روابط للدخول

البدء بإنشاء معمل لفرز النفايات في دهوك


حرق النفايات في منطقة شاخكي بمحافظة دهوك

حرق النفايات في منطقة شاخكي بمحافظة دهوك

تعاقدت محافظة دهوك مع شركة المانية لجلب معمل لفرز النفايات واعادة تصنيعها في منطقة كواشى الواقعة شرق دهوك وعلى ارض مساحتها 61600 متر مربع.

وبحسب قول اسماعيل مصطفى مدير اعلام بلدية دهوك فان "الخطوات الأولى لهذا المشروع قد تم البدء بها وستستغرق مدة انجاز المشروع سنة واحدة".
مدير اعلام رئاسة بلدية دهوك اوضح ان "المعمل سيجلب من المانيا وهو معمل حديث، وقد بلغت تكلفة استواء الأرض التي سينشأ عليها المعمل 795 مليون دينار، وتم انجاز 63% منه لحد الآن".
وعن اختيار موقع المعمل قال مصطفى ان موقعه "يقع في منطقة كواشي الواقعة بين مدينة دهوك وزاخو وسميل، وقد تم اختيار هذا الموقع لكي يتسنى لهذه المدن الثلاث وضواحيها جلب نفاياتهم اليها بشكل اسرع، وكي يستفيد من المعمل معظم مدن المحافظة".
من جهته اشار الخبير البيئي رمضان حمزة من جامعة دهوك ان "مدينة دهوك في توسع كبير ودائم وبيئتها تعاني من مشكة التخلص من النفايات بالطرق التقليدية القديمة مثل الطمر الصحي والحرق وما الى ذلك من الوسائل غير العلمية".
واضاف ان "انشاء هذا المشروع خطوة حضارية وجيدة لتخليص محافظة دهوك من مشكلة النفايات والروائح الكريهة التي تنشأ من استخدام الطرق البدائية مثل الطمر الصحي واحراق النفايات".
يشار الى ان بلدية دهوك تبذل مساع حثيثة من اجل تطوير مدينة دهوك من ناحية النظافة وقد تعاقدت مع شركة محلية لجلب عمال من خارج العراق يقومون بتنظيف المدينة ليلا ونهارا. وتعد مشكلة القمامة والتخلص منها من المشاكل البيئية الكبيرة في عموم العراق حيث ان الجهات المسؤولة كانت تعمد اما الى دفنها او احراقها وفي كلتا الحالتين كانت تتسبب باضرار بيئية كبيرة.
XS
SM
MD
LG