روابط للدخول

القوات الكورية والرومانية والبلغارية تنسحب من العراق بنهاية العام الحالي


كفاح الحبيب

قالت وزارة الدفاع ان القوات الكورية والرومانية والبلغارية العاملة في العراق ستنسحب بنهاية عام 2008.
المتحدث بإسم الوزارة اللواء محمد العسكري قال ان ذلك يأتي ضمن الية وجدولة لانسحاب تلك القوات بعد انتهاء مهام عملها التي كانت في اكثرها مهاماً انسانية.
واضاف العسكري ان وزير الدفاع الكوري بحث مع نظيره العراقي عبد القادر العبيدي الية انسحاب القوات الكورية بعد انتهاء مهامها في كانون أول المقبل.
يشار الى ان القوات الكورية والرومانية والبلغارية دخلت العراق كجزء من التحالف الدولي الذي تزعمته الولايات المتحدة في عام 2003.


قالت وزارة الخارجية الأميركية ان الرئيس الاميركي جورج بوش بعث برسالة الى رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ارفقها بالنص النهائي للاتفاقية الأمنية المزمع إبرامها بين البلدين.
نائب المتحدث باسم الوزارة روبرت وود قال للصحفيين في واشنطن ان المفاوضات بشأن الإتفاقية إنتهت، وأضاف ان الدور جاء الآن على العراقيين للتعامل مع الإتفاقية عبر العملية السياسية في بلادهم.
يذكر ان السفير الاميركي ببغداد راين كروكر وقائد القوات الاميركية في العراق الجنرال ريموند اوديرنو قاما بتسليم الرد الاميركي للمالكي.


قال البيت الابيض ان برامج تنفذها إدارة الرئيس الاميركي جورج بوش لمعالجة الازمة المالية ستنهض بنمو الاقتصاد وتوفير فرص العمل وذلك بعدما أظهر تقرير جديد قفزة كبيرة في البطالة.
المتحدثة باسم البيت الابيض دانا بيرينو قالت ان أرقام البطالة الصادرة اليوم هي تذكير صارخ بمدى أهمية مواصلة التركيز على استغلال الادوات التي في حوزة الإدارة الآن.
وأضافت ان الإدارة تملك أدوات لحل المشكلات الرئيسية المتمثلة في شح الائتمان وأسواق الاسكان، مشيرةً الى ان البرامج التي تنفذها الإدارة ستحسن تدفق الائتمان الى المستهلكين والشركات.


يجتمع الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما مع مستشاريه الاقتصاديين لبحث الازمة المالية وترتيبات انتقال السلطة في البيت الابيض كما يعقد أول مؤتمر صحفي له بعد انتخابه رئيسا للولايات المتحدة.
يذكر ان أوباما شكل فريقا اقتصاديا انتقاليا يضم سبع عشرة شخصية من وزراء ومسؤولين سابقين ورجال أعمال لاعطائه المشورة في اختيار الفريق الدائم الذي سيعمل معه في البيت الابيض وكيفية الوفاء بالوعود التي قطعها على نفسه خلال حملته الانتخابية.


قال مسؤول أمريكي كبير إن ادارة الرئيس جورج بوش تريد ان تجري قريبا محادثات مع روسيا بشأن الحد من الرؤوس النووية الاستراتيجية وتبديد مخاوف موسكو من الدرع الصاروخية الاميركية التي ستنشر في أوروبا.
وكيل وزارة الخارجية الاميركية لشؤون الحد من التسلح جون رود قال للصحفيين أنه يعمل على الاتفاق على موعد في الاسابيع القليلة المقبلة لمناقشة مقترحات أميركية مع نظيره الروسي سيرغي ريابكوف في موسكو على الارجح.
من جهتها نقلت وكالة انترفاكس الروسية للانباء عن مصدر بوزارة الخارجية الروسية قوله أن روسيا ستدرس مقترحات واشنطن بشأن النظام المضاد للصواريخ وكيفية ايجاد بديل لمعاهدة مهمة لخفض الاسلحة النووية.


