روابط للدخول

الشرطة العراقية في حالة تأهب قصوى قبيل الإنسحاب الأميركي


قوات الشرطة العراقية في إحدى عمليات التفتيش

قوات الشرطة العراقية في إحدى عمليات التفتيش

وضعت جميع قوات الشرطة العراقية في حالة تأهب قصوى الاحد قبيل انسحاب القوات الاميركية المقاتلة من المدن العراقية بنهاية الشهر الحالي، وجرى تشديد الاجراءات الامنية في انحاء العاصمة بغداد حيث أغلقت قوات الجيش والشرطة الطرق وفتشت السيارات تفتيشاً دقيقاً.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن المتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء عبد الكريم خلف قوله ان جميع القوات وضعت في حالة انذار بعد إلغاء إجازاتها ونزولها الى الشارع بنسبة 100 في المئة في جميع أنحاء العراق.
اللواء خلف أضاف ان وزارته تتوقع زيادة في عدد الهجمات من جهات لا تريد للاميركيين ان يغادروا، موضحاً ان قوات الأمن اتخذت تدابيرها الخاصة تحسباً لذلك.
من جهة أخرى أعلنت قيادة عمليات بغداد العثور على معمل لتصنيع العبوات اللاصقة في منطقة الاعظمية شمال بغداد.
بيان للقيادة اوضح ان قوةً من اللواء 42 عثرت على المعمل في داخل منزل في منطقة رأس الحواش مساء السبت، وافاد بان القوة صادرت ثلاثين عبوة لاصقة جاهزة للتفجير بالاضافة الى مواد تدخل في صناعتها. مؤكدا اعتقال صاحب المنزل.
من جهة اخرى، نقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن مصدر امني في المنطقة قوله ان شرطة مكافحة الارهاب القت القبض على ثلاثة اشخاص في منزل في شارع الضباط بالاعظمية، وعثرت على مبلغ بحوزتهم يقدر بمليون واربعمئة الف دولار.
المصدر اضاف ان القوة صادرت حاسبات محمولة كانت معهم، لكن مصادر امنية منفصلة اكدت الاشتباه بهم بتمويل عمليات عنف.
الى ذلك أصيب ستة مدنيين عراقيين بانفجار قنبلة في منطقة شرق بغداد.
مسؤول في وزارة الداخلية أوضح أن القنبلة كانت مزروعة داخل سيارة متوقفة في منطقة الطالبية، وأشار الى انها إنفجرت أثناء مرور رتل عسكري أميركي.
الجيش الأميركي من جهته أعلن إنه يحقق بشأن هذا الهجوم الذي وقع قبيل يومين من بدء انسحابه رسمياً من المدن العراقية.
يشار الى ان قائد القوات الأميركية بالعراق الجنرال ريموند أديرنو من المتوقع أن يقدم تقريراً مباشراً من بغداد الأحد يتناول التقدم المحرز هناك، وتفاصيل عملية سحب القوات المقررة الثلاثاء.
وبحسب الاتفاق الأمني الموقع بين واشنطن وبغداد، سيضطلع الجيش الأمريكي بمهام استشارية وتدريبية عقب نقل المهام الأمنية لقوات الأمن العراقي.
XS
SM
MD
LG