روابط للدخول

أوباما يعلن مقتل بن لادن في غارة أميركية بباكستان


زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن

زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن

أُعلن في واشنطن في ساعة مبكرة من صباح اليوم (الاثنين) ان زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن مات في معركة مع قوات أميركية بباكستان أمس (الأحد).

وقال الرئيس الاميركي باراك اوباما خلال ظهور مقتضب في البيت الابيض تمت الدعوة اليه على عجل في ساعة متأخرة من الليل بتوقيت واشنطن؛ ان العدالة قد تحققت، مضيفاً انه أعطى الأوامر بتنفيذ عملية عسكرية بعد إستلام معلومات إستخبارية لم يشأ التحدث عن تفاصيلها.
وأضاف قائلاً:
الرئيس الأميركي باراك أوباما
الليلة، يمكنني أن ابلغ الشعب الامريكي والعالم اجمع بأن الولايات المتحدة نفذت عملية ادت الى مقتل أسامة بن لادن، زعيم تنظيم القاعدة، والارهابي المسؤول عن قتل الاف الاأبرياء، رجالا ونساءا وأطفال.

وأفاد مسؤولون أميركيون بان مقتل بن لادن جاء إثر غارة شنتها مروحيات نفذتها قوات شبه عسكرية تابعة لوكالة المخابرات المركزية الأميركية بالإشتراك مع الفريق السادس من قوات النخبة البحرية الأميركية المعروفة بـ (SEAL)، وأشاروا الى ان الفريق لملم بقايا جثة بن لادن التي سيتم التعامل معها وفق التقاليد الإسلامية، بحسب تعبيرهم.

وحال إعلان الخبر تجمع الآلاف من الناس حول منطقة البيت الأبيض بواشنطن، فيما رفع المئات الأعلام الأميركية وهم يغنون إبتهاجاً في منطقة مركز التجارة العالمي بنيويورك الذي تهاوى برجاه في هجمات القاعدة قبل عشر سنوات.

وعند سماعه الخبر قال الرئيس الاميركي السابق جورج بوش ان موت زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن يعد "انجازاً بالغ الاهمية".
الرئيس الأميركي السابق جورج بوش

بوش الذي كان في الرئاسة وقت وقوع هجمات 11 من ايلول 2001، أضاف ان "القتال ضد الارهاب مستمر ولكن امريكا الليلة بعثت برسالة لا لبس فيها، الا وهي ان العدالة ستتحقق مهما طال الوقت".

ويعد هذا انجازا كبيرا لاوباما وفريقه للامن القومي، بعد أن كان بوش قد توعد مراراً بمحاكمة العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر ايلول 2001 ولكنه لم يتمكن قط من فعل ذلك قبل تركه الرئاسة في اوائل 2009.

مزيد من التفاصيل ستأتي تباعاً.
XS
SM
MD
LG