روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية ليوم الخميس 1 كانون الثاني 2009


أحمد رجب – القاهرة

في أولى أيام تنفيذ الاتفاقية الأمنية التي وقعتها الحكومة العراقية مع الإدارة الأميركية، ذكرت صحيفة الجمهورية المصرية أن الحكومة العراقية ستتسلم رسمياً اليوم الخميس المنطقة الخضراء - التي تقع وسط العاصمة العراقية بغداد وتضم مقار السفارة الأميركية والحكومة العراقية ومقرات لمنظمات دولية - من القوات الأميركية. ونقلت الجمهورية الشبه الرسمية عن المتحدث باسم خطة فرض القانون قاسم عطا أن "القوات العراقية ستتولى المهام الأمنية داخل المنطقة الخضراء بعد أن اجتازت تدريبات على كيفية استخدام الأجهزة الموجودة بها والتي كانت تستخدمها القوات المشتركة المكلفة بحماية المنطقة خلال السنوات الخمس الماضية". وقالت الصحيفة إن السلطات العراقية تسلمت أمس الأربعاء معظم المجال الجوي العراقي من القوات الأميركية.

وفي سياق آخر ذكرت صحيفة الأهرام الشبه الرسمية أن شبكات الإعلام الأميركية بدأت بالانسحاب من العراق قبل انسحاب الجيش بسبب ما وصفته بتكاليف المراسلين العالية وتدني العائد وعدم وجود ضمانات للحماية من عمليات الاختطاف والتعرض للقنابل والتفجيرات الانتحارية، مشيرة إلى أن صحيفتي (بوسطن غلوب Boston Globe) و(بالتيمور صن Baltimore Sun) أغلقتا مكاتبهما في العراق.

وإلى صحيفة المصري اليوم المستقلة التي نقلت عن عدي الزيدي شقيق الصحفي العراقي منتظر الزيدي - الذي رشق الرئيس الأميركي جورج بوش بالحذاء - أن "شقيقه الذي ينزل في سجن انفرادي بالمنطقة الخضراء يتعرض لضغوط شديدة من أجل الاعتذار للرئيس الأميركي بوش لحفظ ماء وجه الرئيس الأميركي قبل مغادرته البيت الأبيض وأن شقيقه رفض كل الإغراءات".

وفي سياق آخر ذكرت الصحف المصرية أن وزراء الخارجية العرب عقدوا أمس الأربعاء اجتماعهم الطارئ بمقر الجامعة العربية بالقاهرة لوضع خطة طوارئ سياسية للتعامل مع الهجوم الإسرائيلي المتواصل على سكان قطاع غزة واتخاذ موقف عربي جماعي من هذه المجازر والجرائم البشعة ضد الآمنين ومناقشة الأفكار والمذكرات المقدمة من بعض الدول العربية لوقف الغارات ورفع الحصار والتوصل إلى هدنة لعدة أيام تمهيداً لتهدئة طويلة الأجل، إضافة إلى الطلب من مجلس الأمن الانعقاد بشكل استثنائي وإصدار قرار بوقف الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة.

على صلة

XS
SM
MD
LG