روابط للدخول

قلق الأمم المتحدة على وضع حقوق الإنسان في العراق


فارس عمر

قالت الأمم المتحدة في تقرير اليوم الثلاثاء ان انتهاكات خطيرة ضد حقوق الانسان بضمنها تعذيب المعتقلين ما زالت تُرتكب في العراق رغم تحسن الوضع الأمني.
واضافت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق في تقريرها الذي يغطي النصف الأول من العام الحالي ان سوء المعاملة وتعذيب المعتقلين يمارسان على نطاق واسع من قبل السلطات العراقية وسط غياب شامل للمحاسبة عن انتهاكات حالية وسابقة لحقوق الانسان.
وقالت بعثة الأمم المتحدة انها اكتشفت من خلال زياراتها للسجون ان العديد من السجناء كانوا محتجزين منذ أشهر دون ان يتمكنوا من توكيل محام للدفاع عنهم رغم ان البعض منهم لم توجه اليهم تهمة.
تقرير الأمم المتحدة أشار ايضا الى استهداف الأقليات وجرائم القتل غسلا للعار في جنوب العراق وشماله.


قُتل اربعة اشخاص وأُصيب اثنا عشر آخرون اليوم الثلاثاء في انفجار عبوة ناسفة كانت مخبأة في عربة قرب مدرسة ابتدائية في مدينة الموصل. ونقلت وكالة رويترز عن مصادر الشرطة ان احد تلاميذ المدرسة وطفلة عمرها سنتان قُتلا في الانفجار الذي وقع إثناء خروج التلاميذ من المدرسة بعد انتهاء الدوام. واضاف ان بين المصابين عددا من تلاميذ المدرسة.
وفي مدينة تلعفر قُتل خمسة اشخاص وأُصيب ثلاثون آخرون بينهم خمسة اطفال في انفجار عبوة ناسفة.
وفي محافظة بابل قُتل خمسة جنود إثر انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور دوريتهم في مدينة الحلة.


قال مسؤول عسكري اميركي اليوم الثلاثاء ان الجيش الاميركي يحث حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي على زيادة عدد المتطوعين من عناصر الصحوة في قوى الأمن العراقية.
وكانت حكومة المالكي التزمت باستيعاب عشرين في المئة من أصل مئة الف من عناصر الصحوة في الأجهزة الأمنية. ولكن قائد لواء الشرطة العسكرية الثامن الاميركي العقيد بايرون فريمان قال في تصريح لوكالة اسوشيتد برس ان الحكومة ينبغي ألا تتوقف عند نسبة العشرين في المئة ومن الضروري ان تستمر فوق هذا الحد.
وكانت الحكومة تعهدت بدفع رواتب عناصر الصحوة الذين لا تستوعبهم قوى الأمن الى حين توفير وظائف مدنية لهم.


قالت مصادر طبية ان فلسطينيين قُتلا اليوم الثلاثاء في غارة اسرائيلية على قطاع غزة. واكد الجيش الاسرائيلي ان طائراته شنت غارة في منطقة رفح جنوبي قطاع غزة ضد مجموعة فلسطينية اطلقت قذيفة هاون.
من جهة أخرى قال مسؤولون اسرائيليون ان مستوطنين يهودا وفلسطينيين تراشقوا بالحجارة قرب مبنى متنازع عليه في مدينة الخليل بالضفة الغربية وان اثني عشر شخصا من الجانبين أُصيبوا بجروح. واعتقلت الشرطة سبعة عشر اسرائيليا وفلسطينيا.


أعلن وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قُرَشي اليوم الثلاثاء ان باكستان اقترحت على الهند تشكيل فريق مشترك للتحقيق في هجمات مومباي. وقال قُرَشي في بيان بثه التلفزيون الباكستاني ان مثل هذه الخطوة تهدف الى المساعدة في التحقيق:
"اقترحت الحكومة الباكستانية على الهند تشكيل آلية تحقيق مشتركة ولجنة مشتركة يمكن ان تساعد في الكشف عن ملابسات القضية كلها".
وزير الخارجية الباكستاني امتنع عن التعليق على مطالبة الهند حكومة اسلام آباد بتسليمها أكثر من عشرين مطلوبا للاشتباه بضلوعهم في هجمات مومباي.
في غضون ذلك قال مسؤول اميركي ان الهند تلقت تحذيرا من الولايات المتحدة قبل هجمات مومباي بأن مسلحين يخططون لشن هجوم على المدينة من جهة البحر.


