روابط للدخول

أرقام كبيرة ومقلقة لعدد الأميين في العراق


حسن راشد – بغداد

في تحذير دولي جديد من تفشي الامية في العراق، اعلنت منظمة اليونسكو عن وجود خمسة ملايين امي في العراق، وهو رقم، رغم وصفة بالمخيف الا انه لايبدو مفاجئا للحكومة العراقية كما يوضح المتحدث باسم وزارة التربية وليد حسين. ويقول حسين ان وزارة التربية لديها الخطط والمشاريع اللازمة لمعالجة المشكلة الا انها تعاني عجزا ماليا كبيرا.

البرلمان العراقي يبدو متطابقا مع رؤية الحكومة لخطورة مشكلة الامية واسبابها مثلما يظهر من كلام رئيس لجنة التربية والتعليم في مجلس النواب د. علاء مكي. ويضيف مكي في تصريح لاذاعة العراق الحر ان تفشي الامية في العراق سببه انهيار قطاع التعليم الذي بدأ منذ العام 1990.

وتعمل الحكومة العراقية والبرلمان وبالتعاون مع العديد من المنظمات والجهات الدولية على وضع معالجة جادة لمشكلة الامية في العراق. وزارة التربية اعدت مشروعا بشقين مازالت تنتظر تمويلا دوليا لبدءه كما يوضح وليد حسين. ويقول المسؤول الحكومي ان محاولات وزارة التربية لمعالجة الامية بدأت بوقف التسرب من المدارس.

من جانبه بدأ البرلمان العراقي بقراءة مشروع قانون لمكافحة الامية قراءة اولى وهو مشروع يضع معالجة شاملة للامية بعيدا عن وزارة التربية.

على صلة

XS
SM
MD
LG