روابط للدخول

فتح مراكز سجلات الناخبين و5 مرشحين يتنافسون على رئاسة إقليم كردستان


في وقت اعلنت فيها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات يوم الاثنين عن فتح باب مراكز تحديث سجلات الناخبين للانتخابات القادمة في كردستان العراق، اعربت حكومة اقليم كردستان عن قلقها من مساعي الحكومة الاتحادية في بغداد على خصم ميزانية الانتخابات من ميزانية الاقليم البالغة 17% من الموازنة العراقية العامة.
وحذر بيان لرئاسة حكومة اقليم كردستان العراق، من التاثيرات السلبية التي قد تنجم من تاخر صرف الميزانية للانتخابات في العامة في كردستان التي من المقرر ان تجري في الخامس والعشرين من شهر تموز القادم.
واضاف بيان حكومة الاقليم: الحكومة الاتحادية تسعى الى خصم ميزانية الانتخابات من ميزانية اقليم كوردستان والبالغة 17% من ميزانية العراق، اعتبرته حكومة الاقليم هذا الاجراء خلافاً لماجاء في الدستور العراقي، محذرا ان تأخر ارسال ميزانية الانتخابات سيخلف اثاراً سلبية على العملية الانتخابية في الاقليم.
من جانبها قالت حمدية الحسيني رئيس الادارة الانتخابية لانتخابات اقليم كردستان ان تاخر صرف الميزانية اثر على عمل المفوضية التي بدأت يوم الاثنين بفتح مراكز تحديث سجلات الناخبين، واضافت الحسيني في تصريح لاذاعة العراق الحر: بطبيعة الحال هو اثر علينا في مرحلة تحديث سجل الناخبين بالرغم انه تفادينا هذه المشكلة واتخذنا كافة الاجراءات على امل استلام المبالغة المخصصة خلال هذه الفترة وقمنا بطلب سلفة الان من حكومة الاقليم بمبلغ مليون دولار واليوم اعلمونا بموافقتهم على منحنا.

كما اكدت الحسيني على اهمية توجه المواطنين لمراكز تحيث السجلات للتاكد من وجود اسمائهم واضافت قائلة:
يجب ان يتاكد الناخب ان اسمه موجود ويضمن وجود اسمه في المركز القريب من بيته لان الناخبين ربما نقلوا محل سكناهم من محافظة الى اخرى ويفترض من كل ناخب الذي غير سكنه ان يتاكد من تغير معلوماته الى محل سكنه الجديد.

وفي موضوع الترشيح لرئاسة اقليم كردستان العراق التي تجري انتخاباتها بالتزامن مع انتخابات البرلمان، اعلنت حمدية الحسيني ان عدد المرشحين لرئاسة الاقليم وصل الى خمسة مرشح ستعلن اسماؤهم بعد التاكد من توفر شروط الترشيح وقالت بهذا الخصوص:
لحد الان العدد وصل الى خمسة مرشحين وسيتم الاعلان عنهم بعد التاكد من توفر كافة الشروط المتعلقة بالترشيح من قبل مجلس المفوضية وسيعلن عن اسمائهم واليوم اخر يوم للترشيح.

XS
SM
MD
LG