روابط للدخول

باحثة: اكثر من 4 ملايين يتيم وارملة في العراق


الباحثة في شؤون المرأة العراقية الدكتورة كاترين ميخائيل

الباحثة في شؤون المرأة العراقية الدكتورة كاترين ميخائيل

قدرت الباحثة في شؤون المرأة العراقية الدكتورة كاترين ميخائيل من واشنطن، شريحة الأيتام والأرامل قي العراق بأكثر من أربعة ملايين من ضحايا الحروب.

ولفتت الى ان العدد أزداد العدد بعد سقوط النظام السابق، وطالبت في بحث جديد تضمن ظاهرة ما يسمى بالمسطر النسائي، الحكومة العراقية تخصيص دراسات لأوضاع النساء الاقتصادية والنفسية والاجتماعية والتعليمية، ومد كل العون لهن، والآخذ بيدهن لتحسين وضعهم العائلي.
وقالت الدكتور كاترين وفي حوار لإذاعة "العراق الحر"، حول ظاهرة المسطر إن عشرات النساء بين أرامل ومطلقات ومهجّرات وفتيات دون سن العشرين يتجمعن يوميا ويفترشن ساحة المسطر في ساعة مبكرة من صباح كل يوم في انتظار من يأتي ليأخذهن إلى العمل ساعات النهار.
وتضيف: تعترف المنظمات النسوية بانتشار هذه الظاهرة وعجز الحكومة عن معالجتها بالشكل المطلوب، ولاسيما ان غالبية النساء العاملات في هذا المجال هن من الأميات اللواتي لا يجدن القراءة والكتابة, الآمر الذي يجعل توظيفهن أمرا صعبا".
وذكرت الباحثة سلسلة من المقترحات لجهة خطوات آنية من قبل الوزارات المختصة، مثل وزارة الزراعة لمساعدة الفتيات في مشاريع عمل، او إعطائهم قروض صغيرة في هذا المضمار.

المزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG