روابط للدخول

المالكي يؤكد استمرار عملية المصالحة ويرحب بالمعارضين


فارس عمر

أكد رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم الثلاثاء ان عملية المصالحة سائرة والترحيب بالمعارضين قائم على ان تكون عودتهم وفق ضوابط دستورية.
وكان المالكي التقى الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى وقال في مؤتمر صحفي مشترك عقب اللقاء ان الجامعة العربية تابعت الاوضاع في العراق واستضافت مؤتمرا للمصالحة في عام 2006. موسى من جانبه اعرب عن الأمل باستمرار عملية المصالحة وتوسيعها.
المالكي أكد ايضا قدرة العراقيين على ملء الفراغ الذي سيتركه انسحاب القوات الاميركية.
وكان موسى الذي وصل يوم أمس الاثنين اجتمع ايضا مع وزير الخارجية هوشيار زيباري. ودعا زيباري في مؤتمر صحفي مشترك الى تفعيل الدور العربي في العراق.
(صوت وزير الخارجية هوشيار زيباري)

أجرى الرئيس جلال طالباني اليوم الثلاثاء محادثات في اسطنبول مع نظيره التركي عبد الله غُل تناولت القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين. ونقلت قناة "ان تي في" التلفزيونية التركية عن ناطق رئاسي تركي ان الرئيسين أكدا اهمية تعزيز الأمن في المنطقة بما يخدم توسيع العلاقات التجارية.
ويأتي اجتماع طالباني وغُل على هامش منتدى الماء العالمي المنعقد في اسطنبول.

قال مسؤول اسرائيلي اليوم الثلاثاء ان اسرائيل لن تخفف حصارها على قطاع غزة قبل الافراج عن الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط الذي تحتجزه حركة "حماس".
ونقلت وكالة فرانس برس عن المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه انه لن يكون هناك توسع في فتح معابر غزة حتى الافراج عن جلعاد شاليط.
وكان شاليط أُسر في عملية نفذتها الفصائل الفلسطينية عبر الحدود داخل الاراضي اسرائيلية عام 2006.

استدعت وزارة الخارجية السودانية السفير الفرنسي في الخرطوم بعدما نقلت تقارير عن مسؤول فرنسي ان باريس تطالب قطر باعتقال الرئيس عمر حسن البشير بعد صدور مذكرة القاء قبض عليه من المحكمة الجنائية الدولية.
ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر دبلوماسي ان السفير الفرنسي باتريك نيكولوسو استُدعي بعدما أفادت تقارير ان الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية اريك شفالييه دعا قطر الى تنفيذ مذكرة القاء القبض على البشير عندما يزور الدوحة هذا الشهر. وكانت وزارة الخارجية الفرنسية نفت هذه التقارير.

أعلن الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف اليوم الثلاثاء ان روسيا ستبدأ عملية اعادة تسليح واسعة النطاق للجيش والبحرية. وقال ميدفيديف خلال اجتماع مع كبار المسؤولين العسكريين ان عملية اعادة التسلحي ستبدأ في عام 2011
(صوت الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف)
"في العام الماضي استطعنا توفير معدات حديثة لعدة وحدات وتشكيلات عسكرية ، وابتداء من عام 2011 سنبدأ عملية إعادة تسليح واسعة لقوات الجيش والبحرية".
وأكد الرئيس الروسي ان الأزمة الاقتصادية لن تؤثر على تمويل عملية التسليح
(صوت الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف)
"مهمتنا الرئيسية هي تزويد قواتنا بأحدث أنواع الأسلحة. نحن نرصد اعتمادات مالية كبيرة للتطوير والمشتريات العسكرية. ورغم مشاكلنا المالية الحالية تبقى هذه الاعتمادات في الحدود المرسومة لها سابقا من الناحية العملية".
الرئيس الروسي قال ان قراره مدفوع بقلق روسيا من توسع حلف شمالي الأطلسي في جوار روسيا والارهاب الدولي.

رفضت قيادة الجيش في مدغشقر خطة الرئيس المستقيل مارك رافالو مانانا لتسليم الحكم الى مجلس عسكري. وقال رئيس اركان الجيش المدغشقري العقيد اندريه اندريا ريجاونا في تصريح لوكالة فرانس برس ان الجيش لا يريد هذه الهيئة العسكرية. واضاف انها مناورة أخرى من الرئيس المستقيل مؤكدا ان الشعب لا يريد سلطة عسكرية. وكان رافالو مانانا اعلن في بيان اليوم حل الحكومة ونقل صلاحياته وصلاحيات رئيس الوزراء الى مجلس عسكري. وقال البيان ان المجلس سيكون برئاسة أكبر الضباط سنا ورتبة في القوات المسلحة المدغشقرية.

قالت وزارة الخارجية الاميركية اليوم الثلاثاء ان كوريا الشمالية رفضت مساعدات غذائية من الولايات المتحدة. واكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية روبرت وود ان بيونغ يانغ أبلغت واشنطن انها لا تريد ان تتسلم مساعدات غذائية اضافية من الولايات المتحدة في هذا الوقت.
واشار وود الى ان الحكومة الاميركية ستعمل مع منظمات غير حكومية لضمان توزيع المواد الغذائية الموجودة في كوريا الشمالية على المحتاجين اليها.

