روابط للدخول

مشروع في كردستان للتصرف بأموال الزكاة والتبرعات


مسجد في إحدى قرى إقليم كردستان العراق

مسجد في إحدى قرى إقليم كردستان العراق

اعلن مصدر في وزارة الاوقاف والشؤون الدينية في حكومة اقليم كردستان العراق عن تقديم مشروع الى مجلس الوزراء في حكومة الاقليم لاستحداث هيئة تنظم عملية جمع الزكاة والتبرعات.

وقال مريون نقشبندي مدير اعلام وزارة الاوقاف ان المشروع يتضمن تنظيم اعادة توزيع اموال الزكاة على المحتاجين في الاقليم او الاستفادة منها في بناء مشاريع خيرية، مشيرا الى انه في كل سنة تبلغ اموال الزكاة ملايين الدولارات.
وعن هذا المشروع اعطى نقشبندي مزيدا من التفاصيل لاذاعة العراق الحر واضاف: هذا مشروع من هيئة الاعلام الديني في وزارة الاوقاف لجمع التبرعات والزكاة التي تاتي بشكل غير منظم، ونحاول جمع الاموال الخيرية التي تاتي من المسلمين وغير المسملين وجمعها في احد بنوك الاقليم وباشراف هيئة الرقابة المالية وممثلين عن وزارة الاوقاف والعدل واعادة توزيعها بشكل عادل على المحتاجين او اقامة مشاريع خيرية بها.
واشار الى انه يجمع كل سنة اكثر من 20 مليون دولار وفي كل سنة يصل الى 40 مليون دولار، وهذا مبلغ ضخم يمكن الاستفادة منه في العديد من المشاريع، لافتا الى ان هذا المشروع جاء بموافقة وعمل دؤب من قبل اللجان الشرعية والقانونية وبعدها سنرفع المشروع الى رئاسة مجلس الوزراء لاخذ الموافقة عليه.
من جانبه قال الاكاديمي الدكتور بشير حداد استاذ في كلية الدراسات الاسلامية في جامعة صلاح الدين وعضو برلمان كردستان ان الشرع لايمنع تشكيل مؤسسات لجمع واعادة وتوزيع الزكاة ان اتسمت بالنزاهة واضاف قائلا : لامانع من ذلك وانشاء هذه الهيئة من اختصاصات وزارة الاوقاف وتستطيع وزارة الاقاف انشاء هذه الهيئة لحسن جباية الزكاة ولكن احب ان تكون وزارة الاوقاف الجهة المشرفة وان تدار الهيئة من قبل اشخاص لاعلاقة لهم بوزارة الاوقاف ويمكن ان تساعد الهيئة في ايصال الزكاة الى اكبر عدد ممكن من ذوي الدخل المحدود.
XS
SM
MD
LG