روابط للدخول

مسؤول: حكومة اربيل ملتزمة بحل الخلافات مع بغداد


اكد مسؤول دائرة العلاقات الخارجية في حكومة اقليم كردستان ان الاخيرة ملتزمة بمعالجة الملفات العالقة والخلافية مع بغداد.

وقالت صحيفة كوردستان رابورت الاسبوعية ان فلاح مصطفى مسؤول دائرة العلاقات الخارجية في حكومة اقليم كردستان قال في تصريح خصها به يوم امس ان حكومة الاقليم ملتزمة بقراراها الخاص بمعالجة الملفات العالقة والخلافية مع بغداد.
واكد مسؤول دائرة العلاقات الخارجية ان حكومة اربيل ملتزمة ايضا بارسال وفدها الى بغداد لهذا الغرض، لكنه اكد ان ذلك يحتاج ان تكون الحكومة الفدرالية جاهزة للحوار وان تكون الظروف مناسبة وان تكون هناك ارادة سياسية قوية لحل هذه المشاكل.
ونفى مصطفى ان يكون تشكيل الحكومة الجديدة سببا وراء عدم ذهاب الوفد لحد الان، مضيفا ان الاسباب تكمن في تدهور الوضع الامني وانشغال القوى السياسية العراقية بالتحضير للانتخابات اضافة الى التوتر بين العراق وسوريا.
كتبت صحيفة آسو اليومية ان برلمان اقليم كردستان قد اتخذ قرارا في جلسته أمس بتشكيل 8 لجان اضافة للجان التي كانت موجودة سابقاز
واضافت الصحيفة ان رئاسة البرلمان قد سمحت للصحفيين بالبقاء في قاعة البرلمان عشرين دقيقة قبل مغادرتها، فيما اكد المستشار الصحفي لرئيس البرلمان جوهر سارميي ان اعلام البرلمان سوف يتولى اعداد ملخصات لجلسات البرلمان وارسالها او اعطائها للوكالات والصحف والقنوات الفضائية مع السماح بعشرين دقيقة لغرض التصوير داخل القاعة التي اعتبر ضيقها سببا في هذا الاجراء.
واضاف سورميي ان هذا الاجراء سيخفف من معاناة الصحفيين ويسهل عملهم ولكنه لن يمنع الصحفيين من دخول البرلمان، بل بالعكس سوف يكون المجال اكبر لحركتهم.
وقالت الصحيفة ان د. شاهو سعيد النائب عن قائمة التغيير في البرلمان قد طالب رئيس البرلمان بحل قضية السجناء السياسيين، حيث اكد انه يملك وثائق تؤكد ان هناك 1742 مواطنا قد ابعدوا عن وظائفهم، بسبب ارأئهم المغايرة وانه سلم البرلمان قائمة بالاسماء.
وبهذا الصدد قالت الصحيفة ان رئيس البرلمان قال في مؤتمر صحفي حضره مندوبها ان لجنة شكلت برئاسة رئيس الاقليم لمعالجة هذه القضية تشارك فيها وزارتا الداخلية والبيشمركة وان نتائج عمل اللجنة سوف تعلن باقرب وقت.
كشف قيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني لصحيفة كوردستان رابورت ان تغييرا لن يجري في الوزارات السيادية في التشكيلة الحكومية الجديدة.
واضاف سفين دزيي مسؤول مكتب العلاقات العامة الخارجية للحزب الديمقراطي الكردستاني للصحيفة ان تقسيم الوزارات بين الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني الكردستاني لم يجري الانتهاء منه، لكنه اكد ان الوزارات السيادية ستبقى على حالها كما في التشكيلة السابقة، مشددا على ان المكتبين السياسيين للحزبين متفاهمان، ولا خلافات بينهما تعيق تشكيل الوزارة وان من المؤمل ان تقدم التشكيلة قريبا الى رئيس الاقليم والبرلمان.
كتبت صحيفة كردستاني نوي اليومية ان اكثر من اربعمائة سجين سياسي في عهد النظام السابق سوف يحصلون على مرتب شهري يبلغ 390 ألف دينار لكل سجين سياسي سابق، وان هذا العدد يمثل الوجبة الاولى.
وفي مجال الكهرباء اشارت الصحيفة الى ان الزيادة في عدد ساعات الكهرباء الوطنية خلال الاشهر الثلاثة الماضية يعود الى اشتغال محطتي كهرباء جمجمال وهولير الغازية.
وقال مصدر في وزارة الكهرباء للصحيفة ان الكهرباء الوطنية قد زادت خلال هذه الاشهر في المحافظات الثلاث اربيل والسليمانية ودهوك من 9 الى 14 ساعة حسب المحافظة. فيما كشفت الصحيفة في خبر آخر ان وفدا تجاريا من القطاع الخاص سيسافر من اقليم كردستان الى مصر تلبية لدعوة من الغرفة التجارية والصناعية المصرية، وقالت الصحيفة ان الوفد سوف يتجه الى القاهرة مطلع تشرين اول المقبل.
من جهة اخرى ذكرت صحيفة ئاسو ان تظاهرة سلمية سوف تجري اليوم في السليمانية احتجاجا على قرار محافظة السليمانية اغلاق النوادي ومحلات بيع المشروبات الكحولية والذي جاء تلبية لطلب تقدم به اتحاد علماء الدين في المحافظة.
وقالت الصحيفة ان شبكة الدفاع عن حقوق وحريات المواطنين قد دعت الى هذه التظاهرة الاحتجاجية التي ستتجه الى مبنى المحافظة للتعبير عن رفضها للقرار.
وقالت مصادر مطلعة للصحيفة ان أصحاب النوادي والمحلات لم يخالفوا التعليمات، ولم يعتدوا على حرمة الشهر الفضيل، وان ما قامت به المحافظة يعتبر انتهاك للحريات الفردية، كما ان هذا القرار قد اضر باصحاب المحلات والنوادي وبعمالهم الذين أصبحوا عاطلين عن العمل.
XS
SM
MD
LG