روابط للدخول

وزارة النفط: شركات نفطية مستثمرة توافق على نسبة الارباح


وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني في مؤتمر صحفي ببغداد

وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني في مؤتمر صحفي ببغداد

اعلنت وزارة النفط ان الشركات التي تقدمت لاستثمار حقلي غرب القرنة والزبير النفطيين في جولة التراخيص الاولى وافقت على حد وزارة النفط للأرباح.

وكانت وزارة النفط قد حددت ارباح الشركات بمقدار 1.90 دولار لحقل غرب القرنة ودولارين لحقل الزبير.
وقال وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني في خلال مؤتمر صحفي عقد الثلاثاء للاعلان عن اتفاق الشركات المستثمرة مع وزارة النفط لتطوير هذين الحقلين ان "وزارة النفط توثقت من قبول الشركات بحد وزارة النفط من الارباح وستعمل الشركات المطورة للحقول الثلاث وهي الرميلة وغرب القرنة والزبير على الوصول الى ستة ملايين برميل في خلال ست سنوات".
وخول مجلس الوزراء في جلسته التي عقدت الثلاثاء وزارة النفط باعداد العقود النفطية النهائية لهذين الحقلين وتوقيعها بالاحرف الاولى.
واكد الناطق باسم الحكومة على الدباغ ان "مجلس الوزراء ناقش النتائج النهائية التي توصلت لها وزارة النفط، واعطى لها صلاحية توقيع العقود بالاحرف الاولى مع هذه الشركات". وحصلت شركة ايكسون موبيل وائتلاف شركتي نيوكويل وكونوكوفلبس على فرصة تطوير حقل غرب القرنة المرحلة الاولى.
واوضح وزير النفط حسين الشهرستاني ان "حقل غرب القرنة ستطوره شركة ايكسون موبيل وائتلاف شركتي نيوكويل وكونوكوفلبس بعد موافقتها على حد وزارة النفط والبالغ 1.90 سنت حيث ستعمل شركة ايكسون موبيل على تحقيق زيادة بالانتاج تبلغ مليونين و100 الف برميل في اليوم، اما ائتلاف شركتي نيوكويل وكونوكوفلبس فسيعمل على تحقيق زيادة تبلغ مليون و500 الف برميل يوميا".
اما حقل الزبير فسيعمل على تطويره ائتلاف من الشركات بقيادة شركة ايني الايطالية وبمشاركة شركتي اوكسدنتل الامريكية وكوكاس الكورية.
وبين وزير النفط حسين الشهرستاني ان "هذه الشركات ستعمل على تحقيق زيادة في الانتاج لحقل الزبير تبلغ مليون و125 الف برميل يوميا".
يذكر ان هذه الشركات تقدمت بعطاءاتها لاستثمار الحقلين في جولة التراخيص الاولى والتي عقدت في الثلاثين من حزيران الماضي، وتم فيها عرض ستة حقول للاستثمار، ولم تتمخض الجولة في حينها إلا عن فوز شركتي بي بي البريطانية وسي ان بي سي الصينية بتطوير حقلي الرميلة الشمالي والجنوبي.
XS
SM
MD
LG