روابط للدخول

تجربة الغربة في حياة لاعب بناء الأجسام الرياضي بسام ثامر عبد الرزاق الزبيدي


سميرة علي مندي

ضيف برنامج (عراقيون في المهجر) لهذه الحلقة هو أحد أبطال العراق في ألعاب القوى وبناء الأجسام الرياضي بسام ثامر عبد الرزاق الزبيدي.

ولد الرياضي بسام الزبيدي عام 1972 في مدينة بغداد وأكمل الابتدائية والثانوية هناك. ولع بالرياضة منذ صغره وكان لوالده الدور الكبير في حثه على ممارسة الرياضة بأنواعها:
(صوت بسام الزبيدي)
وعن دور والده في توجهه للرياضة ومن ثم إكمال دراسته في كلية التربية الرياضية في جامعة بغداد يقول الرياضي بسام الزبيدي:
(صوت بسام الزبيدي)

تمكن الرياضي بسام الزبيدي من خلال مشاركته في البطولات المحلية والعربية من إحراز مراكز متقدمة، رغم الصعوبات التي كانت الرياضة العراقية تواجهها في فترة التسعينيات. وما يزال يتذكر مشاركته في بطولة العرب لبناء الأجسام التي أقيمت في اليمن:
(صوت بسام الزبيدي)
خلال مسيرته الرياضية داخل العراق حاز على المركز الأول في بطولات بناء الأجسام للمتقدمين والناشئين للأعوام من 1989 وحتى 1998، لكنه قرر أن يترك العراق نهاية التسعينيات لأسباب يقول عنها الرياضي بسام:
(صوت بسام الزبيدي)

في عمان حيث يقيم حالياً عمل مدرباً في العديد من النوادي الرياضية الأردنية، إذ كان مدرباً
للمنتخب الأردني ببناء الأجسام من 2005 وحتى 2006. ومنذ 2001 وإلى اليوم يعمل مدرباً للياقة البدنية في نادي ويدر. وهو فخور بما حققه خلال هذه السنوات:
(صوت بسام الزبيدي)

كان العراق يتصدر الفرق العربية والآسيوية في بطولات كمال الأجسام، واستطاع نجوم كبار كاللاعبين علي الكيار وعباس الهنداوي وطالب شهاب، استطاعوا أن يكتبوا اسم العراق بحروف من ذهب بفضل الإنجازات التي حققوها. لكن الظروف الاستثنائية التي مر بها البلد كانت السبب وراء تراجع هذه اللعبة:
(صوت بسام الزبيدي)

عن أبرز نجوم رياضة بناء الأجسام في العراق والدور الذي لعبوه في رفع اسم العراق عالياً والإهمال الذي يتعرضون له يقول الرياضي بسام الزبيدي:
(صوت بسام الزبيدي)
وعن واقع الرياضة في العراق يقول.
(صوت بسام الزبيدي)

يدعو الرياضي بسام الزبيدي الحكومة العراقية والجهات المسؤولة عن الحركة الرياضية في العراق إلى الاهتمام بهذه اللعبة وتوفير المناخ الملائم لها لإنقاذها من الانقراض وعودة أبطالها إلى المحافل الدولية:
(صوت بسام الزبيدي)
كما يوجه تحية إلى أبطال الرياضة العراقية حيث يقول:
(صوت بسام الزبيدي)
وعن الغربة والمغتربين العراقيين الذين انتشروا في بقاع العالم يقول الرياضي بسام الزبيدي:
(صوت بسام الزبيدي)

كغيره من العراقيين المغتربين، يظل حلم العودة إلى الوطن يراود الرياضي بسام الزبيدي في مقدمة الأحلام والأماني التي يتمنى أن تتحقق:
(صوت بسام الزبيدي)

** *** **

كنا مع أحد أبطال العراق في رياضة بناء الأجسام الرياضي بسام ثامر الزبيدي الذي يقيم حالياً في عمان. وقد حدثنا عن بدايات اهتماماته بالرياضة وتخصصه في لعبة بناء الأجسام، أو كمال الأجسام كما يطلقون عليها في العراق. كما حدثنا عن دور والده في دخول هذا المجال، كما سلط الضوء على واقع هذه الرياضة ومستقبلها، ولم ينسَ أن يحدثنا عن أحلامه
وأمانيه.

وبهذا مستمعينا الأعزاء نكون قد وصلنا إلى نهاية حلقة هذا الأسبوع من برنامج (عراقيون في المهجر). شكراً لحسن متابعتكم، كما أشكر الزميلة فائقة رسول سرحان التي ساهمت في إعداد هذه الحلقة من عمان. حتى نلقاكم من جديد لكم أطيب المنى من سميرة علي مندي وأرق التحايا من المخرج.

على صلة

XS
SM
MD
LG