روابط للدخول

حكومة اربيل تطلب بغداد بتعويض ضحايا الانفال


 جنار سعد عبدالله وزيرة شؤون الشهداء والمؤنفلين في حكومة اقليم كردستان خلال المؤتمر الصحفي

جنار سعد عبدالله وزيرة شؤون الشهداء والمؤنفلين في حكومة اقليم كردستان خلال المؤتمر الصحفي

اعلنت وزارة الشهداء وشؤون المؤنفلين في حكومة اربيل ان الخسائر التي لحقت بالقرى الكردية في اقليم كردستان العراق، جراء عمليات الانفال، تقدر بـ8مليارات دولار.

وقالت جنار سعد عبدالله وزيرة الشهداء وشؤون المؤنفلين في حكومة اقليم كردستان، في مؤتمر صحفي عقدته اليوم الاربعاء في مبنى الوزارة باربيل ان الوزارة اعدت دراسة تتضمن كيفية استخدام هذه الاموال في اعادة بناء القرى الكردية، مشيرة الى ان المشروع يتضمن بناء 80 قرية عصرية نموذجية بواقع 250 منزلا في كل قرية مع توفير كاقة الخدمات الصحية والتربوية والطرق والكهرباء.
وعلى هامش المؤتمر الصحفي سالت اذاعة العراق، وزيرة شؤون الشهداء والمؤنفلين عن كيفية تقدير هذا المبلغ لتعويض ذوي الضحايا وبناء القرى المدمرة فاجابت قائلة: شكلنا لجنة خاصة من الاساتذة من كليات الادارة والاقتصاد والقانون والسياسة والجهات الاخرى لكي يخمنوا الاضرار وتوصلوا الى نتيجة ان مبلغ التعويض يصل الى 8 مليارات دولار امريكي.
واوضحت الوزيرة ان المشروع ينص على بناء 80 قرية عصرية نموذجية لمعالجة مشاكل السكن لذوي ضحايا المؤنفلين الذين عانوا من ازمة السكن مع توفير كافة الخدمات الضرورية لهم.
واضافت قائلة: لضرورة القضية واصرار عائلات ذوي الضحايا قررنا اعداد دراسة حول كيفية استخدام هذه المبالغ في صالح ذوي المؤنفلين واقترحنا اقترحنا بناء 80 قرية حصرية نموذجية تضم 250 قرية تتوفر فيها كافة الخدمات التربوية والصحية.
ولفتت الى ان الوزارة بدأت باعداد هذه الدراسة وتقدير الخسائر بعد صدور قرار المحكمة الجنائية العراقية العليا الذي ينص على تعويض ذوي ضحايا عمليات الانفال من قبل الحكومة العراقية وقالت: بعد صدور قرار من المحكمة الجنائية العراقية العليا الخاصة بالانفال بتعويض ذوي ضحايا الانفال من قبل الحكومة العراقية، وبعد دراسة المشروع واجراء الاحصاء عن الاضرار التي لحقت بكردستان من جراء عمليات الانفال.
واشارت وزيرة شؤون الشهداء والمؤنفلين الى ان المقترح سيسلم في الاسبوع المقبل الى مجلس الوزراء في الحكومة العراقية، مشيرة الى حصولهم على موافقات مبدئية من الحكومة العراقية.
وتابعت حديثها بهذا الصدد قائلة: ان التعويضات حق مشروع لان القانون اقر بالتعويضات وحصلنا على موافقات شفهية، وابدى رئيس الوزراء العراقي دائما استعداده لتعويض ذوي الضحايا.
وبحسب الاحصاءات الكردية فان اكثر من 4000 قرية كردية دمرت مع قتل وفقدان نحو 182 الف شخص كردي في اقليم كردستان، خلال عمليات الانفال التي نفذها النظام العراقي السابق في كردستان خلال اعوام الثمانينات من القرن المنصرم.
XS
SM
MD
LG