روابط للدخول

اول صفقة اسلحة مع فرنسا منذ 19 عاما


فارس عمر

قالت مصادر الشرطة ان ستة عشر شخصا قُتلوا اليوم الخميس وأُصيب اربعون آخرون إثر تفجير سيارة مفخخة كانت متوقفة قرب محطة للحافلات في مدينة الشعب شمال شرقي بغداد.
ونقلت وكالة رويترز عن المصادر ان بين الضحايا اربعة اطفال واربع نساء.
الجيش الاميركي أكد وقوع الاعتداء لكنه قال ان التقارير الأولية تشير الى مقتل ثمانية اشخاص واصابة اربعة عشر آخرين.

وقع العراق عقدا مع فرنسا بقيمة اربعمئة وثمانية وثمانين مليون دولار لشراء اربع وعشرين مروحية عسكرية في اول صفقة سلاح بين البلدين منذ عام 1990. وينص العقد الذي وقعه وزير الدفاع عبد القادر جاسم العبيدي ونظيره الفرنسي ايرف موران على تولي فرنسا تدريب العراقيين واعمال الصيانة.

قال مسؤولون فلسطينيون ان الزيارة التي كان من المقرر ان يقوم بها الرئيس محمود عباس للعراق اليوم الخميس أُرجئت حتى إشعار آخر. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات ان برنامج عباس لا يتضمن زيارة للعراق دون أن يعطي تفاصيل أخرى.
وكانت الاذاعة الفلسطينية اعلنت في وقت سابق ان عباس سيتوجه اليوم الى بغداد في زيارة قصيرة هي الاولى على هذا المستوى منذ عام 2003.

قام الرئيس السوداني عمر حسن البشير اليوم الخميس بزيارة الى ليبيا رغم مذكرة التوقيف الصادرة بحقه من المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب في اقليم دارفور غربي السودان.
ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول ليبي طلب عدم ذكر اسمه ان البشير وصل الى مدينة سرت الليبية لتناول الغداء مع الزعيم الليبي معمر القذافي الذي يتولى حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الأفريقي.
وكان البشير زار اريتريا ثم مصر منذ صدور مذكرة التوقيف بحقه في الرابع من آذار.

قال مسؤول قيادي في حركة الجهاد الاسلامي ان القوات الموالية لحركة "حماس" في قطاع غزة اعتقلت ناشطا في الجهاد الاسلامي بعد اشتباكه مع القوات الاسرائيلية على الحدود بين اسرائيل والقطاع. ونقلت وكالة فرانس برس عن المسؤول ان قوى الأمن التابعة لحماس اعتقلت عضو حركة الجهاد الاسلامي بعد مشاركته في مهمة قتالية قرب مدين خان يونس جنوبي القطاع. واضاف انه اعتُقل بذريعة ان حماس والجهاد الاسلامي اتفقتا على الالتزام بالتهدئة مع اسرائيل ، ولكن هذا ليس صحيحا ، بحسب تعبيره.

أكدت ايران اليوم الخميس موافقتها على حضور مؤتمر دولي حول افغانستان تستضيفه مدينة لاهاي الهولندية في الحادي والثلاثين من آذار. ويشارك في اعمال المؤتمر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ومندوبون من نحو ثمانين بلدا. وكانت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلنتون دعت ايران الى حضور المؤتمر خلال زيارتها اوروبا مؤخرا. وتعتبر الدعوة خطوة ملموسة من ادارة الرئيس اوباما لفتح حوار مع ايران.
في غضون ذلك قالت وزارة الداخلية الافغانية ان عشرة من عناصر الشرطة قُتلوا اليوم الخميس في هجومين نفذهما مسلحون في اقليم هلمند جنوبي افغانستان. واتهمت الوزارة من سمتهم "اعداء افغانستان" بالمسؤولية عن الهجوم وذلك في اشارة الى مقاتلي طالبان.

واصل آلاف من افراد فرق الانقاذ اليوم الخميس عمليات البحث عن ناجين بعد تحطم مروحية يوم أمس الاربعاء في منطقة جبلية تغطيها الثلوج وسط تركيا.
وكان على متن المروحية ستة اشخاص بينهم محسن يازجي اوغلو زعيم حزب الوحدة الكبرى القومي الصغير. في غضون ذلك بث التلفزيون التركي استغاثة مسافر مصاب بجروح خطيرة ما زال محشورا في حطام المروحية. وقال المسافر اسماعيل غونيش الذي يعمل مصورا لوكالة انباء تركية انه يعتقد ان جميع الآخرين قُتلوا وانه بدأ يتجمد بسبب البرد.

