روابط للدخول

طلباني وعباس يستعرضان نتائج القمة العربية في قطر


كفاح الحبيب

وصل رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إلى بغداد في أول زيارة يقوم بها إلى العراق منذ الإطاحة بالنظام السابق في عام 2003.
رئيس الجمهورية جلال طالباني إستعرض في جلسة مباحثات مع عباس نتائج القمة العربية التي عُقدت أواخر الشهر الماضي في قطر، وحوار المصالحة بين الفصائل الفلسطينية الذي تستضيفه مصر.
وبحث الرئيسان آخر التطورات الجارية بشأن إعادة إعمار قطاع غزة، في أعقاب العملية العسكرية الإسرائيلية.
وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية ان الرئيس الفلسطيني سوف يلتقي رئيس الوزراء نوري المالكي في وقت لاحق اليوم.


تعهد الرئيس الاميركي باراك أوباما بان تتخذ الولايات المتحدة خطوات ملموسة تجاه عالم خال من الاسلحة النووية.
وفي كلمة ألقاها أمام حشد في العاصمة التشيكية براغ قال أوباما انه اذا تم القضاء على التهديد النووي الذي تمثله ايران، فان ذلك سيؤدي الى زوال القوة الدافعة لبناء دفاعات مضادة للصواريخ.
أوباما أكد إلتزامه بادخال المعاهدة الشاملة لحظر الاختبارات حيز التنفيذ والسعي لفرض عقوبات أكثر صرامة على الدول التي تنتهك قواعد حظر الانتشار. وأضاف قائلاً:
"الحرب الباردة إختفت في الوقت الحاضر، لكن الآلاف من تلك الأسلحة النووية لا تزال موجودة. وفي تحوّل غريب للتاريخ، فان تهديد الحرب النووية الشاملة قد إنخفض، إلا ان مخاطر هجوم نووي تصاعدت."

وقال أوباما في قمة للولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي انه ينبغي على الاتحاد الاوروبي مواصلة عملية توسعه، وقبول تركيا كعضو كامل فيه، وأضاف:
"ينبغي على الولايات المتحدة وأوروبا التقرّب من المسلمين كأصدقاء وجيران وشركاء لنا في محاربة الظلم والتعصب والعنف، وإقامة علاقات مبنية على الاحترام والمصلحة المتبادلة.. فالمضي قدما نحو عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي سيكون إشارة مهمة لإلتزامكم بجدول الأعمال هذا، وسيضمن أننا نواصل تثبيت تركيا بقوة في أوروبا."

وتؤكد تصريحات اوباما على الدعم الاميركي لتركيا التي تسعى منذ فترة طويلة للانضمام الى الاتحاد الاوروبي رغم معارضة دول رئيسية في الاتحاد مثل المانيا وفرنسا لهذا الهدف.
من جهة أخرى دعا اوباما الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي الى قبول استقبال بعض المحتجزين في سجن غوانتانامو العسكري الاميركي، وطلب من قادتها مساعدته على الوفاء بتعهده باغلاق هذا السجن بحلول كانون الثاني العام المقبل، وأضاف:
"تحقيق ذلك الهدف سيكون أسهل كثيراً، حين تعمل الدول الأعضاء في الاتحاد الاوروبي مع فريقي لقبول بعض المحتجزين المُرحّلِين... لهذا السبب فمن المُلِح للغاية أنْ يتخِذَ المجلس الأوروبي موقفاً مشتركاً يدعم حق دولِكم الاعضاء في قبول محتجزين اذا ما اختاروا ذلك."


قالت القيادة الشمالية الاميركية ان اطلاق كوريا الشمالية لصاروخ تايبودونغ-2 لم يرسل اي شيء الى المدار.
موقع القيادة الأميركية على الانترنت افاد بان المرحلة الاولى من الصاروخ سقطت في بحر اليابان، وان المراحل الباقية وحمولة الصاروخ سقطت في المحيط الهادي.
وقالت القيادة انها ترى ان اطلاق المركبة الفضائية لا يهدد شمال امريكا ولا هاواي وانها لم تتخذ اي اجراء رداً على الاطلاق.
وكان التلفزيون الرسمي في كوريا الشمالية ذكر ان قمرا صناعيا اطلق بنجاح وارسل الى المدار:
"يونها – 2 ، الذي تم إطلاقه من محطة الأقمار الصناعية في مقاطعة هوادي في الساعة 11:20 يوم الخامس من نيسان، قد وضع بدقة القمر الصناعي كوانغ ميونغ سونغ – 2 في مداره بعد تسع دقائق وثانيتين على إطلاقه."


