روابط للدخول

هرب معتقلين من تنظيم القاعدة من سجن في الرمادي


رواء حيدر

هرب أربعة معتقلين من المشتبه بهم من تنظيم القاعدة في العراق خلال اضطرابات في الرمادي أدت إلى مقتل ستة من ضباط الشرطة وسبعة سجناء. قائد شرطة الانبار طارق يوسف قال إن أربعة من السجناء هربوا من مركز شرطة الفرسان وأوضح أن الحادث بدأ عندما طلب سجين كان داخل زنزانة مع أحد عشر سجينا آخر، طلب من الحارس السماح له بالتوجه إلى المرافق وعندما فتح الحارس باب الزنزانة سحبه السجناء إلى الداخل واستولوا على سلاحه ثم قتلوه وبدأوا بعدها بمهاجمة حراس آخرين. خلال حالة الاضطراب هذه تمكن عدد من المعتقلين من الهرب، حسب ما نقلت وكالات الأنباء. هذا وقد فرضت الشرطة حظرا للتجوال في الرمادي بينما واصلت البحث عن الهاربين.


ذكرت أنباء أن انفجارا في بلدروز شرق بعقوبة أدى إلى مقتل ثلاثة جنود عراقيين وإصابة ثلاثة آخرين. وفي حادث منفصل قامت قوات عراقية بتطويق منطقة القاطون غرب بعقوبة حيث انفجرت قنبلة أدت إلى إلحاق أضرار مادية بمحال تجارية.



دعا المرجع الشيعي البارز آية الله علي سستاني العراقيين إلى المشاركة في انتخابات مجالس المحافظات في نهاية كانون الثاني المقبل. وكالة فرانس بريس للأنباء نقلت عن ممثل سستاني السيد احمد الصافي قوله في خطبة الجمعة اليوم إن المرجع يدعو العراقيين إلى المشاركة في هذه الانتخابات. ممثل سستاني أكد في الوقت نفسه إن المرجع لا يساند أي مرشح أو قائمة معينة، حسب الوكالة.





أعادت إسرائيل فتح المعابر الحدودية مع قطاع غزة اليوم وللمرة الأولى منذ عشرة أيام وذلك بعد يوم واحد من توجيه رئيس الوزراء المستقيل ايهود اولمرت ما سمي بتحذير الدقيقة الأخيرة إلى مسلحي منظمة حماس حيث طالب بوقف عمليات إطلاق صواريخ في اتجاه إسرائيل وقائلا إنهم سيدفعون ثمنا غاليا. وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك قال إنه اصدر أمرا بإعادة فتح المعابر أمام المواد الإنسانية الأساسية. منسق المعونات رائد فتوح قال إن من المتوقع أن تعبر حوالى تسعين شاحنة محملة بالحبوب والمساعدات الإنسانية والبضائع إلى قطاع غزة خلال هذا اليوم.


هذا وأمهلت إسرائيل منظمة حماس وفصائل فلسطينية أخرى في قطاع غزة، أمهلتهم ثمان واربعين ساعة لوقف هجماتهم الصاروخية وبقذائف الهاون. غير أن الهجمات تواصلت اليوم الجمعة ولكن بمستوى أدنى مقارنة بمنتصف الأسبوع حيث أطلق مسلحون عشر قذائف هاون وصاروخين، حسب قول مسؤولين عسكريين إسرائيليين. أحد الصواريخ سقط خطأ على منزل في شمال القطاع فقتل طفلتين وأصاب والدهما وشقيقة لهما.


عبر رئيس إسرائيل شيمون بيريز عن أمله في ألا ينفذ الرئيس الأميركي المنتخب باراك اوباما خططه لعقد مباحثات رفيعة المستوى مع مسؤولين إيرانيين لحين انتهاء الانتخابات الإيرانية. جاء ذلك في مقابلة أجرتها مع بيريز صحيفة كيودو اليابانية ونشرتها اليوم. يذكر أن من المتوقع أن يرشح رئيس إيران الحالي محمود احمدي نجاد نفسه مرة أخرى في الانتخابات التي ستجري في حزيران المقبل. يذكر أيضا أن احمدي نجاد سبق وان دعا بشكل متكرر إلى مسح إسرائيل من الخارطة كما أنكر قتل اليهود على يد النازية. وكان الرئيس الأميركي المنتخب قد قال إنه ينوي عقد مباحثات مع إيران لإنهاء المواجهة التي تدوم منذ ثلاثين عاما بين البلدين.


شددت قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة والقوات اللبنانية من إجراءاتها الأمنية على الحدود مع إسرائيل إثر اكتشاف صواريخ كانت معدة للإطلاق في اتجاه الدولة العبرية. ياسمينا بوزيان الناطقة باسم القوات الدولية قالت إنه تم نشر قوات إضافية مع تعزيز حركة الدوريات وعمليات التفتيش في المنطقة. الصواريخ التي عثر عليها في منطقة يسيطر عليها حزب الله اللبناني، ثمانية من نوع كاتيوشا.