نفت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس ان تكون عملية السلام الفلسطينية الاسرائيلية التي ترعاها قد فشلت وقالت انها ستمهد الارض لاتفاق في نهاية المطاف.
وقالت رايس في مؤتمر صحفي في مدينة رام الله بالضفة الغربية مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس انها واثقة تماما من انه اذا بقي الفلسطينيون والاسرائيليون في مسار انابوليس فانهم سيعبرون خط النهاية ويمكنهم ان يفعلوا ذلك في وقت قريب نسبياً.
وكان البيت الابيض أقر للمرة الاولى يوم الخميس بأنه من غير المرجح تحقيق هدف الرئيس الاميركي جورج بوش في التوصل الى اتفاق بشأن قيام دولة فلسطينية قبل نهاية ولايته في كانون الثاني.


حذرت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس اسرائيل يوم الجمعة من استمرار البناء في مستوطنات يهودية في الضفة الغربية قائلة ان ذلك يضر بافاق السلام.
رايس قالت في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في رام الله بالضفة الغربية ان النشاط الاستيطاني سواء بالفعل او الاعلان ضار بعملية السلام.
الى ذلك قالت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي ان صاروخين اطلقا من قطاع غزة سقطا داخل اسرائيل لكنهما لم يحدثا خسائر بشرية او مادية.


تعهد الرئيس التونسي زين العابدين بن علي بتوفير جميع الشروط لضمان اجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية شفافة ونزيهة العام المقبل تكريسا للديمقراطية في البلاد.
بن علي تعهد في خطاب ألقاه بمناسبة الذكرى السنوية الحادية والعشرين لوصوله للحكم بتنظيم الانتخابات في ما وصفه بكنف الشفافية واحترام القانون والسلوك المدني الراقي. وأضاف انه سيأذن بمراجعة تنظيم حصص تسجيل وبث كلمات المرشحين للانتخابات الرئاسية والتشريعية بمؤسستي الاذاعة والتلفزة.
هذا ومن المقرر أن تجري خلال شهر تشرين الثاني عام 2009 انتخابات رئاسية وبرلمانية في تونس ينتظر ان تشهد منافسة أغلب احزاب المعارضة.


عبر رئيس زيمبابوي روبرت موغابي عن استعداده للعمل مع الرئيس الاميركي المنتخب باراك أوباما لتحسين العلاقات.
موغابي الذي تواجه حكومته عقوبات من قبل واشنطن لم يشر وفي رسالة تهنئة الى أوباما الى أي عقوبات بشأن السفر أو عقوبات اقتصادية مفروضة على قيادة حزبه الاتحاد الوطني الافريقي الزيمبابوي - الجبهة الوطنية ،بسبب اتهامات بشأن تزوير الانتخابات وانتهاكات لحقوق الانسان أو الوصول الى طريق مسدود مع المعارضة بشأن اتفاق لتقاسم السلطة.


قتل ثلاثة عشر متشددا بينهم أجانب في قصف صاروخي على منطقة حدودية باكستانية قرب الحدود الافغانية نفذته طائرة بلا طيار يعتقد انها أميركية.
مسؤول حكومي رفيع في المنطقة قال إن الصواريخ دمرت مجمعاً عسكريا في منطقة وزيرستان الشمالية، وأضاف ان الضربة كانت دقيقة، فيما أكد مسؤول في جهاز مخابرات باكستاني ان أربعة صواريخ قتلت ثمانية من عناصر حركة طالبان الباكستانية وخمسة ضيوف في اشارة إلى خمسة متشددين اجانب.


تبادل متمردو التوتسي والقوات الحكومية في الكونغو نيران الاسلحة الصغيرة وقذائف المورتر خلال معركة نشبت اليوم في شرق البلاد.
قائد القوات الحكومية في إقليم كيفو الكونغولي جنرال الجيش فينكيور مايالا أكد وقوع اشتباك مع متمردين موالين للزعيم لوران نكوندا الذي أوقف الاسبوع الماضي هجوما على غوما عاصمة الإقليم، فيما أكد متحدث عسكري باسم الامم المتحدة أكد سماع أصوات قذائف مورتر وأسلحة صغيرة قرب كيباتي على بعد بضعة كيلومترات من مخيم مليء باللاجئين.
ولم ترد تقارير عن وقوع خسائر في الارواح.

على صلة

XS
SM
MD
LG