روابط للدخول

لقاء ودي بين منتخب الكرة العراقي الاولمبي ونظيره الكويتي في ايار


نستهل حلقة هذا الاسبوع من "المشهد الرياضي" كالعادة بباقة من الأخبار المحلية.

** وافق اتحاد الكرة العراقي على زيارة المنتخب الاولمبي بكرة القدم للكويت وملاقاة نظيره الكويتي وديا في اواخر ايار المقبل. ويأتي اللقاء في اطار التحضير للتصفيات الآسيوية وصولا الى اولمبياد لندن 2012.

** حصد المنتخب الوطني العراقي سبع ميداليات في البطولة العربية للرماية التي استضافتها عمان.

** اسفرت قرعة البطولة العربية بكرة السلة التي تُقام الشهر المقبل في دبي عن وقوع نادي الكرخ في مجموعة تضم بني ياس الامارتي والتطبيقية الاردني والشانفيل اللبناني والساحل الكويتي وأهلي عُمان.

** استضافت محافظة بابل مؤتمرا دوليا لعلوم التربية الرياضية قُدمت فيه عشرات البحوث.

ضيف البرنامج

يستضيف "المشهد الرياضي" في حلقة هذا الاسبوع بطلا عراقيا عانق السماء ليهبط على ارتفاع عشرة آلاف متر متخطيا قمة جبل ايفرست بنصف كيلومتر ويغوص في البحر على عمق يكفي لتمزيق الرئة ثم عاد سالما يلهج باسم العراق. وبعد دخوله موسوعة غينيس للأرقام القياسية قرر ان يهمس للكواكب اسم العراق بالتدرب في روسيا على ارتياد الفضاء.

الكابتن فريد لفتة بطل الرياضات الخطرة يتحدث للمشهد الرياضي مبتدئا بالقفزة الأولى من "الكنتور" في غرفة البيت.

وما بين قمة الكنتور وقمة ايفرست تزخر مسيرة البطل فريد لفتة بانجازات متميزة اكتفى باستعراض الأهم منها ، بما في ذلك خمس وعشرون قفزة في يوم واحد والوصول الى عمق 80 مترا تحت ماء البحر بلا أجهزة تعينه على التنفس.

ونوه بطل الرياضات الخطرة بفوائدها الجسدية والذهنية مشيرا الى مساهمتها في تحقيق السلام الداخلي وزيادة انتاج الجسم لهورمون يرتبط بالسعادة.

ولكن فريد يؤكد انه لا يمارس رياضته الخطرة تحقيقا لحلم كان يراوده ايام الطفولة بل انه صاحب رسالة ايضا ، رسالة سلام ومحبة اصحبا عملة نادرة في منطقة ستون في المئة من سكانها دون سن الخامسة والعشرين.

قبل ان يحطم فريد لفتة الرقم القياسي بالقفز من قمة ايفرست في جبال الهملايا عام 2008 امضى مع افراد الفريق الدولي الذي انجز القفزة واحدا وعشرين يوما في نيبال للتأقلم على الارتفاعات الشاهقة. وفي روسيا يحتاج رائد الفضاء المتدرب الى ستة اشهر ليتعلم كيف يتحمل قوى الجاذبية. ولكن فريد لفتة أنهى التدريب في شهرين.

من المحافظات

رصدت لجنة الرياضة والشباب في مجلس محافظة كربلاء اعتمادات مالية لإنشاء نحو عشر ساحات رياضية ستراعى في توزيعها على مناطق كربلاء معايير العدالة والتكافؤ. ويتطلع شباب كربلاء ورياضيوها الى انجاز هذه المشاريع لاستخدامها في ممارسة هواياتهم وتطوير قدراتهم الرياضية. التفاصيل من مراسل المشهد الرياضي في كربلاء الذي التقى رئيس لجنة الرياضية والشباب.

اكدت لجنة الرياضة والشباب في مجلس محافظة كربلاء تخصيص وزارة الرياضة والشباب مبالغ مالية لإنشاء تسع ساحات رياضية في المدينة، ستوزع وفقا للحاجة والكثافة السكانية، بحسب رئيس اللجنة مراد الجبوري. وقال الجبوري إن"المبالغ خصصت لإنشاء ست ساحات خماسي وثلاث ساحات خاصة بالفرق الشعبية، وزعت على الهندية والحسينية والجدول الغربي ومركز المدينة".

الجبوري أضاف أيضا أن عددا من القاعات الرياضية الحديثة التي أُنجزت ستفتتح قريبا، وقال ان "هناك أربع قاعات رياضية تم انجازها ستفتتح الشهر المقبل وسيقام احتفال بهذه المناسبة".

وفيما يتواصل العمل بالمسبح الأولمبي في كربلاء، قال الجبوري ان نسب الانجاز بلغت مراحل متقدمة تخطت 70 في المئة مضيفا أن المسبح أنشئ وفقا للمواصفات العالمية ويمكن أن يكون يستضيف البطولات الرياضية في مجال السباحة على الصعيد الوطني.
ويأتي الإعلان عن هذه المجموعة من المنشآت الرياضية بكربلاء في وقت تزداد شكاوى الفرق الشعبية من قلة الملاعب الشعبية، وقال أحد الرياضيين إن"لاعبي الفرق الشعبية يعانون من الافتقار لساحات رياضية" موضحا ان البلدية قامت باستغلال الساحات التي كانت تستفيد منها الفرق الشعبية، لإنشاء حدائق.

الرياضة في العالم

** انتهت يوم الأربعاء الماضي المدة المحددة لتقديم الطلبات على شراء تذاكر دورة الالعاب الاولمبية في لندن العام المقبل. ويتراوح سعر التذاكر بين نحو ثلاثة وثلاثين دولارا وثلاثة آلاف وثلاثمئة وثلاثة وثلاثين دولارا.

** أظهرت دراسة جديدة ان نادي برشلونة الاسباني لكرة القدم يدفع اعلى الاجور بين الأندية الرياضية في العالم يليه منافسه اللدود ريال مدريد. وجاء بالمرتبة الثالثة نادي نيويورك يانكيز لكرة السلة.

** اصدرت صربية جوازات سفر دبلوماسية لأبطالها في كرة المضرب بوصفهم سفراء يمثلون بلدهم في العالم. وقدم وزير الخارجية جوازات السفر الدبلوماسية الى اعضاء الفريق الصربي الذي فاز بكاس ديفيز لأول مرة العام الماضي والى بطلتين في كرة المضرب للسيدات.

** تعاقد جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" مع شركة علاقات عامة سويسرية ومعلقين رياضيين اوروبيين لادارة حملته الانتخابية ضد حليفه بالامس وغريمه اليوم الشيخ محمد بن همام رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في الانتخابات المقررة في الأول من حزيران الماضي. وكان بلاتر تعهد بالتنحي عن رئاسة الفيفا في عام 2015 إذا أُعيد انتخابه لدورة رابعة.

** أُحيل لاعب نادي مارسيل الفرنسي والمنتخب الوطني النيجيري تايه تاوو الى مجلس الآداب التابع لاتحاد الكرة الفرنسي بعدما اطلق سيلا من البذاءات ضد نادي باري سان جرمان عقب فوز مارسيل بكأس رابطة المحترفين يوم السبت الماضي.

المزيد في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG