روابط للدخول

فشل البرلمان في الانتهاء من التعديلات الدستورية



لم يتمكن مجلس النواب العراقي من الانتهاء من مناقشة التقرير الخاص بلجنة التعديلات الدستورية بسبب الاعتراضات التي شهدها من قبل بعض الاعضاء ما دعا الى ترحيلها الى الدورة القادمة.
وعقد مجلس النواب جلسة اعتيادية يوم الاثنين، لم يتمكن خلالها من ا لانتهاء من مناقشة تقرير لجنة التعديلات الدستورية التي اكملت مهمتها، بسبب اعتراض بعض الاعضاء على التقرير نفسه، كونه اعد من قبل لجنة مصغرة كان عليها تقديم تقريرها الى لجنة التعديلات الدستورية المكونة من 29 عضوا،ً بحسب ما اشارت اليه النائبة عالية نصيف جاسم.
وتمت في الجلسة قراءة التقرير المقدم من قبل اللجنة الخاصة بالتحقيق في عقود شراء الطائرات الكندية، كما تلي بيان من قبل عضو لجنة حقوق الانسان في المجلس شذى العبوسي طالبت فيه الحكومة والاجهزة الامنية بالاعلان عن نتائج التحقيق الخاصة باغتيال النائب حارث العبيدي، كما طالبت هيئة رئاسة المجلس باستضافة اللجنة التحقيقية لاطلاع الاعضاء على دوافع الاغتيال والجهات التي تقف وراءه.
اما النائب امين فرحان جيجو فقد القى بياناً انتقد فيه قرار وزارة الثقافة بمنع دخول الكتب المستوردة، الا بعد استحصال موافقة الوزارة، ما عده مخالفة للدستور العراقي الذي كفل حرية الفكر.
من جهة اخرى، ورداً على ما اثير في وسائل الاعلام من رفض بعض الكتل ومنها الصدرية التصويت على قانون اعمار البنى التحتية لأهداف سياسية، عقدت الكتلة الصدرية الاثنين مؤتمراً اكدت فيه على لسان عضوها احمد المسعودي ان سبب الرفض يعود لضبابية القانون وعدم وضوحه.
وبانتهاء جلسة اليوم يكون مجلس النواب العراقي قد انهى فصله التشريعي الاول، على ان يبدا الفصل التشريعي الثاني في الثامن من شهر ايلول المقبل.

XS
SM
MD
LG