اعلن حلف شمالي الأطلسي اليوم الخميس ان قراصنة خطفوا سفينة تحمل العلم البنمي قبالة الساحل الصومالي. وأكد مركز الشحن المسجلة فيه السفينة انها تعرضت الى الخطف يوم أمس الاربعاء مع طاقمها المؤلف من تسعة عشر بحارا.
وكان متحدث باسم البحرية الاميركية قال في وقت سابق ان سفينة شحن نرويجية ايضا خطفت قبالة الساحل الصومالي مع طاقمها المؤلف من ثلاثة وعشرين بحارا.

حذرت كوريا الشمالية اليوم الخميس من ان أي عقوبات يفرضها مجلس الأمن الدولي بسبب الصاروخ الذي تعتزم اطلاقه لوضع قمر اصطناعي في مدار حول الأرض ستكون بمثابة عمل عدواني وتؤدي الى انهيار المحادثات السداسية حول برنامجها النووي.
وكانت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلنتون أعلنت ان اطلاق الصاروخ لن يمر من دون تداعيات

(وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلنتو)
"لن يمر هذا العمل الاستفزازي الذي ينتهك قرارات الأمم المتحدة بسهولة وستترتب عليه عواقب".

أصبح خبير البرمجيات الاميركي تشارلس سيموني اليوم الخميس أول شخص يزور الفضاء الخارجي مرتين في سفرة سياحية عندما انطلق على متن صاروخ روسي نحو المحطة الفضائية الدولية. وتوجه سيموني الى الفضاء على متن صاروخ "سيوز" روسي من قاعدة بايكونور في كازخستان ومعه رائد فضاء روسي وآخر اميركي. ودفع السائح الفضائي الاميركي خمسة وثلاثين مليون دولار عن الرحلة.

قالت الحكومة البريطانية في تقرير اليوم الخميس ان العراقيين لعلهم اليوم أكثر حرية من أي وقت مضى في تاريخهم. ولاحظ التقرير السنوي لوزارة الخارجية البريطانية عن حقوق الانسان تحسن الوضع الأمني وتحول العراق الى النظام الديمقراطي. ولكنه اضاف انه ما زالت هناك تحديات كبيرة وان الوضع الأمني يبقى هشا.

نفى الجيش الاسرائيلي في بيان اليوم الخميس الاتهامات التي وجهتها اليه منظمة مراقبة حقوق الانسان "هيومان رايتس ووتش" باستخدام قذائف الفوسفور الأبيض على مناطق ذات كثافة سكانية عالية خلال هجومه الأخير على قطاع غزة منتهكا قوانين الحرب. وقال البيان ان نتائج التحقيق الداخلي في هذه المرحلة تتيح التوصل الى ان استخدام قذائف الفوسفور الأبيض لإطلاق ستار من الدخان كان بموجب القانون الدولي.
وكانت منظمة هيومان رايتس ووتش قالت ان مدنيين قُتلوا وأُصيبوا بصورة غير ضرورية جراء استخدام قذائف الفوسفور الأبيض وان الجيش الاسرائيلي كان على علم بأن هذه الذخائر تهدد المدنيين. ويسبب الفوسفور الأبيض حروقا بالغة إذا ما لامس الجلد.

قُتل عشرة اشخاص على الأقل اليوم الخميس وأُصيب نحو خمسة وعشرين آخرين في هجوم انتحاري قرب منطقة القبائل شمال غربي باكستان على الحدود مع افغانستان. وقال المسؤول المحلي فرزند علي خان ان الانتحاري استهدف اعضاء لجنة للسلام تعمل مع رجال القبائل المناهضين لطالبان. ونُفذ الهجوم في منطقة جاندولا على بعد خمسة وثمانين كيلومترا غربي ديرا اسماعيل خان قرب منطقة القبائل التي ينشط فيها مقاتلو طالبان وتنظيم "القاعدة".
طالبان اعلنت مسؤوليتها عن الهجوم.

يزور اسرائيل مسؤول مصري لاجراء محادثات بشأن التوصل الى اتفاق لمبادلة الجندي الاسرائيلي الأسير في قطاع غزة بمعتقلين فلسطينيين ، على ما افاد مصدر مصري قريب من المحادثات اليوم الخميس.
ونقلت وكالة فرانس برس عن المصدر ان احد مساعدي رئيس الاستخبارات المصرية عمر سليمان اجتمع مع رئيس جهاز الأمن الداخلي الاسرائيلي يوفال ديسكن مساء الثلاثاء الماضي.
ويقوم رئيس الاستخبارات المصرية بالتوسط بين حركة "حماس" واسرائيل للافراج عن الجندي جلعاد شاليط مقابل اطلاق سراح مئات المعتقلين الفلسطينيين.

