روابط للدخول

مجلس النواب يناقش عددا من القضايا


قررت هيئة رئاسة مجلس النواب إحالة مسودة قانون الانتخابات على الأعضاء لغرض قراءته القراءة الأولى، وذلك بعد أن وافقت اللجنة البرلمانية المشكلة لمراجعة مسودة القانون الجديد.

وقد جاء قرار الرئاسة بعد اجتماعها السبت برؤساء الكتل البرلمانية وممثلين عن بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق، في حين لم تتمكن اللجنة البرلمانية من إنهاء الخلاف بشأن عدد من النقاط التي تضمنتها المسودة، حيث تركز الخلاف بشكل أوسع حول مصير الانتخابات في كركوك وشمولها بالانتخابات البرلمانية أم جعل وضع خاص لها. وقد أكد النائب عبد الهادي حساني أنه إذا لم تحسم الخلافات فقد يتم العودة إلى القانون القديم.

وفي سياق آخر عقد مجلس النواب جلسة اعتيادية السبت تمت فيها القراءة الأولى لمشروع قانون وزارة الأمن الوطني. وقد تباينت آراء الأعضاء بشأنها، لا سيما وإن الحكومة قدمت مسودة القانون واعتبرتها وزارة كاملة وليست وزارة دولة، وهو الأمر الذي اعترض عليه عضو التحالف الكردستاني فرياد راوندوزي داعياً عدم تمرير كل ما يحال من قبل الحكومة.

وكان من المقرر التصويت على مشروع قانون اتفاقية التدريب والدعم البحري للقوات العراقية المنعقدة مع بريطانيا إلا أن انسحاب الكتلة الصدرية اعتراضا على الاتفاقية حال دون التصويت عليها لتخلخل النصاب. وقد أكد عضو الكتلة الصدرية عقيل عبد الحسين في تصريحات صحفية عقب انسحاب كتلته أنهم يرفضون أي اتفاقية تعقدها الحكومة مع "قوات محتلة" على حد وصفه. لكن عضو لجنة الأمن والدفاع حسن ديكان أوضح أن الاتفاقية سيجري التصويت عليها الاثنين أو خلال الأيام المقبلة بعد اكتمال النصاب، مشيرا إلى أهمية عقد هذه الاتفاقية بعدما أكد وزير الدفاع عدم جاهزية القوات العراقية لحماية السفن والموانئ.
XS
SM
MD
LG