روابط للدخول

المالكي ينهي زيارته لفرنسا وانتخابات اقليم كردستان في تموز


فارس عمر

انهى رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم الثلاثاء زيارة رسمية الى فرنسا استمرت يومين أجرى خلالها محادثات مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء فرانسوا فيّون. ونوه السفير العراقي في باريس موفق عبود في حديث لاذاعة العراق الحر بنجاح الزيارة مشيرا الى انها تأتي تتويجا لسلسلة من الاتصالات بين بغداد وباريس.
فرنسا أكدت رغبتها في اقامة علاقات استراتيجية مع العراق.

أعلن رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني اليوم الثلاثاء ان الانتخابات البرلمانية الاقليمية ستجري في الخامس والعشرين من تموز المقبل. بارزاني الذي اعلن موعد الانتخابات في جلسة خاصة عقدها برلمان الاقليم تعهد بأن تكون الانتخابات نزيهة وشفافة.
وكانت المفوضية الانتخابية المستقلة في اقليم كردستان اشارت الى ان أكثر من مليونين ونصف المليون شخص يحق لهم الادلاء بأصواتهم في الانتخابات.

قال الجيش الاميركي في بيان اليوم الثلاثاء ان عدد المعتقلين في سجونه في العراق انخفض الى أقل من اين عشر الف معتقل بعد الافراج عن آلاف الأشخاص بموجب اتفاقية سحب القوات الموقعة مع العراق. واضاف البيان ان عدد المعتقلين في السجون التي تديرها القوات الاميركية يبلغ الآن احد عشر الفا وتسعمئة وتسعة وتسعين معتقلا وهو أقل عدد منذ تشرين الثاني/نوفمبر عام 2005. وقال البيان ان اكثر من ثلاثة آلاف ومئتين وواحد وسبعين معتقلا أُفرج عنهم منذ بداية العام وهناك الآن الفان وثلاثمئة وخمسة وعشرون شخصا صدرت أحكام بحقهم أو ينتظرون محاكمتهم. واشار البيان الى ان وزارة العدل اصدرت نحو اربعمئة أمر أو مذكرة القاء قبض بعد مراجعة ملفات اربعة آلاف وخمسمئة معتقل لا يُعدون من الخطرين بغية اطلاق سراحهم.

دعا نائب الرئيس الاميركي جو بايدن اليوم الثلاثاء اسرائيل الى القبول باقامة دولة فلسطينية من خلال انهاء نشاطها الاستيطاني في الضفة الغربية. وقال بايدن في المؤتمر السنوي للجنة الشؤون العامة الاميركية الاسرائيلية (ايباك) ان على اسرائيل ان تعمل من اجل حل الدولتين بوقف بناء المستوطنات وتفكيك البؤر الاستيطانية والسماح للفلسطينيين بحرية الحركة.
من جهة اخرى طالب بايدن الفصائل الفلسطينية التي تحتجز الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط في قطاع غزة بالافراج عنه فورا وبلا شروط.
بايدن قال ايضا ان الولايات المتحدة ستعتمد دبلوماسية مباشرة ومبدئية مع ايران هدفها الرئيسي منع طهران من امتلاك اسلحة نووية.

شجب الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اليوم الثلاثاء ممارسات الصهيونية بوصفها احتلالا وعدوانا. وقال احمدي نجاد في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس السوري بشار الأسد في دمشق "ان المحتلين الصهاينة جراثيم مدمرة لأن الصهيونية نفسها احتلال وعدوان واستخدام الاغتيالات والابادة" ، بحسب تعبيره. ونقلت وكالة فرانس برس عن احمدي نجاد ان سوريا وايران تتخذان موقفا موحدا في دعم المقاومة الفلسطينية.
في باريس افادت وكالة اسوشيتد برس ان محتجين مؤيدين للفلسطينيين عطَّلوا موكب وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان لدى وصوله الى مبنى وزارة الخارجية الفرنسية لاجراء محادثات مع المسؤولين الفرنسيين.

اعلنت جورجيا انها أخمدت اليوم الثلاثاء تمردا في احدى القواعد العسكرية متهمة روسيا بتمويل المحاولة الانقلابية. وقال الرئيس ميخائيل ساكاشفيلي ان التمرد يشكل تهديدا خطيرا لحكومته

(الرئيس ميخائيل ساكاشفيلي)
"نحن بالطبع نعتبر ذلك تحديا خطيرا. ولكن بودي ان اقول في الوقت نفسه ان هذا حادث منعزل ولم يمتد الى وحدات عسكرية أخرى. هذه الوحدات الأخرى في حالة تأهب. الوضع طبيعي وتحت السيطرة ، والهدوء والنظام مستتبان ، ولا خطر يهددهما".
موسكو نفت علاقتها بالتمرد وقال مسؤول في وزارة الخارجية الروسية لوكالة انترفاكس ان الاتهامات الجورجية تبين "الخيال المريض" للقيادة في تبليسي فيما اعتبرت المعارضة ان الحادث عملية استعراضية لصرف الانتباه عن اعمال الاحتجاج ضد الرئيس ساكاشفيلي.

قال مسؤولون في وزارة الدفاع الاميركية اليوم الثلاثاء ان قاربي صيد صينيين واجها سفينة استطلاع تابعة للبحرية الاميركية في البحر الأصفر حيث اقتربا من السفينة الاميركية مسافة تقل عن ثلاثين مترا منها قبل ان يبتعدا. ونقلت وكالة رويترز عن المسؤولين الذين طلبوا عدم ذكر اسمائهم ان الحادث وقع بين البر الصيني وشبه الجزيرة الكورية مساء الجمعة الماضية بالتوقيت المحلي وهو الخامس من نوعه خلال الشهرين الماضيين. وقال المسؤولون ان السفينة الاميركية أطلقت جهاز الانذار ووجهت خراطيم الماء التي على متنها نحو القاربين الصينيين لابعادهما.

قال مسؤولون اليوم الثلاثاء ان انبوبا لنقل النفط في شمال العراق انفجر متسببا في تدفق كميات من النفط الخام الى نهر دجلة ، الأمر الذي اضطُر امانة بغداد الى غلق ثلاث منشآت لتنقية الماء خلال اليومين الماضيين. ونقلت وكالة رويترز عن مهندس عراقي ان الانبوب الذي حدث فيه الانفجار كان يغذي مصفى بيجي بالنفط الخام عندما وقع الحادث في الثامن والعشرين من نيسان. ولم يتمكن المهندسون من اصلاح الاضرار إلا في الثلاثين من نيسان. وأكد المتحدث باسم امانة بغداد حكيم عبد الزهرة غلق منشأة كبيرة لتنقية الماء تمد جانب الكرخ لتفادي تلوث ماء الشرب بالنفط.

قال مصدر أمني اليوم الثلاثاء ان أكثر من ثلاثين مسلحا قُتلوا في يوم واحد خلال العملية العسكرية التي تنفذها القوات العراقية في محافظة ديالى. ونقلت وكالة رويترز عن المتحدث باسم العمليات الأمنية في ديالى العقيد سلام احمد نجم ان قوات الجيش والشرطة دخلت اليوم الخامس من العملية الجديدة التي تستهدف عناصر "القاعدة" والجماعات المتطرفة الأخرى. واضاف ان واحدا وثلاثين متطرفا قُتلوا يوم أمس الاثنين وحده. ومنذ بدء العملية الجديدة أُلقي القبض على ستين شخصا بينهم ثلاث نساء.


استدعى العراق اليوم الثلاثاء سفير ايران في بغداد حسن كاظمي قمي للاحتجاج على قصف الطائرات الايرانية الاراضي العراقية في اقليم كردستان. وقالت وزارة الخارجية في بيان انها قدمت مذكرة احتجاج رسمية الى السفير الايراني في بغداد بشان قصف القوات الايرانية قرى حدودية داخل الاراضي العراقية. وطالب العراق بالوقف الفوري لهذه الانتهاكات.
واعرب العراق عن تفهمه لحرص ايران على تأمين سلامة حدودها ولكنه اكد ان ذلك لا يتحقق بالاعمال الاحادية وانما من خلال الاتصالات الثنائية والحوار البناء ، بحسب تعبير البيان.
وكانت مروحيات ايرانية قصفت ثلاث قرى كردية خلال ملاحقتها مسلحين من كرد ايران.

قالت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين اليوم الثلاثاء ان طالبي اللجوء من جنوب العراق ومناطق غربية ينبغي ألا يُعتبروا لاجئين تلقائيا بسبب تحسن الوضع فيها. واعلن مكتب المفوضية ان طلبات اللجوء التي يقدمها عراقيون من محافظة الانبار وتسع محافظات جنوبية ينبغي ان تُدرس على اساس فردي. والمحافظات الجنوبية التسع هي بابل والبصرة وذي قار وكربلاء والمثنى وميسان والنجف والقادسية وواسط. وقال المتحدث باسم مفوضية اللاجئين رون ريموند في مؤتمر صحفي في جنيف ان طالبي اللجوء الذين ينتمون الى فئات مستهدفة بينها الاقليات الدينية والقومية ينبغي ان يلقوا مراعاة تفضيلية.

