روابط للدخول

رئيس الوزراء يؤكد على ضرورة إجراء انتخابات مجالس المحافظات في أجواء حرة ونزيهة


رواء حيدر

أكد رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم على ضرورة إجراء انتخابات مجالس المحافظات في أجواء حرة ونزيهة وبعيدة عن التلاعب والتزوير. تحدث المالكي خلال استقباله عددا من أعضاء مجلس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ورئيس وأعضاء اللجنة الأمنية العليا للانتخابات. المالكي أكد أيضا أن الحكومة ستوفر كافة احتياجات المفوضية كما ستهيئ كافة المستلزمات والمتطلبات التي تضمن نجاح الانتخابات، حسب ما نشره موقع رئيس الوزراء على الانترنيت.


نقلت وكالة رويترز عن ناطق باسم السفارة البريطانية في العراق إن بلاده والعراق سيعملان على وضع اتفاق من شأنه أن يسمح للقوات البريطانية وقوامها أربعة آلاف عسكري بالبقاء. الناطق الذي امتنع عن ذكر اسمه أشار إلى مصادقة مجلس الرئاسة على القرار الخاص بتنظيم وجود القوات الأجنبية وضوابط انسحابها موضحا أن البلدين يعملان على وضع اتفاق من المؤمل توقيعه قبل نهاية هذا العام. يذكر أن القوات البريطانية هي الثانية من ناحية الحجم بعد القوات الأميركية في العراق.


حذر نائب رئيس الوزراء برهم صالح من مساعي خطيرة تهدف إلى تحويل المشاكل السياسية والاقتصادية في العراق إلى صراع بين العرب والأكراد، حسب ما جاء في مقابلة أجرتها معه وكالة فرانس للأنباء أضاف فيها بالقول إن هناك خلافات داخل الحكومة العراقية بشأن طريقة التعامل مع قضايا سياسية واقتصادية مثل قضية كركوك والمناطق المتنازع عليها وقانون النفط والغاز. صالح لاحظ عدم تحقيق تقدم في القطاع النفطي قائلا إن الحكومة استثمرت ثمانية مليارات دولار في هذا القطاع على مدى السنوات الثلاث المنصرمة غير أن كمية الصادرات ما تزال أدنى من مليوني برميل يوميا. هذا ولم يفصح نائب رئيس الوزراء عما يعتقد انه وراء تبديد هذه الأموال، حسب نبأ الوكالة.


شارك ألف شخص تقريبا من اتباع السيد مقتدى الصدر في مظاهرات احتجاجية على الغارات التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة. قام المتظاهرون بإحراق إعلام إسرائيلية وأميركية. حزب الدعوة الإسلامية الذي يتزعمه رئيس الوزراء نوري المالكي اصدر اليوم بيانا تلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه، أدان فيه الهجمات ودعا الدول الإسلامية إلى قطع علاقاتها مع إسرائيل ووقف جميع المحادثات السرية والعلنية التي تجري معها.
يذكر أن عمليات إسرائيل العسكرية في قطاع غزة التي أدت منذ يوم السبت إلى مقتل ثلاثمائة شخص أثارت غضبا عارما في منطقة الشرق الأوسط حيث خرجت مظاهرات احتجاجية في مناطق مختلفة منها إيران ولبنان والأردن واليمن. في إندونيسيا حمل طلاب متظاهرون أعلاما فلسطينية ووصفوا إسرائيل بالإرهابية.
دول عديدة أيضا أدانت العمليات العسكرية الإسرائيلية في القطاع منها باكستان التي اعتبرت أن نتائجها سلبية ودعت إلى وقف أعمال العنف. وزارة خارجية الهند عبرت عن اسفها لإفراط إسرائيل في استخدام القوة ولسقوط عدد كبير من الضحايا المدنيين. الحكومة البريطانية جددت دعوتها إلى وقف إطلاق النار بين إسرائيل والمسلحين الفلسطينيين. وزير الخارجية ديفيد ميليباند اعتبر سقوط خسائر بشرية أمرا غير مقبول مشيرا إلى مقتل العديد من المدنيين بعضهم أطفال.
ناطق باسم مستشارة ألمانيا انغيلا ميركل اعتبر منظمة حماس سبب تصعيد أعمال العنف من خلال إطلاقها صواريخ في اتجاه إسرائيل ورفضها الهدنة.

