روابط للدخول

صحافة اردنية: زيارة مرتقبة لرئيس الوزراء الاردني لبغداد


تقول صحيفة الدستور ان مصدرا حكوميا مطلعا افاد ان زيارة رئيس الوزراء نادر الذهبي الى بغداد من المنتظر ان تتم خلال فترة قريبة، مؤكدا ان الزيارة ما زالت قائمة وتم تأجيلها لأكثر من مرة نظرا لانشغالات اردنية عراقية.
وتنقل عن السفير العراقي لدى الاردن سعد الحياني ان نقل النفط العراقي الخام الى الاردن بأسعار تفضيلية وإعادة العمل بأنبوب النفط الخام الواصل إلى مصفاة الزرقاء سيكونان من ابرز المواضيع التي ستطرح على اجندة المباحثات الاردنية العراقية خلال زيارة الذهبي.
وبين الحياني ان موضوع النفط العراقي للاردن متروك لوضع الترتيبات النهائية بشأنه، خلال الزيارة ولم يطرأ عليه اي جديد حتى الان.
وتقول صحيفة الراي ان السلطات العراقية وجهت أوامر باتخاذ الاجراءات الكفيلة بمنع تنظيم زيارات الى قبر الرئيس الراحل صدام حسين المدفون في قرية العوجة مسقط رأسه جنوب تكريت في محافظة صلاح الدين شمال بغداد. واوضح بيان رسمي ان الامانة العامة لمجلس الوزراء اصدرت توجيها لوزارة التربية ومحافظة صلاح الدين ومجلس المحافظة لاجراء ما يلزم لمنع تنظيم الزيارات الى قبر رئيس النظام السابق.
وتقول صحيفة العرب اليوم ان مسؤولبن عراقيين اعلنوا عن مساع حكومية لاصدار بطاقة وطنية موحدة لجميع العراقيين تسرع الاجراءات الامنية وتغني عن هويات التعريف التقليدية.
وقال الوكيل الاقدم في وزارة الداخلية عدنان الاسدي انه تم وضع الخطوة الاولى في المسار الصحيح، وسيبدأ انجاز مشروع البطاقة الوطنية الموحدة في الاشهر المقبلة.
واشار الى احالة المشروع الى شركة عالمية متخصصة من اجل ادخال البيانات للمواطنين العراقيين وبينها قيود قديمة جدا، من دون الاشارة لجنسية او اسم الشركة. واكد ان جميع العراقيين بضمنهم ساكني اقليم كردستان الشمالي سيحصلون على البطاقة الوطنية التي ستكتب باللغتين العربية والكردية.
وتنشر الغد انه بعيدا عن صخب السياسة والعنف، يسعى ثلاثة شبان عراقيين لتقديم أول حفل راقص لـ "فن الراب" على قاعة المسرح الوطني أكبر مسارح بغداد، حيث شاع هذا النوع من الفن في العراق بشكل واسع بعد العام 2003. ويبدو أن تحسن اﻷوضاع اﻷمنية فتح اﻷبواب أمام الفرق الفنية والمطربين والفرق المسـرحية لكســر حــاجز الخـوف، والظهـور بقــوة ﻻستقطاب أعداد غفيرة من الجمهور، ويأتي اﻻستعداد ﻹطﻼق عروض الراب في العراق ليشكل إضافة جديدة في مسيرة الحركة الفنية التي بدأت تنطلق من جديد، ويسعى الشبان الثلاثة الذين تتراوح أعمارهم بين 16 الى 20 عاما، إلى تقديم حفل موسيقي راقص لفن الراب على قاعة المسـرح الوطنـي يوم الجمعة المقبل، حيث يشتهر هذا الفن بين السود في الوﻻيات المتحدة اﻷميركية بشكل واسع وسط مجتمع متعطـش يبحــث دائمـا عــن الفرح واﻻبتسامة.
XS
SM
MD
LG