روابط للدخول

البرلمان الكردستاني يصادق على قانون التعديل الثاني لقانون رئاسة الأقليم وقانون تمديد عمل مجالس المحافظات فيه


عبد الحميد زيباري – أربيل

صادق المجلس الوطني لكردستان العراق يوم الاربعاء في جلسة استثنائية على قانون التعديل الثاني لقانون رئاسة اقليم كردستان العراق ومشروع قانون تمديد عمل مجالس المحافظات في كردستان للمحافظات الثلاث اربيل، السليمانية ودهوك.
وبحسب التعديلات التي اجريت على بعض فقرات وبنود قانون رئاسة اقليم كردستان يحق لرئيس الاقليم الدعوة الى اجراء انتخابات برلمان كردستان قبل انتهاء الدورة الانتخابية للبرلمان، بعد ان كان يحق له في الفقرة القديمة الدعوة الى اجراء الانتخابات بعد انتهاء الدورة الانتخابية.
وقال عدنان المفتي رئيس المجلس الوطني لكردستان العراق ان هذه التعديلات جاءت لاعطاء الصلاحية لرئيس الاقليم في الدعوة لاجراء الانتخابات البرلمانية في الاقليم في منتصف شهر ايار القادم وبالتحديد في التاسع عشر منه الذي يصادف ذكرى اجراء اول انتخابات برلمانية في اقليم كردستان عام 1992.
واضاف المفتي في تصريح لاذاعة العراق الحر: نحن نريد اجراء الانتخابات قبل اجراء انتهاء الدورة التشريعية للبرلمان وذلك في 19-5 وهو يوم تاريخي في كردستان لانه اجريت اول انتخابات في هذا اليوم.
وفيما يتعلق بتمديد عمل مجالس المحافظات في اقليم كردستان بسبب عدم صدور قانون للمجالس من برلمان كردستان لحد الان، اشار المفتي انهم بصدد اجراء تعديلات على مسودة مشروع القانون المقدم الى البرلمان واضاف: نحن بحاجة الى قانون خاص بخصوص مجالس المحافظات والان القانون في اطواره النهائية، ارسلنا القانون الى الحكومة لاعطاء رايها عليه، ستكون هناك جلسة استثنائية في بداية شهر شباط لمناقشته والاقرار عليه.
واوضح ان برلمان كردستان سياخذ بنظر الاعتبار مجموعة تغيرات واضاف: يجب ان ناخذ بنظر الاعتبار التغيرات التي حصلت في قانون مجلس المحافظات العراقية وهل ستكون القوائم مفتوحة، مسودة دستور اقليم كردستان في اطواره النهئاية هناك تغير في الجوانب المهمة ونسبة تمثيل النساء في البرلمان ومجالس المحافظات بحاجة الى تعديل قانون لانه حسب القانون 25% والمقترح في الدستور العراقي 30%، هناك مقترح ايضا واعتقد مسودة الدستور تشير الى ان عمر الشخص الذي يستطيع ترشيخ نفسه 30 عاما وفي مسودة دستور كردستان هناك مقترح بجعله 25 عاما.
الى ذلك حمل محمد حكيم عضو برلمان كردستان عن الجماعة الاسلامية الحزبيين الرئيسيين في كردستان الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستاني مسؤولية عدم صدور قانون لمجالس المحافظات في الاقليم واضاف: خلال السنتين السابقتين طلبوا مشاريع لاعداد قانون لمجالس المحافظات وكلما قاموا برفع قانون ومنها تذهب الى طاولة الحزبين الرئيسيين وترفض التصديق

فيما اكد عضو برلمان كردستان المستقل الاكاديمي نوري الطالباني ان مجالس المحافظات الحالية في الاقليم لاتملك اية صلاحيات لعدم وجود قانون

على صلة

XS
SM
MD
LG