قال البيت الأبيض اليوم إن على منظمة حماس التوقف عن إطلاق صواريخ في اتجاه إسرائيل والموافقة على وقف دائم لإطلاق النار. لم تدع الولايات المتحدة إسرائيل إلى وقف هجماتها على قطاع غزة بل ركزت على أن الطرف القادر على وقف أعمال العنف هو منظمة حماس التي تعتبرها واشنطن منظمة إرهابية.
الناطق بلسان البيت الأبيض غوردن جوندرو قال اليوم:

" إسرائيل تلاحق الإرهابيين الذين يطلقون صواريخ وقذائف هاون عليها وهي تتخذ خطوات تعتبرها ضرورية لمواجهة الخطر الإرهابي. لا أحد يريد مشاهدة العنف غير أن ما يجب فعله كي ينتهي هذا الوضع هو أن تتوقف حماس عن إطلاق صواريخ على إسرائيل، كما يجب التوصل إلى وقف إطلاق نار قابل للدوام ".

الناطق بلسان البيت الأبيض قال أيضا إن حماس كشفت مرة أخرى عن حقيقتها كمنظمة إرهابية ترفض حتى الاعتراف بحق إسرائيل في الوجود.
هذا ولم يصدر أي تعليق عن الرئيس الأميركي جورج بوش على هذه الأحداث غير انه أجرى اتصالات هاتفية خلال عطلة نهاية الأسبوع مع عاهل الأردن الملك عبد الله كما أجرت وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس اتصالات مع قادة المنطقة ويشمل ذلك إسرائيل ومصر والعربية السعودية بهدف التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار. الناطق بلسان البيت الأبيض قال إن الولايات المتحدة تشجع جميع دول المنطقة على المشاركة بشكل فاعل من اجل التوصل إلى وقف جديد لإطلاق النار يمكن أن يعيد المنطقة إلى حالة من الهدوء النسبي كما في فترة الأشهر الستة الأخيرة.


قال وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك إن بلاده تخوض حربا شاملة ضد منظمة حماس في قطاع غزة. تحدث باراك في الكنيست الإسرائيلي في وقت توجه فيه قوات بلاده الجوية ضربات إلى مواقع تابعة لحماس ولليوم الثالث على التوالي في محاولة لتجريدها من قدرتها على إنتاج صواريخ وإطلاقها على مدن إسرائيلية. باراك قال:
" نحن نبحث عن الإرهابيين ونتخذ جميع الاحتياطات لتجنب الإضرار بالمدنيين بينما يقوم العديد من أفراد حماس ومنظمات إرهابية أخرى بممارسة نشاطاتهم والاختباء بشكل متعمد بين المدنيين ".

رئيس الوزراء الفلسطيني السابق احمد قريع انتقد العمليات الإسرائيلية مستبعدا أي مفاوضات بينما تتعرض غزة إلى ضربات. قريع قال اليوم لوكالة رويترز للأنباء:
( صوت احمد قريع )

هذا وقال مسؤولون فلسطينيون إن العمليات العسكرية أدت إلى مقتل ما يزيد على ثلاثمائة شخص وقالت الأمم المتحدة إن بينهم واحدا وخمسين مدنيا في الأقل. في إسرائيل قتل مدني واحد عندما سقط صاروخ في مدينة عسقلان.
يذكر أن دبابات إسرائيلية تنتشر على الحدود مع غزة وقامت الحكومة باستدعاء اكثر من ستة آلاف من جنود الاحتياط تمهيدا لعملية برية محتملة.
البيت الأبيض دعا منظمة حماس إلى وقف إطلاق صواريخ في اتجاه إسرائيل والى الموافقة على وقف إطلاق نار دائم.


أخبار أمنية:
- لقي شخص واحد حتفه في تفجير انتحاري خارج محل لبيع المواد الغذائية في الموصل.

