روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الثلاثاء 19 أيار


اعداد وتقديم: حازم مبيضين – عمّان

تقول صحيفة الغد ان وزير الخارجية ناصر جودة بحث مع وزير الهجـرة واللجــوء السويدي الجهود التي تقوم بها الحكومة اﻷردنية لرعاية وتسهيل إقامة المواطنين العراقيين في اﻷردن. واشار جودة الى ان تحسن اﻻوضاع اﻻمنية وتقدم العملية السياسية في العراق مدخلا لتسهيل وتسريع عـودة المـواطنين العـراقيين الــى بلادهم، مؤكدا دعم اﻷردن للعملية السياسية الجارية في العراق وتحقيق اﻻمن واﻻستقرار هناك.

وتنقل صحيفة العرب اليوم عن على الدباغ المتحدث باسم الحكومة العراقية ان العراق يرفض الاتفاقات التي وقعتها الحكومة الكردية الاقليمية مع شركتي نفط الهلال ودانة غاز بالامارات والتي قد تؤدي الى توريد الغاز الى أوروبا عبر خط أنابيب نابوكو. وقال الدباغ ان العراق يعتزم توريد الغاز الى أوروبا الا أن الخطط لن تشمل الشركات التي وقعت اتفاقات مع الحكومة الكردية بشكل مستقل عن حكومة بغداد. وأشار الى ضرورة تطبيق معايير وزارة النفط وليس معايير الحكومة الكردية أو غيرها.وأن الحكومة ترفض أي اتفاق لا يشمل وزارة النفط العراقية.

وتقول الغد ان قائد القوات اﻻميركية وقوات التحالف في الخليج صرح ان البحرية العراقية يمكن ان تتحمل المسؤولية الكاملة للدفاع عن منصة مــن منصتين عراقيتين عائمتين رئيسيتين لتصدير النفط بنهاية كانون اﻷول المقبل.
وتقول صحيفة الراي ان السلطات العراقية تستعد لاجراء احصاء عام للسكان في تشرين الاول المقبل للمرة الاولى منذ اكثر من عشرين عاما، سيكشف الارقام الحقيقية للتركيبة الديموغرافية المتشابكة والمكونة من قوميات واعراق وطوائف. وقال وكيل وزارة التخطيط ومدير الجهاز المركزي للاحصاء مهدي العلاق انه ستكون هناك استعدادات طوال اربعة ايام قبل موعد الاحصاء الذي سيتم خلاله فرض حظر التجول وسيتولى اجراء العملية نحو 250 الف من المدرسين في المدارس الابتدائية والمتوسطة مؤكدا ان الاحصاء ليس لاغراض سياسية وانما يخدم التخطيط وتزويد المخططين واصحاب القرار بمعلومات عن الوضع الاقتصادي وكل ما يتعلق بالمجتمع العراقي.

وتقول صحيفة الدستور ان الفنانة العراقية شنكول حسيب قادر استطاعت ان تضيف جمالية خاصة للمشهد الطبيعي المعماري في الاردن لاسيما في البتراء وعدد من المواقع الاخرى انطلاقا من رؤية خاصة وذائقة فنية فريدة وقد عبرت عن ذلك التوجه وعن مدى تأثرها بمناخات الطبيعة الاردنية بالعديد من المعارض التي اقامتها في عمان حيث تقيم منذ سنوات وترأس جمعية الاخاء الاردنية العراقية وهي جمعية تضم عدد من رجال الاعمال والمثقفين والفنانين العراقيين المقيمين في الاردن وتهدف لتطوير العلاقات الاردنية - العراقية في شتى المجالات. ومؤخرا افتتحت الفنانة قادر معرضا تحت عنوان "تجريدات كونية" خاضت فيه تجربة التشكيل التجريدي لكنها لم تبتعد فيه ايضا عن البيئة الاردنية وفضاءاتها المدهشة.
XS
SM
MD
LG