قال مسؤولون اليوم الثلاثاء ان قوات التحالف في افغانستان قتلت سبعة مسلحين والقت القبض على ثلاثة آخرين في عملية نفذتها ضد خلية لتصنيع العبوات الناسفة جنوبي البلاد. واعلن بيان صادر عن قوات التحالف ان العملية نُفذت صباح اليوم في اقليم قندهار.
من جهة اخرى قالت وزارة الداخلية الافغانية ان اربعة من عناصر الشرطة قُتلوا اليوم في كمين نصبه مسلحون في قندهار.
في غضون ذلك أعلن الجيش الاسترالي مقتل احد جنوده في اقليم أُوروزغان جنوبي افغانستان.


أكدت ايران اليوم الثلاثاء ان لا علم لها بطائرة استطلاع ايرانية اعلن الجيش الاميركي ان طائراته اسقطتها داخل العراق في شباط الماضي. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية حسن قشقاوي في مؤتمر صحفي ان التقارير التي تحدثت عن اسقاط طائرة استطلاع ايرانية تقارير مبهمة، بحسب تعبيره.
وكان الجيش الاميركي اعلن يوم امس الاثنين ان مقاتلاته اسقطت طائرة استطلاع ايرانية بدون طيار على بعد نحو مئة كيلومتر شمال شرقي بغداد.

اعربت حركة "حماس" اليوم الثلاثاء عن الأمل بأن تستأنف اسرائيل المحادثات التي كانت تجريها في القاهرة لمبادلة الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط بمئات المعتقلين الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية.
وقال المسؤول القيادي في "حماس" اسامة حمدان في تصريح لوكالة رويترز ان "حماس" تأمل بأن يستمع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت الى صوت العقل ويعود الى استئناف المحادثات للتوصل الى اتفاق بالموافقة على شروط "حماس".
وكانت "حماس" طالبت بالافراج عن الف واربعمئة معتقل فلسطيني بينهم نحو اربعمئة وخمسين معتقلا يمضون احكاما ثقيلة.
قال متحدث باسم القوات الدولية ـ الافريقية المشتركة لحفظ السلام في اقليم دارفور غربي السودان ان احد جنودها قُتل اليوم في كمين نفذه مجهولون قرب مدينة نيالا. ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث باسم القوات المشتركة كمال سايكي ان مجموعة من جنود حفظ السلام كانت عائدة من أعمال الدورية عندما اطلقت مجموعة من نحو ثمانية مسلحين النار عليهم. واضاف ان جنديا أُصيب في الهجوم ونُقل بطائرة الى مقر القوات المشتركة في الفاشر عاصمة اقليم دارفور حيث أُعلنت وفاته متأثرا باصابته. وبذلك يكون اربعة عشر جنديا من قوات حفظ السلام قُتلوا منذ كانون الثاني عام 2008.

قالت متحدثة باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي المكلف بنيامين نتنياهو اليوم الثلاثاء ان نتنياهو ما زال يأمل بإقناع معتدلين بالمشاركة في حكومته مع اقتراب الموعد لتشكيل حكومة ائتلافية جديدة.
وكان نتنياهو اجتمع ليل أمس الاثنين مع الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريس لاطلاعه على نتائج اتصالاته مع الأحزاب الأخرى. وقالت المتحدثة باسم حزب الليكود دينا ليبستر ان نتنياهو اعرب عن الأمل بتشكيل حكومة وحدة وان نتنياهو وبيريس ابديا رغبة قوية في تحقيق ذلك.
من جهة اخرى نقلت وكالة رويترز عن مصدر قريبمن زعيم حزب الليكود ان نتنياهو قد يتولى حقيبة المالية ايضا في حال تشكيل حكومة برئاسته.
ويستطيع نتنياهو تشكيل حكومة ائتلافية ضيقة من الاحزاب اليمينية والدينية المتطرفة ولكنه قال انه يفضل إشراك احزاب وسطية تضمن استقرار الحكومة.

أعلن الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري اليوم الثلاثاء إعادة القضاة الذين عُزلوا قبل عامين. وقال المتحدث الرئاسي فرحة الله بابار في تصريح لوكالة فرانس برس ان الرئيس زرداري وقع اليوم أوامر بإعادة قضاة المحكمة العليا. واضاف ان رئيس المحكمة العليا القاضي افتخار تشودري سيعود الى رئاسة المحكمة في الثاني والعشرين من آذار فيما سيعود القضاة الآخرون ابتداء من تاريخ صدور الأمر باعادتهم.
وكان تشودري أُقيل من رئاسة المحكمة العليا في عام 2007 بقرار من الرئيس السابق برويز مشرف.

أعلن رئيس مدغشقر مارك رفالو مانانا اليوم الثلاثاء تنحيه عن الحكم وتسليم مقاليد السلطة الى الجيش. وقال رفالو مانانا في كلمة وجهها عبر الاذاعة ان مجلسا عسكريا سيتولى ادارة الجزيرة الواقعة في المحيط الهندي.
ويأتي تنحي الرئيس المدغشقري بعد صراع على السلطة مع المعارضة. وكالة رويترز نقلت عن رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي جان بنغ انه إذا قام الجيش بتسليم السلطة الى زعيم المعارضة اندري راجولينا فان هذه الخطوة لن تكون دستورية.

وصل الزعيم الكوري الشمالي كيم يونغ ايل الى الصين لاجراء محادثات مع القادة الصينيين. وقالت وزارة الخارجية الصينية ان رئيس الوزراء الصيني ون جياباو سيبحث مع كيم القضايا التي تهم البلدين والوضع في المنطقة.
وكانت بيجين دعت بيونغ يانغ الى استئناف الحوار بشأن انهاء برنامجها النووي.

على صلة

XS
SM
MD
LG