قررت المحكمة الدستورية في تايلاند اليوم الثلاثاء حلَّ الحزب الحاكم واثنين من الاحزاب المتحالفة معه في الحكومة الائتلافية ومنعَ رئيس الوزراء سومجاي وونغ ساوات من ممارسة العمل السياسي خمس سنوات. واعلن سومجاي التزامه بالقرار فيما أكد ناطق باسم الحكومة تنحي الائتلاف الحاكم استجابة لقرار المحكمة. وطالب متظاهرون بتشكيل حكومة تخدم الشعب:
"لن ننتصر إلا إذا جاءت حكومة تهتم بقضايا الشعب"
من جهة أخرى تعهدت حركة الاحتجاج المناهضة للحكومة بوقف جميع التظاهرات ابتداء من يوم غد الاربعاء. كما وافقت المعارضة على استئناف الرحلات من مطار العاصمة بانكوك بعد اسبوع على إغلاقه.


أعلن الأمين العام لحلف شمالي الأطلسي ياب دي هوب سكيفر اليوم الثلاثاء ان الحلف وافق على استئناف محادثاته عالية المستوى مع روسيا تدريجيا بعد تجميدها بسبب الحرب التي خاضتها روسيا مع جورجيا في آب الماضي.
وقال سكيفر في تصريح للصحفيين على هامش اجتماع وزراء خارجية حلف الاطلسي في بروكسل ان الحلف وافق على اعادة الارتباط المشروط والتدريجي مع روسيا.


رحبت افغانستان اليوم الثلاثاء بتعهد الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما بغلق معتقل غوانتانامو في كوبا. وقال الناطق الرئاسي الافغاني همايون حامد زادة في مؤتمر صحفي ان غلق معتقل غوانتانامو كان وعدا قطعه اوباما خلال حملته الانتخابية وافغانستان تتطلع الى تنفيذ هذا الوعد وترحب بهذه الخطوة.
وكان اوباما اعلن ان غلق معتقل غوانتانامو يهدف الى اعادة بناء مكانة اميركا الاخلاقة في العالم.
وما زال مئتان وخمسون سجينا من جنسيات مختلفة يُحتجزون في معتقل غوانتانامو.


أصدرت المحكمة الجنائية العراقية العليا اليوم الثلاثاء حكما بالاعدام على علي حسن المجيد المعروف بلقب علي كيمياوي لدوره في قمع الانتفاضة التي اندلعت في آذار عام 1991 في جنوب العراق.
وهذا ثاني حكم بالاعدام يصدر على علي كيمياوي بعد إدانته في قضية الانفال العام الماضي. كما أصدرت المحكمة حكما بالاعدام على عبد الغني عبد الغفور مسؤول حزب البعث في الجنوب وقت اندلاع الانتفاضة. وأصدرت المحكمة أحكاما بالسجن مدى الحياة على اربعة متهمين من اركان النظام السابق والسجن خمسة عشر عاما لخمسة مسؤولين آخرين.


أعربت الأمم المتحدة في تقرير اليوم الثلاثاء عن قلقها من اكتظاظ السجون العراقية بالنزلاء ومعاملة المعتقلين. وقالت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق في تقريرها عن وضع حقوق الانسان في العراق خلال الاشهر الستة الأولى من هذا العام ان انتهاكات خطيرة ضد حقوق الانسان بضمنها تعذيب المعتقلين ما زالت تُرتكب في العراق رغم تحسن الوضع الأمني.
ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق ستيفان دي ميستورا قال ان قضية السجناء ستكون من التحديات الكبيرة عندما تسلم الولايات المتحدة ملفات آلاف المعتقلين الى الحكومة العراقية بموجب اتفاقية انسحاب القوات التي صادق عليها مجلس النواب مؤخرا. ودعا دي ميتسورا الى التحقق من التقارير التي تتحدث عن ممارسة التعذيب وحث حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي على الاسراع بتنفيذ اصلاحات قانونية وتعزيز النظام القضائي.


تظاهر نحو ثلاثة آلاف عراقي في دمشق اليوم الثلاثاء ضد اتفاقية انسحاب القوات الاميركية التي صادق عليها مجلس النواب الاسبوع الماضي. وافادت وكالة اسوشيتد برس ان المتظاهرين احتشدوا في منطقة السيدة زينب وان شيوخ عشائر وطلابا وعددا من الصدريين شاركوا في التظاهرة التي رُفعت فيها شعارات تندد بالاتفاقية. وطالب المشاركون في التظاهرة حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي بالغاء الاتفاقية.


