روابط للدخول

ظاهرة التاتو اصبحت منتشرة الأن بين الشباب ومن كلا الجنسين


عبد الحميد زيباري – اربيل

الوشم او كما يطلقون عليه الان التاتو، عبارة عن رسم شيء معين مثل صورة او اسم على مكان بارز من الجسم وهذه الظاهرة القديمة الحديثة اصبحت الان منتشرة بين الشباب بعد دخول اساليب حديثه في استخدامها.
وفي اربيل يمارس بعض الشباب هذه المهنة التي يقولون ان عليها اقبال شديد عليها من قبل الشباب ومن كلا الجنسين بالرغم من التحذيرات الطبية للمضاعفات التي قد تخلفها مستقبلا للجسم وبالاخص عند الرغبة في ازالتها.
اذاعة العراق الحر التقت كارمل متي للحديث عن كيفية عمل الوشم او التاتو للشباب وقال :
"اطبع الصورة على الجسم عن طريق ورق ( تريس بيبر) ورق خفيف وشفاف ثم اقوم بالرسم على الصورة عن طريق الجهاز الكهربائي والابر والمواد المستخدمة والاحبار تاتي من السويد عن طريق الانترنيت تتم شراؤها.
واشار الى انه عند المسيحيين يرغبون في رسم صورة الصليب وعند المسلمين طيور والاقبال عليه من قبل الفتيات والشباب .
كما اوضح ان الاسعار مرتفعة لغلاء الاحبار والعملية صعبة وبحاجة الى تركيز والاسعار تتوقف حسب الصورة وحجمها من حيث الكبر والابرة تستخدم فقط لمرة واحد ويجب تبديل الابرة لمنع انتقال الامراض الجلدية وتقريبا من 50 دولار الى 300 دولار وتتوقف على
هناك يوم 5 اشخاص ويوم ثلاثة اشخاص ولكن ليست مستمرة".

كما التقت اذاعة العراق الشباب رافائيل شمعون الذي اشار الى ان الوشم يعطي جمالا للشباب وبالاخص عند ممارسة هوايتهم في الرياضة وقال :
"هذه اصبحت الان من الموديلات والشباب يرونها اشياء حلوة ووخاصة عندما نلبس ملابس قصيرة اثناء لعبة كرة الطائرة او السلة ولا اريد ان اراها احد عندما اخرج الى الشارع ولكن اثناء اللعب عندما تظهر فهي جملية ورسمت صورة المسيح علامة على اننا مسيحيين ولكي يعرفون اننا مسيحيين".

فيما يحذر الاخصائي في الامراض الجلدية الدكتور عبدالخالق مومولد عمر من مضاعفات الوشم واحتمالية ظهور الامراض الانتقالية وقال :
"الوشم اذا اجري بالطرق الشعبية التقليدية القديمة فهناك احتمالية ظهور بعض الامراض الانتقالية وخاصة التهاب الكبد الفيروسي واحيانا مرض الكزاز او الايدز.
لوكان بالطرق الحديثة احتمالية هذه الامراض قليلة جدا الا اذا لم تتبع فيها الشروط الصحية مثلا يعاد غمص الابر المستخدمة في نفس الحبر عدة مرات وهذا قد يسبب امكانية نقل هذه الامراض".
ويضيف : "مضاعفات اخرى للتاتو ظهور بعض حالات الحساسية الموضعية والعامة وخاصة في الوشم باللون الاحمر لاحتوائه على مادة الزئبق وهذه الحالة تظهر على شكل ظهور عقد في الجلد في المنطقة الموشومة وهذه الحساسية تزداد اكثر عند محاولة ازالة هذا النوع من الوشم بالليز وهذا يؤدي الى تفتت او تهشم المادة ابلليز مما يزيد احتمالية الحساسية لذلك في هذه الحلالات نتجبن ازالته بالليز".
ويشير الدكتور عبدالخالق الى ان تكاليف ازالة الوشم او تاتو اكبر من عملية رسم الوشم لتعقيد العملية التي تتم عن طريق اشعة الليز ويضيف :

"وضع الوشم عملية سهلة نوعا ما ولاتستغرق الوقت وربما لاتكلف كثيرا ولكن ازالة الوشم عملية جدا معقدة وفي الطرق الحديثة يستخدم جهاز الليز ولكنها يست عملية سهلة و بالاخص بفي الالوان المعينة مثل اللون الاحمر نحتاج الى عدة جلسات او مراحل ولفترات متابعدة قد تستغرق لسنة او اكثر اي ان جلسات اللليز قد تتجاوز العشرة او خمسة عشر جلسة لازالة الوشم وهذه عملية وقد تكلف الاف دولار ولهذا ننصح بعد اجراء الوشم".

على صلة

XS
SM
MD
LG