أثار إطلاق كوريا الشمالية لصاروخ بعيد المدى ادانة دولية سريعة ودعوة لمجلس الامن الدولي لعقد اجتماع طارئ.
وقال الرئيس الاميركي باراك اوباما ان كوريا الشمالية تجاهلت بهذا العمل الاستفزازي التزاماتها الدولية ورفضت دعوات لا لبس فيها لضبط النفس وعزلت نفسها بشكل اكبر عن المجتمع الدولي.
ووصفت كوريا الجنوبية اطلاق الصاروخ بأنه عمل طائش وقالت اليابان انه "مؤسف بدرجة بالغة"، فيما ادانه الاتحاد الاوروبي بشدة.
وحثت كل من روسيا والصين وهي اقرب حليف كبير لكوريا الشمالية جميع الاطراف على الهدوء وضبط النفس، وسط توقعات بان الولايات المتحدة واليابان ربما تسعيان الى استصدار قرار من مجلس الامن الدولي يدين العمل.


قالت وزارة الخارجية الفرنسية ان عاملين في منظمة (ايد ميديكال انترناسيونال) لتقديم المساعدة الطبية خطفا في السودان يوم السبت.
ولم تعط الوزارة مزيدا من التفاصيل لكنها قالت ان السفارة الفرنسية في الخرطوم على اتصال بالمنظمة والسلطات المحلية.
وكان المبعوث الامريكي الخاص للسودان سكوت غريشن قال إن اقليم دارفور السوداني على شفا ازمة انسانية أعمق وانه سيحتاج الى عمليات اغاثة جديدة خلال اسابيع.
يذكر ان المبعوث الامريكي يقوم بجولة في شمال دارفور بعد شهر من قيام السودان بطرد ثلاث عشرة منظمة مساعدات اجنبية واغلاق ثلاث منظمات محلية.


قالت مجموعة بحرية اقليمية ان قراصنة صوماليين استولوا على سفينة المانية حمولتها 20 الف طن في احدث هجوم لهم على مسارات الشحن البحري في المحيط الهندي.
وقال اندرو موانغورا منسق برنامج مساعدة بحارة شرق افريقيا ومقره كينيا ان عملية الخطف وقعت السبت على مسافة حوالي 400 ميل بحري امام ميناء كسمايو بجنوب الصومال بين سيشل وكينيا.
وأعرب موانغورا عن إعتقاده بأن السفينة الألمانية تحمل على متنها طاقماً مكوناً من 24 فردا، وان برنامجه يحاول تحديد هويات أفراد الطاقم واسم السفينة.


أيد رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة قيام حكومة بعد الانتخابات البرلمانية تتمثل فيها جميع الاطراف ولكن دون قدرة الفريق الخاسر على التعطيل.
وقال السنيورة ان تجربة الحكومة الحالية التي يحظى فيها حزب الله وحلفاؤه بثلث المقاعد الوزارية وهو ما يسمى "الثلث المعطل" لم تكن تجربة ناجحة.
ومن المتوقع أن تكون الانتخابات اللبنانية المقرر إجراؤها في السابع من حزيران سباقا متقاربا بين الاغلبية التي تمثلها قوى 14 اذار من الساسة المسيحيين والمسلمين السنة والدروز وائتلاف قوي يتكون من حزب الله وحركة أمل الشيعيين وأنصار العماد ميشال عون.


قتل إثنان وعشرون شخصا على الاقل وأصيب نحو مئة آخرين في هجوم إنتحاري على مركز ديني بمدينة تشاكوال الباكستانية.
احد سكان المدينة الواقعة بوسط إقليم البنجاب قال ان نحو الفي شخص من الاقلية الشيعية كانوا يتجمعون لاقامة احتفال ديني في المركز عندما وقع الهجوم، واضاف ان بعض الاشخاص كانوا خارجين من المركز عندما اقبل شاب ليصطدم بالتجمع وقام بتفجير نفسه عندما تم ايقافه.
من جهته أكد وزير العدل في الإقليم رانا سناء الله ان عدد القتلى قد يرتفع، واشار الى ان نحو أحد عشر مصابا في حالة خطيرة جدا.

على صلة

XS
SM
MD
LG