روابط للدخول

صحف الاردنية ليوم الاربعاء 19 أب


تقول صحيفة الغد ان أسـعار أصــناف أساســية مــن الخضــار شــهدت ارتفاعــا نســبيا نتيجــة تراجـع الكميات المعروضة منها في السوق جراء زيادة الطلب قبيل شهر رمضان وإعادة فتـح باب التصدير إلى أسواق العراق، وفقا لعاملين في القطاع .وأكد المدير التنفيذي لجمعية منتجـي ومصــدري الخضــار والفواكـه، إعادة فتح باب التصدير الى العراق والذي تم اغلاقه منتصف ايار وذلك بعد زيارة وزير الزراعة العراقي للمملكة اﻻسبوع الماضي .
كما تنشر الغد ان الرئيس اﻻميركي حذر من ان العـراقيين سيشــهدون المزيـد مــن العنـف " العبـثي "، لكنـه تعهد ان تفـي الوﻻيات المتحدة بالتزامها سحب قواتها في المهلة المقررة مع نهاية 2011 . وقال اوباما انه مع تسلم العراقيين السيطرة على مصـيرهم، سيتعرضـون للتجربة وسيستهدفون . والذين يسعون الى بث الفتنة الطائفية سيحاولون تنفيذ المزيد من التفجيرات العبثية، وقتل المزيد من اﻻبرياء ونحن نعلم ذلك لكننا سنسـحب جميـع قواتنـا مـن العـراق مــع نهايــة 2011 . عندئـذ، ستنتهي حرب العراق بالنسبة الى اميركا .

وتقول صحيفة الراي ان الرئيس السوري بحث في دمشق الثلاثاء مع رئيس الوزراء العراقي التعاون الثنائي بين سورية والعراق وأهمية الارتقاء به في جميع الميادين . وجرى خلال اللقاء استعراض الاتفاقيات الموقعة بين سورية والعراق وأهمية وضع الاليات المناسبة لضمان تنفيذها وبحث سبل بناء علاقات وتعاون استراتيجي شامل بين البلدين. وجدد الاسد دعم سورية للعراق ودعم جهود حكومة الوحدة الوطنية لانجاح العملية السياسية. وعبر المالكي عن أمله فى أن تسهم زيارته في تعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين خدمة لمصالحهما المشتركة.

وتقول صحيفة العرب ان رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني ونواب البرلمان الجدد سيؤدون اليمين الدستوري في اول جلسة لهم تعقد الاربعاء . ووفقا للاتفاقية الاستراتيجية بين الحزبين الكرديين ستكون رئاسة البرلمان من حصة الحزب الديموقراطي ورئاسة الحكومة من حصة الاتحاد الوطني. ويتوقع ان يكون مرشح الحزب الديموقراطي لرئاسة البرلمان محمود محمد عضو المكتب السياسي للحزب ومرشح الاتحاد الوطني لرئاسة الحكومة برهم صالح الذي يشغل منصب نائب رئيس الوزراء حاليا.

وتنقل الدستور عن مسؤولين عراقيين واميركيين ان جماعة رجال جيش اتباع النقشبندية الصوفية المتشددة التي يقودها عزة ابراهيم الدوري الذي كان نائبا للرئيس السابق صدام حسين تحتفظ بقوتها امام قوات الامن العراقية في الشمال واصبحت تشكل تهديدا في كركوك. وصرح المسؤولون ان اعدادها تزايدت ما اصبح يشكل اكبر تهديد في مدينة كركوك.وعلى الرغم من ان الهجمات التي تنفذها القاعدة توقع اكبر عدد من الضحايا ، يرى قائد شرطة كركوك ان جماعة النقشبندية ومجموعات صغيرة اخرى تمثل تهديدا كبيرا للحكومة العراقية واضاف "سوف يهاجمون اهدافا مدنية في المدينة وفي كل مكان".
XS
SM
MD
LG