روابط للدخول

تأسيس أول أوركسترا وطنية عراقية للشباب


زحل سلطان مؤسسة الأوركسترا الوطنية العراقية للشباب

زحل سلطان مؤسسة الأوركسترا الوطنية العراقية للشباب

اربعة وثلاثون شابا وشابة من محافظات العراق التقوا في مدرسة صيفية في السليمانية لتشكيل أول اوركسترا وطنية عراقية للشباب.

تعتبر فرقة الأوركسترا الشبابية الوطنية العراقية التي اسستها عازفة البيانو ذات 18 ربيعا زحل سلطان اول فرقة اوركسترا شبابية في العراق يشرف عليها عدد من المدربين الموسيقيين الدوليين من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.
هذه الاوركسترا ختمت معسكرا تدريبيا موسيقيا استمر خمسة عشر يوما في السليمانية توج بحفل موسيقي كبير على قاعة قصر الفنون في المحافظة.
مؤسسة الفرقة الشابة زحل سلطان تحدثت لاذاعة العراق الحر عن فكرة تأسيس هذه الاوركسترا الشبابية العراقية، قائلةً:
"الفكرة جاءت عندما كنت احضر مؤتمرا شبابيا عالميا نظمه المجلس الثقافي البريطاني حينها استلهمت فكرة انشاء هذه الفرقة وقمت بالاتصال بالسيد بول مالكلندن مدير الاوركسترا بعدها نشرنا اعلانا عبر الانترنيت نطلب فيه عازفين شباب عراقيين وفعلا تقدم اكثر من 50 عازف وعازفة تم اختيار 34 منهم ليمثلوا فرقة الاوركسترا الشبابية الوطنية العراقية."
إحدى بروفات الأوركسترا الشبابية الوطنية العراقية

مشروع الاوركسترا الشبابية العراقية تلقى دعما من المجلس الثقافي البريطاني ووزارة الخارجية البريطانية وشخصيات موسيقية عالمية مثل السيدة اليكرا كلاين مؤسسة ومديرة التعليم والشؤون الثقافية للاوركسترا في مدينة نيويورك التي اثنت على امكانيات العازفين العراقيين الشباب ومايتمتعون به من حس فني عال وموهبة نادرة.
عازفة الكمان منكونيان تقول من خلال الموسيقا انجمعنا من ارجاء العراق ومن خلالها نبعث رسالة وحدة الى كل من يتصور ان بمقدوه تفريق هذا الشعب.
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG