روابط للدخول

جولة على الصحافة البغدادية الصادرة يوم الاثنين 6 نيسان


محمد قادر

اشارت صحف يوم الاثنين الصادرة في بغداد في عناوينها الرئيسة الى زيارة الرئيس الفلسطيني محمود عباس الى العراق. لتعتبرها احدى الصحف تأسيساً لمرحلة جديدة من العلاقات العراقية - الفلسطينية.

هذا وفي الشأن السياسي ايضاً لكن في صحيفة المشرق نقرأ ان المتحدث باسم الكتلة الصدرية في مجلس النواب احمد المسعودي قد اكد ان تحالف قائمتي "تيار الاحرار" و"دولة القانون" التي يتزعمها المالكي لتشكيل مجالس المحافظات هو اتفاق لتشكيل ائتلافات محلية، دون ان يمهد لتحالفات ستراتيجية تحضيراً للانتخابات البرلمانية المقبلة.
وقال المسعودي في تصريح لـ(المشرق): لانجد مايشجعنا على التحالف فعلياً مع تلك القوى السياسية التي تتناقض ادعاءاتها مع سياساتها، لاسيما في ما يتعلق في محاربة الفساد والشفافية والنزاهة. بحسب تعبير النائب احمد المسعودي عن الكتلة الصدرية.

في سياق آخر نشرت جريدة الصباح الصادرة عن شبكة الاعلام العراقي ان السلطات القضائية في ديالى قد أصدرت مذكرة قبض ضد رئيس مجلس المحافظة على خلفية تورطه بقضايا فساد. على ما أفاد به مصدر مسؤول في هيئة النزاهة للصحيفة.

وبالانتقال الى المدى نطالع ما كتبته الصحيفة بشأن ما أوضحه رئيس الوزراء نوري المالكي من انه، وفي القمة العربية، لقي تفهماً وتجاوباً عربيين في جميع المجالات التي كانت موضع تحاوره مع القادة العرب باستثناء مشكلة الديون المترتبة على العراق.
لتضيف المدى بان من الواضح أن القيادات العراقية باختلاف مستوياتها ليس في أولوياتها حتى الآن الدفع باتجاه مكاشفات قد تكون مرة وجارحة مع نظرائها في تلك البلدان حول طبيعة الديون ومدى صلتها وحتى شراكتها في تغذية النزعة العدوانية والممارسات الإجرامية للنظام السابق.
ومن جانب آخر. تعتبر الصحيفة الحديث عن تضامن عربي وتنقية أجواء عربية مجالاًَ لتندر مرٍّ.. فيما يظل الكلام عن الحرص على عروبة العراق لا يشكل أكثر من مزايدة وابتزاز سياسيين من قبل زعماء عرب لا علاقة لهم من قريب أو بعيد بالعروبة وبالتضامن العربي وصفاء اجواء العرب. على حد ما ورد في صحيفة المدى

على صلة

XS
SM
MD
LG