روابط للدخول

جولة على الصحافة البغدادية الصادرة يوم السبت 1 تشرين الثاني


محمد قادر

تواصل الصحافة البغدادية اهتمامها بالشأن السياسي وما يتعلق بالاتفاقية الامنية المزمع توقيعها مع واشنطن. هذا ونقلت الطبعة البغدادية لصحيفة الزمان من مصدر وصفته بالـ"رفيع" نقلت عنه ان النية تتجه إلى توقيع الاتفاقية حتى في حال عدم موافقة واشنطن على التعديلات التي اقترحتها بغداد.

صحيفة الزمان ايضاً لكن في سياق آخر نشرت ان ثلاثة اطفال وامرأة من عائلة واحدة لقوا حتفهم فيما اصيب رب الاسرة بجروح نتيجة سقوط منزلهم في ناحية العلم في تكريت بسبب العواصف والامطار. حسبما افاد لها مصدر في الشرطة، مبينا ان المنزل عبارة عن غرفة مشيدة من الطين حيث بدأ سقفها يتهاوى دون شعور العائلة موديا بحياتهم فيما نجا رب الاسرة ونقل الى المستشفى لتلقي العلاج من جراء الجروح والكدماته.

صحف يوم السبت ومنها جريدة الصباح التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي تحدثت عن تقليص العراق ميزانية 2009 إلى 67 مليار دولار بسبب تراجع وانخفاض اسعار النفط في الاسواق العالمية. فيما اشار عنوان آخر ذي صلة الى ان ايرادات العراق من مبيعاتها للنفط الخام منذ مطلع العام بلغت52 مليار دولار.

اما في صحيفة المشرق فنقرأ العناوين

العراق بصدد إقامة مشروع لربط السكك الحديد مع دول الجوار

و كردستان تلغي الضرائب على الخضار المستوردة من إيران

وفي الاتحاد الصحيفة المركزية للاتحاد الوطني الكوردستاني يرى ساطع راجي بان تقييم صلابة المؤسسة السياسية العراقية يمكن تشخيصه من خلال التعامل الفوضوي والمرتبك مع العديد من الملفات والاستحقاقات الخطرة آخرها الاتفاقية الامنية مع الولايات المتحدة التي شهدت الذروة في المناورات والتملص والازدواجية والتحريض والمواقف العشوائية كما حدث مع قانون الانتخابات فضلا عن الملفات التي دفعت الى الهامش مثل التعديلات الدستورية وقانون النفط والغاز.
ويشير راجي الى إنها علامات خطرة على هشاشة الوضع في العراق لا يمكن التخلص منها بلقاءات المجاملة اوإتهام "قوى ما" بالوقوف وراء المشاكل التي يعاني منها العراق.
وعلى حد ما ورد في جريدة الاتحاد

على صلة

XS
SM
MD
LG