اعلنت السلطات التركية القاء القبض على ثمانية مسلحين يُشتبه بمهاجمتهم حفل زفاف في قرية جنوب شرقي تركيا وقتل اربعة واربعين شخصا بينهم نساء واطفال. وقال وزير الداخلية التركي بشير اتالاي ان بين القتلى ستة أطفال وست عشرة امرأة مستبعدا ان يكون الاعتداء عملا ارهابيا. رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان من جهته قال ان الضحايا قُتلوا نتيجة عداوة بين عائلتين.

يجتمع الرئيس الاميركي باراك اوباما في البيت الابيض اليوم الثلاثاء مع نظيره الاسرائيلي شمعون بيريز في اول لقاء يعقده الرئيس الاميركي مع زعيم اسرائيل منذ توليه الرئاسة.
في غضون ذلك اعتبرت السلطة الفلسطينية ان الخطاب الذي وجهه رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الى مؤتمر لجنة الشؤون العامة الاميركية الاسرائيلية (ايباك) خطاب "غامض وغير كاف". وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو رُدينة ان الالتزام بالسلام يعني الاعتراف الفعلي بحل الدولتين ووقف النشاطات الاستيطانية. واضاف ان اي حلول لا تلبي قرارات الشرعية الدولية غير مقبولة.

قُتل اربعة من عناصر الأمن اليوم الثلاثاء في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف آليتهم شمال غربي باكستان. وقالت الشرطة ان الانتحاري صدم سيارته بآلية تنقل قوات امنية على اطراف مدينة بيشاور. وأُصيب في الهجوم ثمانية من عناصر قوى الأمن وعدد من التلاميذ.
من جهة أخرى نقلت وكالة اسوشيتد برس عن مسؤولين وشهود ان مقاتلي طالبان يسيِّرون دوريات في شوارع مدينة مينغورا ، اكبر مدن وادي سوات حيث عقدت الحكومة الباكستانية هدنة هشة مع المسلحين في المنطقة. وتأتي هذه التطورات في وقت اعلن رئيس هيئة الاركان الاميركية المشتركة الادميرال مايكل مولين ان نجاحات طالبان تهدد مصالح الولايات المتحدة

(رئيس هيئة الاركان الاميركية المشتركة الادميرال مايكل مولين)
"أشعر بقلق بالغ إزاء التقدم الذي حققته طالبان في الجنوب وداخل باكستان. ان نتائج نجاحها تهدد مصالحنا القومية في المنطقة وامننا هنا في الداخل تهديدا مباشرا. لم يعد الوضع يتعلق بما يمكن ان نفعله بل يفرض علينا ما نفعله. وعلينا ان نعمل المزيد خلال العامين المقبلين على الأقل ، ابتداء من الآن".

بدأ الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اليوم الثلاثاء زيارة الى سوريا يجتمع خلالها مع قادة الفصائل الفلسطينية في دمشق. وكان احمدي نجاد وصل بعد ظهر اليوم في اول زيارة الى سوريا منذ صيف 2007 واستهل اليوم الأول من الزيارة باجتماع مغلق مع الرئيس بشار الأسد. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المتحدث باسم جبهة النضال الشعبي خالد عبد المجيد ان الرئيس الايراني سيجتمع في وقت لاحق من اليوم مع ممثلي الفصائل الفلسطينية في دمشق ومنها حركة "حماس" وحركة "الجهاد الاسلامي".

اعلنت تشاد ان متمردين مدعومين من السودان توغلوا اليوم الثلاثاء في شرق البلاد متهمة الخرطوم بخرق الاتفاق الذي وقع بين البلدين الجارين منذ يومين. ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث باسم الحكومة التشادية وزير الاتصالات محمد حسين ان المتمردين دخلوا الاراضي التشادية بمئات العربات في هجوم خاطف بدأ يوم أمس الاثنين. واضاف ان المتمردين توغلوا نحو مئة كيلومتر داخل الاراضي التشادية قادمين من السودان.
الخرطوم من جهتها نفت علاقتها بالهجوم واكدت التزامها باتفاق المصالحة الذي وقع بين السودان وتشاد في الدوحة يوم الأحد الماضي.

على صلة

XS
SM
MD
LG