزارته مستعدة لدفع مستحقات هذه الشركات بشرط ارسال حكومة الاقليم لتفاصيل العقود النفطية الى الوزارة.
الى ذلك نشرت صحيفة ئاسو اعلان وزير المالية الفدرالي ان وزارته استلمت من وزارة المالية في الاقليم عائدات كمارك الاقليم لعام 2008 والبالغة 400 مليون دولار.
واضافت الصحيفة نقلا عن وزير المالية بيان جبر ان هذه هي المرة الاولى التي ترسل فيها وزارة المالية في الاقليم عائدات كمارك الى بغداد منذ عام 1990.
واضافت الصحيفة نقلا عن الوزير قوله ان اقليم كردستان سوف يرسل مطلع عام 2010 عائدات الكمارك الى وزارته، و ان وزارته قد تنازلت عن المبالغ للسنوات السابقة التي لم ترسل الى بغداد بسبب المشاكل بين الاقليم وبغداد والتي تبلغ 360 مليار دينار.
كتبت صحيفة خبات ان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني قد اجتمع برئيس حكومة الاقليم د برهم صالح ونائبه ازاد برواري ووزراء الاقليم يوم امس.
وقد اكد رئيس حكومة الاقليم على دعم بارزاني لحكومته للنهوض بالاعباء الملقاة على عاتقها، واشار الى ان على حكومته المحافظة على مكاسب التشكيلة الوزارية السابقة واضافة مكاسب جديدة اليها، خصوصا في الظروف الحساسة التي يمر بها اقليم كردستان.
واكد صالح على ضرورة النهوض بواقع الخدمات التي تقدم الى مواطني الاقليم معاهدا رئيس الاقليم ان تكون حكومته حكومة كل كردستان دون تمييز. كما دعا بارزاني الحكومة الى اعتماد الشفافية في انجاز اعمالها لكي تكون موضع ثقة الشعب.
نشرت صحيفة كوردستاني نوي ان برلمان اقليم كردستان قد عقد يوم امس جلسة اعتيادية ناقش فيها ثلاث نقاط، وكانت النقطة الاولى تتعلق بالتقرير الذي اعده وفد البرلمان الذي زار بغداد والنقطة الثانية تتعلق بالتقرير ومسألة قانون الانتخابات والثالثة تتعلق بانسحاب عدد من اعضاء اللجان الدائمة في البرلمان وتعيين اعضاء محلهم.
واضافت الصحيفة نقلا عن رئيسة الكتلة الكردستاني سوزان خاله شهاب قولها ان سبب انسحاب هؤلاء الاعضاء من بعض اللجان وهي لجان النزاهة والشؤون الاجتماعية والمجتمع المدني والاوقاف هو كونهم اعضاء في لجان اخرى.
تناولت الصحيفة ان مرض انفلونزا الخنازير قد تمت السيطرة عليه في اقليم كردستان. ونقلت عن د خالص قادر المتحدث باسم وزارة الصحة ان عدد المراجعين المصابين بانفلونزا الخنازير والانفلونزا الاعتيادية في مستشفيات الاقليم ومراكزه الصحية في تناقص مستمر، وهو ما يعني ان المرض قد تمت السيطرة عليه.
واضاف قادر انه خلال الاسبوعين الماضيين تم التعرف على اعراض الانفلونزا الوبائية لدى مريض واحد فقط، فيما تم التعرف على 15 حالة في الاسبوعين اللذين سبقاهما.
واشار قادر الى ان اخر الاحصاءات لدى الوزارة تؤكد اصابة 71 شخصا بهذا المرض لحد الان، توفي منهم ستة فيما تماثل الباقون للشفاء.
XS
SM
MD
LG