قالت السويد اليوم إنها حثت الولايات المتحدة على محاكمة مواطن سويدي تحتجزه القوات الأميركية في العراق منذ آيار الماضي أو إطلاق سراحه. الناطقة باسم وزارة الخارجية السويدية اميلي هاينسيو قالت إن بلادها قدمت طلبا لبدء إجراءات قضائية في حق المعتقل أو إطلاق سراحه غير أنها لم تعلن عن تفاصيل أخرى بشأن هذه القضية. صحيفة سويدية ذكرت أن عراقيا يحمل الجنسية السويدية توجه إلى العراق في آيار الماضي لتأسيس شركة بناء، حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس للأنباء.

ذكرت وكالة ايرنا الإيرانية للأنباء أن أربعة من قوات الأمن في جنوب شرق البلاد قرب الحدود مع باكستان لقوا حتفهم على يد مسلحين سنة بينما أصيب اثنا عشر حارسا حدوديا آخر في الهجوم الذي وقع اليوم. المسلحون من جماعة جند الله الذين يقولون إنهم يدافعون عن حقوق السنة في إيران وسبق أن أعلنوا مسؤوليتهم عن عدد من الهجمات التي استهدفت جنودا وأفراد شرطة بينما تقول إيران إن الجماعة على ارتباط بتنظيم القاعدة.


لقي خمسة أشخاص حتفهم في هجمات انتحارية في أنحاء مختلفة من أفغانستان حيث انفجرت سيارة مفخخة في ولاية بباروان شمال العاصمة كابول استهدفت مكتب حاكم الولاية مما أدى إلى مقتل اثنين من المدنيين وإصابة جنديين أميركيين. انفجرت قنبلتان أيضا في قندهار فقتلتا ثلاثة مدنيين وأصابتا واحدا وعشرين شخصا.


وصلت سفينة حربية أميركية إلى ميناء ببوتي الجيورجي على البحر الأسود وهي الأخيرة في سلسلة بدأت منذ قيام الحرب بين روسيا وجورجيا في آب الماضي. السفارة الأميركية قالت إن طاقم السفينة يو ايس ايس تيلور سيشاركون في مشروع لتجميل المدينة خلال وجودهم في المنطقة لمدة يومين. يذكر أن سفنا حربية أميركية حملت إلى جورجيا معونات إنسانية خلال فترة القتال القصيرة مع روسيا بينما انتقدت موسكو هذه التحركات قائلة إن إرسال سفن حربية لا يتطابق كثيرا مع فكرة تقديم إعانات إنسانية.


أعادت السفارة الأميركية في تركمانستان فتح أبوابها بعد فترة إغلاق طارئة لمدة أسبوع إثر تسلمها طردا يحمل مسحوقا ابيض. بيان أصدرته السفارة ذكر أن مسؤولين من تركمانستان يعملون في المجال الصحي أكدوا عدم خطورة المسحوق. يذكر أن السفارة الأميركية في العاصمة آشغابات كانت واحدة من مجموع عشرين سفارة أميركية في أنحاء مختلفة من العالم تلقت رسائل من جهات غير معلومة تحوي مسحوقا ابيض أثار الشكوك بخطورته. وقد تم التثبت عن عدم خطورة المادة في اغلب الحالات.


في أجواء ملحوظة من الهدوء والسلام شهدت بنغلاديش انتخابات برلمانية من شأنها إعادة البلاد إلى طريق الديمقراطية. هذه الانتخابات تجري بعد عامين من إعلان حكومة مؤقتة يدعمها الجيش فرض حالة الطوارئ في البلاد. السلطات نشرت اكثر من نصف مليون من أفراد الشرطة والجيش في أنحاء مختلفة لمنع احتمالات وقوع أعمال عنف وتزوير في الانتخابات. هذا وقد لوحظ أن نسبة المشاركة كانت واسعة جدا حيث قدرها مسؤولون بأكثر من سبعين بالمائة.


أعلن الرئيس الصومالي عبد الله يوسف أنه سيستقيل بعد فترة حكم دعمتها الأمم المتحدة دامت أربع سنوات خاض خلالها صراعا مع متمردين إسلاميين. قد تسهم هذه الاستقالة في وضع حد للصراع على السلطة داخل الحكومة نفسها والذي حد من قدرتها على إحلال الأمن في البلاد.

على صلة

XS
SM
MD
LG