روابط للدخول

الولايات المتحدة ترحب بإقرار الحكومة العراقية الإتفاقية الأمنية معها


كفاح الحبيب

رحبّت الولايات المتحدة بموافقة الحكومة العراقية على اتفاق يسمح ببقاء القوات الاميركية في العراق حتى عام 2011، واصفةً تلك الخطوة بالإيجابية.
المتحدث باسم البيت الابيض غوردن جوندرو قال انه بالرغم من عدم استكمال العملية بعد، لكن الجميع على أمل وثقة في أن يتم التوصل قريبا لاتفاق يخدم شعبي العراق والولايات المتحدة بصورة طيبة ويرسل رسالة الى المنطقة والعالم بأن الحكومتين الأميركية والعراقية ملتزمتان بعراق مستقر وامن وديمقراطي.


أقر مجلس الوزراء اتفاقاً يسمح للقوات الاميركية بالبقاء في العراق لثلاث سنوات أخرى، بعد شهور من المفاوضات مع الولايات المتحدة.
المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ قال في مؤتمر صحفي إن الإتفاقية الأمنية المزمع إبرامها مع الولايات المتحدة أقرها المجلس في جلسة إستثنائية بأغلبية سبعة وعشرين صوتاً من الوزراء الثمانية والعشرين الذين كانوا حاضرين، وأكد أن الإتفاقية ستحال الى مجلس النواب ليبت في أمر قبولها أو رفضها.
(صوت علي الدباغ)
من جهته قال وزير الخارجية هوشيار زيباري ان الحكومة العراقية تأمل أن يمرر مجلس النواب الاتفاقية قبل نهاية الشهر الحالي.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن زيباري قوله ان حلولاً وسط كانت مرضية بالنسبة للجانب العراقي تضمنتها الإتفاقية التي قال أنها ستنشر وتوزع، وستحصل جميع الدول المجاورة على نسخة منها.


قال النائب الاول لرئيس مجلس النواب خالد العطية ان التصويت على الاتفاقية الأمنية المزمع إبرامها مع الولايات المتحدة سيخضع لنفس الاجراءات التي اتبعت في اقرار الاتفاقيات الدولية السابقة.
العطية الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي في قصر المؤتمرات
عقب إقرار الإتفاقية في مجلس الوزراء أعرب عن أمله في أن يتم التصويت على الإتفاقية في الرابع والعشرين من الشهر الحالي، وقال ان الدستور العراقي والنظام الداخلي لمجلس النواب، لا يتضمنان نصوصاً تفرض عرض الاتفاقيات الدولية على الاستفتاء الشعبي، مشيراً الى ان اقرارها من اختصاص السلطة التشريعية ومجلس رئاسة الجمهورية، وأضاف:
(صوت خالد العطية)


قتل خمسة عشر شخصاً واصيب عشرون آخرون في إنفجار سيارة ملغومة في ناحية جلولاء بمحافظة ديالى.
وزارة الداخلية قالت ان عدداً من أفراد الشرطة وعناصر من الجيش العراقي ومدنيين بين القتلى والجرحى، فيما أفاد مصدر أمني بأن السيارة انفجرت قرب مبنى المحكمة في حي الوحدة وسط جلولاء مستهدفة دورية للشرطة.


تعهد زعماء مجموعة العشرين بالتحرك بسرعة لانقاذ الاقتصاد العالمي واتفقوا على منح القوى الاقتصادية الصاعدة دورا أكبر في إدارة الازمة المالية.
المجموعة التي تضم دولا صناعية متقدمة وأخرى ناشئة رسمت خططاً لتشديد الرقابة على البنوك العالمية الكبرى ودراسة فرض حدود على أجور المصرفيين والسعي لتحقيق انفراجة في محادثات التجارة العالمية بنهاية العام الحالي في اطار خارطة طريق لاعادة بناء النظام المالي العالمي الذي عرقلته الازمة الائتمانية.
وأكد الزعماء في بيان صدر عقب أول قمة عقدتها المجموعة أمس على ضرورة وضع أساس الاصلاح للمساعدة في ضمان عدم تكرار مثل هذه الازمة العالمية، وتعهدوا باحراز تقدم قبل عقد قمة ثانية قبل نهاية نيسان المقبل.


اتهم رئيس الحكومة الاسرائيلية المستقيل ايهود اولمرت حركة (حماس) بنسف التهدئة في قطاع غزة.
وقال اولمرت خلال اجتماع مجلس الوزراء الاسبوعي ان حكومته ستواصل التحرك حتى لا تنقلب هذه التهدئة ضد المدنيين في اسرائيل، مشيراً الى انه طلب من قادة الاجهزة الامنية وضع خطط فورية وطرح خيارات امام الحكومة لانهاء سيطرة حماس على القطاع المستمرة منذ سبعة عشر شهرا.
تصريحات أولمرت تأتي في وقت قتل فيه اربعة نشطاء فلسطينيين في غارة جوية اسرائيلية اعقبت سقوط صاروخين اطلقا من القطاع على الاراضي الاسرائيلية.


قال الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف ان بلاده مستعدة لبحث البرامج الحالية للدفاع الصاروخي مع الولايات المتحدة منوّهاً الى تخفيف في معارضة روسيا الصريحة للخطط الامريكية.
وعن رد روسيا الموعود على الخطط الامريكية لنشر عناصر من نظام دفاعها الصاروخي في اوروبا الشرقية، أكد ميدفيديف ان حكومته لن تفعل اي شيء الا اذا اتخذت الولايات المتحدة الخطوة الاولى، وأعرب عن اعتقاده بوجود فرصة لحل المشكلة سواء من خلال الاتفاق على نظام عالمي مضاد للصواريخ او ايجاد حل للبرامج الحالية التي ستلائم الاتحاد الروسي كحد ادنى.


قال الرئيس الافغاني حامد كرزاي انه سيضمن أمن زعيم طالبان الملا عمر اذا أراد ان يتفاوض في أي وقت من الأوقات.
كرزاي قال في مؤتمر صحفي انه عندما يقول انه يريد الحماية للملا عمر فان هناك خيارين امام القوات الأجنبية الموجودة في أفغانستان، اما ان تتخلص منه او تغادر البلاد اذا رفض.
لكن كرزاي قال ان هناك شوطا لابد من قطعه قبل منح ضمان أمني للملا عمر يتمثل في ان تثبت طالبان انها تريد السلام.
يذكر ان خطوة تجاه المحادثات اتخذت في ايلول عندما التقت مجموعة من المسؤولين الافغان بمسؤولي طالبان في السعودية لاجراء محادثات بشأن كيفية انهاء الصراع.


انتقد احد الحزبين السياسيين الرئيسين في بنغلادش استعدادات الحكومة المؤقتة للانتخابات البرلمانية التي تجري الشهر المقبل وأعلن انه لن يشارك في الانتخابات ما لم تتحسن الظروف.
أمين عام حزب بنغلادش الوطني خانداكار ديلوار حسين قال للصحفيين عقب اجتماع مع زعيمة الحزب خالدة ضياء، ان الحكومة تحاول ارباك الناس بالادلاء ببيانات وصفها بالملتوية والكاذبة، وانها لم تنفذ اياً من مطالب حزبه وحلفائه من اجل المشاركة في الانتخابات.
غير ان حسين لم يذهب الى حد التصريح بان حزبه قرر مقاطعة تلك الانتخابات.

على صلة

XS
SM
MD
LG