روابط للدخول

الشارع الكردي يعبر عن تفاؤله بعد فوز المرشح الديمقراطي (باراك اوباما) مع نائبه (جوزيف بايدن)


عبد الحميد زيباري – اربيل

بعد فوز المرشح الديمقراطي باراك اوباما في الانتخابات الامريكية التي جرت يوم الثلاثاء، يتفائل الشارع الكردي بهذا الفوز من خلال حصول تغيرات في السياسة الامريكية تجاه العراق واقليم كردستان بعكس المحللين السياسيين الذين يعتقدون ان السياسة الامريكية في عهد الرئيس القادم لن تكون جذرية.
ويعتقد الشارع الكردي ان فوز اوباما مع نائبه جوزيف بايدن صاحب نظرية تقسيم العراق الى ثلاثة اقاليم فدرالية ستعزز مطالب الكرد في اقامة فدراليات في العراق وتحقيق الفدرالية.
ويبنى احمد حسين وهو تدريسي الامال على نظرية جوزيف بايدن في تقسيم العراق الى ثلاثة اقاليم فدرالية بعد ان وصل الى منصب نائب الرئيس الامريكي وقال في حديث مع اذاعة العراق الحر :

"اعتقد ان اوباما سيحدث تغيرات على سياسة امريكا الخارجية لان برنامجه الانتخابي الرئيسي اشار الى حدوث تغيرات ولهذا اعتقد ان هذه التغيرات ستكون في صالح الشعب الكردي لان نائبه جوزيف بايدن يعتقد بتقسيم العراق الى ثلاثة اقاليم فدرالية".

فيما يرى المواطن قاسم علي ان التغيرات التي ستحدث في السياسة الامريكية بعد وصول اوباما الى رئاسة الحكم في امريكا ستكون في صالح الكرد واضاف:
"اعتقد ان تغيرات ستحدث على السياسة الامريكية لان هذا ماسمعنا من اوباما خلال حملته الانتخابية واعتقد انها ستكون في صالحنا ككرد".

ومن جانبه يعتقد هيفيدار احمد ان امريكا ستحدث تغيرات في سياستها الاستراتيجية تجاه العراق ويقول انه سعيد جدا بفوز اوباما ويضيف:
"باراك اوباما وعد باحداث تغييرات على السياسة الامريكية برغم ان امريكا دولة مؤسساتية ولكن اعتقد انهم سيغيرون في بعض المجالات من سياستهم الاستراتيجية".

الى ذلك يعتقد المحلل السياسي الكردي والاكاديمي الدكتور خالد سعيد توفيق رئيس قسم العلوم السياسية في كلبة القانون بجامعة صلاح الدين ان التغيرات التي ستحدث على السياسة الامريكية لن تكون جذرية واضاف:
"التغير الادارة في امريكا سوف يؤثر على سياساتها بشكل او باخر لكن لن يكون جذريا لوجود ثوابت تبنى عليها السياسة الامريكية وسيكون هناك تغير في العراق ولكن لن يكون جذريا".

واكد على ان الرئيس اوباما لن يستطيع الايفاء بجميع وعوده التي عد بها مؤيدوه لوجود متغيرات في السياسة الامريكية واضاف:
"ليس بالضرورة تطبيق جميع وعوده لانها سوف تصطدم بالعديد من المتغيرات ولهذا سوف يعيد النظر في استراتيجية بعد استلامه للسلطة".

على صلة

XS
SM
MD
LG