روابط للدخول

مواهب عراقية شابة واصوات واعدة تحاول تقديم الطرب العراقي باساليب جديدة


معظم الرسائل التي تلقتها اذاعة العراق الحر من مستمعيها تطرقت الى مشاكل عودة المفصولين، ومطالبة المتقاعدين بزيادة رواتبهم، وقضايا تعيين خريجي الجامعات والمشاكل التي يواجهها المهجرون وغيرها.
كما إستقبل برنامج [نوافذ مفتوحة] رسائل صوتية تجيب على سؤالي البرنامج الأول: ما اسم آلهة الحب والجمال لدى اليونانيين؟
والثاني: كم مرة في اليوم يتطابق عقربا الساعة؟.
أغلب إجابات المستمعين على هذين السؤالين لم تكن صحيحة. فقط المستمع هادي فاضل حسين من كركوك اهتدى الى الاجابة الصحيحة. وذَكّر البرنامج مستمعيه أن جائزة الفائز هو لقاء مطول مع برنامج [نوافذ المفتوحة].
المستمع حسين أبو علي من حي التعليم ببغداد قال: عقربا الساعة ينطبقان 23 مرة في اليوم، وهي اجابة غير صحيحة. كما لم يهتد الى الاجابة الصحيحة المستمع أحمد من البصرة، اذ قال خلال لقاء أجراه معه البرنامج أن عدد تطابق عقربا الساعة في اليوم 24 مرة. والمستمع احمد سائق تاكسي ويقول انه يستمع الى إذاعة العراق الحر خلال ساعات عمله التي تمتد حتى ساعة متقدمة من الليل ما يدل برأيه على إستقرار الأوضاع الأمنية في مدينته.
أما الاجابة الصحيحة على السؤالين فقد وصلت عبر رسالة صوتية من المستمع هادي فاضل حسين من كركوك.
والاجابة الصحيحة هي ان: أفروديت هي آلهة الحب والجمال عند اليونانيين وفينوس عند الرومان وعشتار عند البابليين، أما عقربا الساعة فيتطابقان 22 مرة في اليوم.

وسؤال البرنامج هذا الاسبوع من عالم الرياضيات: ماهي الأعداد الثلاثة التي يساوي حاصل ضربها حاصل جمعها.

الزاوية الفنية لـ[نوافذ مفتوحة] هذا الاسبوع خصصت للحديث عن الفرق الموسيقية الشبابية العراقية في سورية، التي اصبحت تحظى باهتمام الجمهور السوري والعراقي على حد سواء. ويكاد لا يخلو شارع او ساحة او متنزه او ناد ترفيهي في المدن السورية من وجود اعلانات لحفلات غنائية وموسيقية بمشاركة مطربين وفرق عراقية، تقدم الطرب الفلكلوري والحديث. ويمكن الحكم على مدى ارتباط هذه الفرق بالعراق من خلال الاسماء التي تحملها مثل: فرقة بغداد، وفرقة شباب الرافدين العراقية، وفرقة بابل الغنائية، وتضم هذه الفرق مواهب شابة واصوات واعدة، تحاول تقديم الطرب العراقي باساليب جديدة.
رئيس فرقة بغداد علي البحراني أشار أن فرقته تقدم أغاني داخل حسن، وناصر حكيم، وناظم الغزالي، وفؤاد سالم، إضافة الى كاظم الساهر.
XS
SM
MD
LG