قال الجيش الاسرائيلي ان فلسطينيا قُتل برصاص الجنود الاسرائيليين خلال عملية دهم نفذتها القوات الاسرائيلية يوم أمس الاثنين في مدينة نابلس بالضفة الغربية. ونقلت وكالة رويترز عن متحدث باسم الجيش الاسرائيلي ان القوات الاسرائيلية دخلت المدينة لالقاء القبض على شخص مطلوب.
وفي مدينة الخليل أُصيب ثلاثة عشر فلسطينيا على الأقل ليل الاثنين على الثلاثاء عندما قامت مجموعات من المستوطنين اليهود والاسرائيليين المتشددين برشق منازل فلسطينيين وسيارات الشرطة بالحجارة. واندلعت أعمال الشغب احتجاجا على أمر بإخلاء مبنى يَشغله مستوطنون يهود.
في غضون ذلك ألغت قوات الشرطة في تل ابيب حالة التأهب بعد ساعات على إعلانها تحسبا لهجوم فلسطيني.


بدأت ايران اليوم الثلاثاء مناورات بحرية واسعة تستمر ستة ايام في بحر عُمان. وقالت وكالة الانباء الايرانية ان من المقرر ان تشارك نحو ستين سفينة حربية في المناورات التي قلما جرى نظيرها خلال الاعوام الثلاثين الماضية من حيث الحجم وتدشين اسلحة جديدة ، بحسب الوكالة نقلا عن المتحدث باسم المناورات الادميرال قاسم رستم ابادي. كما تشارك في المناورات طائرات من سلاح الجو الايراني. وكانت ايران هددت مرارا بغلق مضيق هرموز في حال تعرضها الى هجوم أميركي أو أسرائيل يستهدف منشآتها النووية.


اجتمع قائد القوات الاميركية في المنطقة الوسطى الجنرال ديفيد بترايوس في بيروت اليوم الثلاثاء مع قائد الجيش اللبناني العميد جان قهوجي. وقالت وكالة الانباء اللبنانية الرسمية ان البحث تناول تقديم مساعدات عسكرية اميركية للقوات المسلحة اللبنانية.
وكان الجنرال بترايوس وصل الى بيروت في زيارة لم يُعلن عنها من قبل والتقى رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة. القائد العسكري الاميركي غادر لبنان بعد ساعات على وصوله.


أكدت الشرطة الهندية اليوم الثلاثاء انها تستجوب العديد من المشتبه بضلوعهم في هجمات مومباي لكنها لم تعتقل أحدا باستثناء المسلح الاسلامي الوحيد الذي أُلقي القبض عليه حيا.
وقال قائد شرطة مومباي حسن غفور ان المسلح المعتقل أبلغ المحققين انه باكستاني من البنجاب ولكنه امتنع عن تحديد جنسيات المسلحين التسعة الآخرين الذي شاركوا في الهجمات. واضاف قائد شرطة مومباي ان المسلحين درسوا تكتيكات الكوماندو لمدة عام أو أكثر وانهم تدربوا على أيدي ضباط سابقين في الجيش دون ان يذكر أسم هذا الجيش.
وكان محققون هنود اشاروا الى ان ضابطا سابقا في الجيش الباكستاني تولى تدريب مسلحين ينتمون الى جماعة لشكر طيبة الاسلامية المتشددة.


فاز نجم الكرة البرتغالي وجناح نادي مانتشيستر يونايتد الانكليزي بجائزة الكرة الذهبية التي تقدَّم الى أفضل لاعب في اوروبا. وتقدم رونالدو على الأرجنتيني ليونيل ميسي لاعب نادي برشلونة الاسباني الذي جاء بالمركز الثاني والاسباني فرناندو توريس مهاجم نادي ليفربول الانكليزي الذي حل ثالثا في الاستفتاء الذي تنظمه مجلة "فرانس فوتبول" بمشاركة ستة وتسعين صحفيا من انحاء العالم.
وكان رونالدو البالغ من العمر ثلاثة وعشرون عاما سجل اثنين واربعين هدفا في الموسم الماضي الذي شهد فوز مانتشيستر يونايتد بلقبي دوري ابطال اوروبا والدوري الانكليزي.

على صلة

XS
SM
MD
LG