روابط للدخول

صحافة بغدادية: السامرائي يحذر من فراغ دستوري


في حوار مع جريدة الصباح التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي ابدى رئيس مجلس النواب الدكتور اياد السامرائي مخاوفه من اي نقض جديد لقانون الانتخابات كونه قد يؤدي لتعقيدات اشد واصعب، مضيفا ان الانتخابات ستؤجل الى اذار المقبل اذا ما نقض القانون، محذرا في الوقت نفسه من الدخول في أزمة سياسية وفراغ دستوري.
وفي سياق متصل نشرت جريدة الصباح الجديد ما يراه مفكران عراقيان من وجود اختلاف بين انتخابات 2005 وبين الانتخابات المقبلة في مطلع 2010 في الاجواء والمؤثرات والافكار والناخب. اذ يقول فالح عبد الجبار للصحيفة إن بطل انتخابات 2005 كان آية الله العظمى السيد علي السيستاني بلا منازع. مضيفاً ان الناخبين في الاقتراع المقبل سيتوجهون كما فعلوا في الانتخابات المحلية الاخيرة، الى وزن الثقة بالاشخاص وما يمثلون، اكثر مما يتوجهون الى الرموز المقدسة. اما ضياء الشكرجي فرأيه لم يكن مغايراً، معرباً في حديث للصباح الجديد بان المؤثر الأساسي في انتخابات 2005 كانت دعوات الاصطفاف والتخندق الطائفي أو العرقي، فلم تكن هناك أحزاب سياسية بالمعنى الدقيق للمصطلح.
من جانب آخر اشارت الطبعة البغدادية من صحيفة الزمان الى ان تصريحات رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني بشأن تشكيل جيش كردستاني موحد قد اثارت ردود فعل محلية وخارجية معارضة.
اذ تابعت الصحف التركية تلك التصريحات معتبرة إياها إشارة الى انطلاق تشكيل جيش كردي فيما حذرت صحف اخرى من اقتراب اعلان الدولة الكردية في شمال العراق، اما الناطق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ فانتقد هذه التصريحات مشيراً الى ان الدستور لا يسمح بوجود جيشين، وكما ورد في الصحيفة.
هذا ونطالع مجموعة من الاخبار السريعة، في الاتحاد: قرار تعيين المحرم يدخل حيز التنفيذ في واسط.
الصباح: افتتاح خط الطيران بين بغداد والكويت فيما ترددت انباء عن إجراءات كويتية بعدم منح العراقيين سمات الدخول.
المدى: اللجنة الأولمبية العراقية تشكل هيئة مؤقتة لاتحاد الكرة
وفي المشرق: الأمانة العامة لمجلس الوزراء تعلن أن عطلة عيد الأضحى المبارك ستكون ابتداء من الجمعة ولغاية يوم الثلاثاء المقبل.
XS
SM
MD
LG