روابط للدخول

لجنة تحقيق نيابية عن احداث العنف بسجن ابوغريب


سجن أبو غريب في بغداد، 13 أيار 2004

سجن أبو غريب في بغداد، 13 أيار 2004

كشف نواب عن تشكيل لجنة تحقيقية في ملابسات قضية احداث العنف التي حدثت مؤخرا في معتقل ابو غريب والتي ادت الى نشوب العديد من الحرائق داخله.

وقال عضو اللجنة التحقيقية المشكلة محسن السعدون لاذاعة العراق الحر ان هيئة رئاسة مجلس النواب شكلت لجنة تحقيقية تتالف من لجنتي حقوق الانسان والامن والدفاع البرلمانيتين الى جانب اعضاء من لجان اخرى للتحقيق في ملابسات قضية احداث العنف التي حدثت مؤخرا في معتقل ابو غريب والتي ادت الى نشوب العديد من الحرائق داخله.
واضاف: "اللجنة شكلت لكشف حقيقة ماجرى داخل المعتقل لاسيما بعد تصريحات بعض المسؤولين التي اشارت الى حدوث انتهاكات لحقوق الانسان داخله، "مشيرا الى ان "وزير الدولة لشؤون مجلس النواب شرح ما حدث واتخذت وزارة العدل الاجراءات اللازمة لكن اللجنة شكلت لمتابعة الموضوع وملابسات الحادث وستعد تقريرا بذلك".
واوضح عضو اللجنة التحقيقية وليد شركة لاذاعة العراق الحر ان "اللجنة قامت بزيارة ميدانية لسجن ابو غريب والتقت المسؤولين عنه"، مضيفا ان "التحقيقات مستمرة بالقضية لكن لم يتم التوصل حتى الان الى حقائق وادلة واضحة".
وبين النائب عن الكتلة الصدرية على الميالي لاذاعة العراق الحر ان "اسباب المطالبة بتشكيل اللجنة التحقيقية جاء نتيجة للغموض الذي اكتنف القضية منذ حدوثها والتصريحات التي تناقضت بين المسؤولين".
وقال النائب عن الائتلاف عبد الهادي الحساني لاذاعة العراق الحر ان "أي اختراقات فيها خلل لحقوق الانسان المعتقل حتى لو كان مجرما يجب الوقوف عندها، نتيجة لواقع العراق الديمقراطي الجديد".
وراى النائب عن حزب الدعوة خالد الاسدي لاذاعة العراق الحر ان "الكثير من القضايا التي تثار هذه الايام هي لاغراض دعائية وانتخابية وبالتالي ان ما يجري في سجن ابو غريب طبيعي فلا يوجد شئ مثالي في أي بلد بالعالم"، مضيفا ان"التحقيقات تحصل يوميا في سجن ابو غريب والسجون الأخرى ولا يوجد ما يدل على شيء غير طبيعي".
وتكتمت السلطات على هذه الأحداث، ولم يعرف الرأي العام عبر وسائل الإعلام حقيقة وتفاصيل ما جرى، إذ لم يسمح لوسائل الإعلام بدخول المعتقل الذي نشبت في العديد من زنزاناته حرائق كبيرة.
XS
SM
MD
LG