روابط للدخول

الصحة تتعاقد لشراء 4 ملايين لقاح مضاد لأنفلونزا الخنازير


تعاقدت وزارة الصحة مع إحدى الشركات العالمية لتزويد العراق بأربعة ملايين جرعة من اللقاح المضاد للأنفلونزا الوبائية.

وقال وزير الصحة صالح مهدي الحسناوي ان الوزارة بانتظار وصول الوجبة الأولى من اللقاحات المضادة لمرض أنفلونزا الخنازير والبالغة 350 الف جرعة من بين أربعة ملايين جرعة تم حجزها من إحدى الشركات العالمية المصنعة للأدوية والتي عرضتها بكميات قليلة في الاسواق وباسعار غالية.
وأضاف الحسناوي الى ان الوزارة ستتبع ادبيات منظمة الصحة العالمية في التوزيع والتي تعطي الاولوية لكوادر القطاعات الصحية في الحصول على ذلك اللقاح، من ثم تليهم ادارات الدولة، وبعدها الاعمار المعرضة اكثر من غيرها، ومن بينهم تلامذة المدارس.
ولم يستبعد وزير الصحة ان تتجاوز نسب الاصابة بمرض أنفلونزا الخنازير في العراق أرقام الإحصائيات الرسمية التي تؤكد وجود 62 إصابة مؤكدة وحالتي وفاة.
وتوقعت منظمة الصحة العالمية اشتداد الهجمة الوبائية لذلك المرض خلال فصلي الخريف والشتاء القادمين لتوفر أجواء ملائمة لنمو الجراثيم، كما أشارت الخارطة الوبائية للمنظمة الى تصاعد نسب الإصابة في منطقة شرق المتوسط الذي يضم معظم الدول العربية والذي وصل مجموع الإصابات فيه الى 13855 إصابة، كان للمملكة العربية السعودية النصيب الأكبر من تلك الإصابات التي اقتربت من 4119، وفي الكويت نحو 3192.
وأكد وزير الصحة اتخاذ إجراءات وقائية مشددة للتصدي الى مرض انفلونزا الخنازير مع موسم الحج القادم من ضمنها منع سفر من تقل أعمارهم عن 12 سنة ومن تزيد عن 65 سنة والذين هم الأكثر عرضة للإصابة، وكذلك الحوامل والمصابين بالأمراض المزمنة وأصحاب السمنة المفرطة.
وتابع وزير الصحة ان هناك طبيبا مرافقا مع كل قافلة وهناك في حقيبة كل حاج جرعة علاج تايم فلو مضاد للأنفلونزا الوبائية، والتي وبحسب تأكيدات الوزير "مسيطر على انتشارها في العراق مع وجود كميات كافية من العقار المضاد".
وتحدث الحسناوي عن توفير 300 ألف جرعة من التايم فلو وصلت الى مخازن الشركة العامة لتسويق الأدوية وتم توزيع قسم منها على المؤسسات الصحية، مثلما ينتظر وصول نحو 200 ألف جرعة إضافية تم التعاقد على شرائها مؤخرا، فضلا عن إبرام عقد كبير يتضمن تجهيز مليوني عقار من التايم فلو الذي بدأت إحدى الشركات تتنافس حديثا لطرحه في سوق الأدوية العالمي.
XS
SM
MD
LG