روابط للدخول

إعادة هيكلة المصارف العراقية بدعمٍ من صندوق النقد الدولي


مقر صندوق النقد الدولي في واشنطن

مقر صندوق النقد الدولي في واشنطن

أبدى صندوق النقد الدولي استعداده لمساعدة العراق في إعادة هيكلة مصارفه الحكومية التي تعاني من مشاكل مالية وفنية. وجاء تعهّد هذه المؤسسة الدولية خلال المحادثات التي أجراها وفد رسمي عراقي ضمّ وزير المالية باقر جبر الزبيدي ومحافظ البنك المركزي سنان الشبيبي مع خبراء من صندوق النقد الدولي في وقتٍ سابق من شهر حزيران الحالي في عمان.
يشار إلى أن هذه المحادثات تناولت أيضاً منح العراق قرضاً لسد العجز الحاصل في الموازنة العامة.
مزيد من التفاصيل عن عملية هيكلة المصارف العراقية في سياق التقرير الصوتي التالي الذي وافتنا به مراسلة إذاعة العراق الحر فائقة رسول سرحان ونستمع فيه أولا إلى التصريحات التي أدلى بها وزير المالية العراقي عن هذا الموضوع مشيراً إلى مذكرة التفاهم التي وقّعتها وزارة المالية مع البنك المركزي للبدء بإعادة هيكلة المصارف:
"أوضح وزير المالية باقر جبر الزبيدي خلال مؤتمر صحفي عقده إثر المحادثات التي أُجريت مع مسؤولين من صندوق النقد الدولي في العاصمة الأردنية أخيراً أن هذه المؤسسة الدولية أبدت استعدادها لمساعدة العراق في إعادة هيكلة مصارفه التي تعاني من مشاكل مالية وفنية. وفي هذا الصدد، أشار الزبيدي إلى مذكرة التفاهم التي وقّعتها وزارة المالية مع البنك المركزي العراقي في شأن البدء بتأهيل النظام المصرفي قائلا إن هذا التعاون أثمر عن إصدار البطاقة الذكية التي توفر للمواطن خدمة ميسّرة فيما يخص سحب أمواله من داخل العراق وخارجه.
من جهته، قال محافظ البنك المركزي العراقي سنان الشبيبي إن هيكلة المصارف مهمة جدا خاصة وإن هذه المؤسسات بحاجة إلى إعادة ترتيب ديونها حتى تكون مقبولة من قبل المجتمع الدولي. كما أكد أهمية أن يكون للمصارف ادخار يمّكنها من تمويل كافة الأنشطة التجارية والصناعية في العراق، موضحاً أن عملية إعادة الهيكلة ستشمل المصارف الحكومية حصراً لأن المصارف الأهلية لا تعاني من مشاكل فضلا عن أن وضعها المالي والفني جيد."
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
  • 16x9 Image

    ناظم ياسين

    الاسم الإذاعي للإعلامي نبيل زكي أحمد. خريج الجامعة الأميركية في بيروت ( BA علوم سياسية) وجامعة بنسلفانيا (MA و ABD علاقات دولية). عمل أكاديمياً ومترجماً ومحرراً ومستشاراً إعلامياً، وهو مذيع صحافي في إذاعة أوروبا الحرة منذ 1998.

على صلة

XS
SM
MD
LG