نفت وزارة الخارجية المصرية اليوم أن أحد مواطنيها المعتقلين لدى السلطات السعودية متهم بالتجسس لصالح بلاده. مسؤول في الحكومة المصرية هو احمد رزق قال لوكالة فرانس بريس للأنباء إن المواطن ويدعى يوسف عشماوي يعمل بعقد لدى وزارة الدفاع والمخابرات السعودية غير انه معتقل لأسباب أمنية غير أنها لا تتعلق بالتجسس. هذا وكانت الشبكة العربية لحقوق الإنسان قد ذكرت بأن عشماوي وهو مهندس كومبيوتر معتقل منذ أربعة أشهر وانه متهم بالتجسس لصالح مصر.


تم تنفيذ حكم الإعدام بقطع الرأس بحد السيف في حق شخصين سعوديين اليوم ليرتفع بذلك عدد المنفذ بهم هذا الحكم خلال هذا العام إلى مائة شخص. وكان عدد هؤلاء قد بلغ مائة وثلاثة وخمسين شخصا في عام 2007. يذكر أن السعودية تنفذ أحكام الشريعة الإسلامية بشكل صارم حيث تصدر أحكاما بالإعدام في حق كل من يرتكب جرائم الاغتصاب والقتل والكفر والسرقة المسلحة والمتاجرة بالمخدرات. وتلاحظ جماعات تدافع عن حقوق الإنسان زيادة حالات الإعدام في البلاد.


انفجرت سيارة مفخخة اصطدمت بعربة عسكرية في مدينة هيرات غرب أفغانستان اليوم مما أدى إلى إصابة اثنين من المدنيين الأجانب الذين يعملون لدى الشرطة الأفغانية وجندي واحد. قوات حلف شمالي الأطلسي النيتو قالت إن الهجوم أدى إلى وقوع خسائر عسكرية رغم عدم وقوع خسائر في الأرواح. وقال شهود عيان إن امرأتين أفغانيتين أصيبتا أيضا بشظايا متطايرة.



ذكرت أنباء أن روسيا بدأت تنفذ عقدا قيمته مائتان وخمسون مليون دولار تبيع بموجبه صواريخ ارض جو إلى عدد من الدول منها ليبيا وسوريا وفنزويلا. صحيفة فيدوموستي الاقتصادية ذكرت أن روسيا ستسلم أيضا مائة وخمسة وعشرين بطارية صواريخ من نوع ببيشورا 2 ايم إلى مصر وميانمار وفيتنام وتركمانستان. هذا وقد امتنع المسؤولون الروس عن التعليق على هذه الأنباء.


قالت السلطات الإيطالية اليوم إن اكثر من ستمائة وخمسين مهاجرا غير شرعي وصلوا عن طريق البحر إلى جزيرة لامبيدوزا في جنوب البلاد خلال أيام عيد الميلاد اغلبهم من النساء. تم نقل المهاجرين إلى معسكرات داخل الجزيرة وفيها ألف مهاجر سابق آخر.



بدأت سفن صينية اليوم رحلة ستأخذها إلى أفريقيا وهي أول مهمة تقوم بها سفن تابعة للبحرية الصينية خارج مياه البلاد الإقليمية منذ قرون. تضم القوة مدمرتين وسفينة تجهيزات واحدة. وكالة شينخوا الصينية للأنباء ذكرت أن هذه القوة ستعمل بالتنسيق مع سفن حربية دولية في مهمة حراسة خليج عدن حيث يقوم قراصنة بمهاجمة بواخر تجارية.
قائد بارز في البحرية الصينية هو الأميرال دون جنشينغ قال اليوم:

" سنؤمن مرافقة للسفن المحملة بالبضائع في مياه المنطقة غير أننا سنؤمن حماية للسفن التي تحمل بضائع مهمة بالصعود على متنها ".



قال مسؤولون في قوات الأمن في باكستان إن آلافا من الجنود الباكستانيين تم نقلهم إلى منطقة الحدود مع الهند اليوم بعد يوم واحد من تحذير إسلام آباد الهند من أنها سترد على أي اعتداء يستهدف أراضيها. مسؤولون أضافوا إن القوات سحبت من مناطق قرب الحدود مع أفغانستان وتم توجيهها إلى الحدود. وزارة الدفاع في الهند لم تعلق على هذه الأنباء علما أن الهند حملت مسلحين مقرهم باكستان مسؤولية شن هجمات مومباي الدموية الشهر الماضي بينما قالت باكستان مؤخرا إن طائرات هندية مقاتلة قامت بانتهاك مجالها الجوي وهي تهمة نفتها الهند.


وكانت أنباء قد ذكرت أن باكستان ألغت الإجازات في القوات المسلحة وأعادت نشر قواتها على الحدود مع الهند وسط أجواء من التوتر مع الهند. الناطق باسم قائد الجيش الباكستاني الميجور جنرال أتار عباس رفض التعليق على هذه الأنباء غير أن مسؤولا بارزا في الدفاع أكد لوكالة فرانس بريس للأنباء أنه تم سحب جزء من القوات من مناطق في شمال غرب البلاد وأنها أرسلت إلى منطقة الحدود مع الهند. يذكر أن العلاقات بين الهند وباكستان شهدت توترا كبيرا من وقوع هجمات مومبي حيث وجهت نيودلهي الاتهام إلى مسلحين باكستانيين بأنهم وراءها بينما تقول باكستان إن هذه الاتهامات لا تقوم على أي دليل.

على صلة

XS
SM
MD
LG