روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية


تقول صحيفة الدستور ان طارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي المح الى احتمال نقضه قانون الانتخابات مجددا بعد ان اقر البرلمان تعديلات عليه الاثنين ، في حين حذرت واشنطن من تاخير موعد الانتخابات النيابية لفترة طويلة. وقال السفير الاميركي في بغداد كريستوفر هيل ان "تاخيرا بسيطا لموعد الانتخابات لن يؤثر ، لكن لا نرغب في التاجيل لفترة طويلة. لذا ، آمل ان العراقيين سينظرون الى ذلك بعناية ، وان نتمكن من المضي قدما". واصدر الرئيس العراقي جلال الطالباني بيانا اشاد فيه بالقانون الجديد معتبرا اياه انه"تجسيد لتطلعات الشعب العراقي بكل مكوناته ".وطالب نائبه الهاشمي ا"تفهم القانون الجديد..وان يتخذ القرار المنسجم مع ذلك".

وتنشر العرب اليوم ان المدير التنفيذي لشركة غوغل الامريكية العملاقة اعلن البدء قريبا بترقيم التحف والوثائق التابعة للمتحف الوطني العراقي. وان 14 الف صورة تم التقاطها في المتحف ستكون متوفرة مجانا على الانترنت مطلع العام المقبل. واضاف بدعم من الحكومة والشعب العراقي سيكون هذا المتحف مفتوحا امام العالم. ويشمل المشروع فهرسة رقمية والكترونية للقطع الأثرية في المتحف, مع التكاليف التي ستتحملها الشركة ذاتها ووزارة الخارجية الامريكية.

وفي صحيفة الراي يقول محمد خروب ان الكرد الذين يبدو أنهم اطلقوا بالون اختبار، باعلانهم نية انشاء جيش موحد خاص بالاقليم وربما هم في صدد الاقدام على مجازفة محسوبة، يدركون عواقب وتداعيات خطوة كهذه، لكن الموعد الذي اختاروه لاعلان مفاجأتهم ، لم يكن عبثا وبخاصة أن الجميع على ابواب الانتخابات التشريعية ومن المبكر التكهن بالمدى الذي سيذهب اليه المالكي في معارضته لأمنية مسعود بازراني القديمة ، كما أن ليس مؤكدا أن يضع الكرد تهديدهم موضع التنفيذ اذا لم تتراجع حكومة بغداد عن قرارها بالغاء كليتين عسكريتين في اقليم كردستان، في شكل مفاجئ وبغير تنسيق مع رئاسة الاقليم.
وتنشر الغد على حلقات مقتطفات من كتاب "صدام مرّ من هنا لغسان شربل. والمقتطفات ستكون مقتصرة على واحد من أبرز الرموز الذين عايشوا صدام حسين وهو صلاح عمر العلي ولا يهدف شربل من كتابه إلى محاكمة صدام أو تجريمه أو تبرئته. لقد بدأ عهد صدام، كما يقول شربل، بوليمة حزبية دامية. وسينتهي العهد في 9 نيسان2003 وسينتهي الرجل لاحقاً على حبل المشنقة، حيث خسر نظامه وولديه عديّ وقصيّ وحفيده وتبددت عائلته ثم خسر كل شيء.
XS
SM
MD
LG