أكد مسؤولون في حلف شمالي الأطلسي اليوم الخميس ان دبلوماسيا ايرانيا ومسؤولا اطلسيا أجريا محادثات غير رسمية في مقر الحلف بالعاصمة البلجيكية بروكسل في اول لقاء كهذا منذ ثلاثين عاما. ونقلت وكالة فرانس برس عن احد المسؤولين ان اتصالات استطلاعية جرت مؤخرا بين الجانبين ولكنها لم تتناول قضايا جوهرية.
وقال مسؤول أطلسي آخر ان زيارة الدبلوماسي الايراني الذي لم يذكر اسمه لمقر الحلف خلال الاسبوع الماضي هي الاولى منذ سقوط نظام الشاه في ايران عام 1979.

قال رئيس الوزراء الاسرائيلي المكلف بنيامين نتنياهو اليوم الخميس انه لا يتوقع ان تمارس الولايات المتحدة ضغوطا عليه بسبب موقف حكومته اليمينية من قضية الشرق الأوسط. واكد نتنياهو في تصريح للصحفيين ان لدى الولايات المتحدة واسرائيل مصالح وقيما مشتركة وان العلاقات بينهما قوية بصفة خاصة ، على حد وصفه.
واعرب نتنياهو عن الثقة بانه سيتمكن من تشكيل حكومته وتقديمها في الاسبوع المقبل.

تستضيف موسكو يوم غد الجمعة مؤتمرا دوليا حول افغانستان يحضره الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون. ويعقد المؤتمر برعاية منظمة شنغهاي للتعاون التي تضم روسيا والصين وكازخستان وطاجكستان وقرغيزيا واوزبكستان ومشاركة الولايات المتحدة وايران من بين دول أخرى. وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية اندريه نسترينكو استعداد موسكو لدعم وتنظيم أي لقاءات ثنائية بين المندوبين الاميركيين والايرانيين على هامش المؤتمر

(المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية اندريه نسترينكو)
"لم نسمع حتى الآن أي تصريحات من واشنطن أو طهران عن اجراء اتصالات ثنائية. ولكن إذا جرى التعبير عن مثل هذه النية فان روسيا بوصفها البلد المضيف للمؤتمر مستعدة لتقديم كل المساعدة اللازمة.
وكانت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلنتون دعت ايران لحضور مؤتمر دولي يُعقد في لاهاي بعد اربعة ايام على مؤتمر موسكو.

قال مرشح الرئيس الاميركي باراك اوباما لمنصب سفير الولايات المتحدة في افغانستان اليوم الخميس ان أجهزة المخابرات الباكستانية قد تكون مستمرة في دعم طالبان وغيرها من الجماعات الاسلامية المسلحة. ونقلت وكالة فرانس برس عن اللفتاننت جنرال كارل آيكنبري قوله "إن من غير الواضح ما إذا كان جميع عناصر المخابرات الباكستانية قد تخلوا عن دعم طالبان وحلفائها المتطرفين". واضاف آيكنبري ان قضية تعزيز التعاون بين الأجهزة الأمنية الاميركية والافغانية والباكستانية ضد المتشددين ستُبحث في ايار المقبل.
وكان رئيس المخابرات الافغانية أمر الله صالح اتهم يوم أمس الاربعاء المخابرات الباكستانية بدعم مجلس قيادة طالبان في مدينة كويتا الباكستانية.
في غضون ذلك قُتل عشرة من أفراد الشرطة الافغانية في هجوم نفذه مسلحون جنوبي افغانستان.

قالت وزارة الخارجية الاميركية اليوم الخميس ان هيلاري كلنتون لا تخطط للاجتماع مع مسؤولين ايرانيين في المؤتمر الدولي حول افغانستان الذي يبدأ اعماله يوم الثلاثاء المقبل في مدينة لاهاي الهولندية.
واكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية غوردن دووغود انه ليست هناك خطط لمثل هذه اللقاءات في الوقت الحاضر. واضاف ان الولايات المتحدة تأمل بأن تلعب ايران دورا ايجابيا في تحقيق الاستقرار في افغانستان. وكانت كلنتون وجهت دعوة الى ايران لحضور مؤتمر لاهاي وأكدت طهران اليوم موافقتها على حضور المؤتمر.

أعلن الجيش السريلانكي اليوم الخميس ان قواته صدت هجوما شنه متمردو التاميل في شمال الجزيرة وان ثلاثين متمردا على الأقل قُتلوا في الهجوم. وقال متحدث باسم الجيش السريلانكي ان الهجوم استهدف مواقع متقدمة للقوات الحكومية يوم أمس الاربعاء وان عددا من الجنود أُصيبوا دون ان يعطي تفاصيل أخرى.
في غضون ذلك رفض اعضاء البرلمان السريلانكي من الأقلية التاميلية دعوة الحكومة الى التفاوض مشترطين أولا تأمين سلامة المدنيين في مناطق القتال.

على صلة

XS
SM
MD
LG