روابط للدخول

افتتاح معرض اربيل الدولي الرابع بمشاركة 500 شركة من 22 دولة


عبد الحميد زيباري – اربيل

دعا عمر فتاح نائب رئيس الوزراء في حكومة اقليم كردستان رجال الاعمال والمستثمرين واصحاب الشركات المشاركة في معرض اربيل الدولي الرابع بالاهتمام بالقطاع الزراعي في اقليم كردستان لكي يستطيع الاقليم من النهزض بهذا القطاع والاعتماد على المنتوج المحلي بدلا من المصدر.

وجاءت دعوة فتاح خلال مشاركته في مراسيم انطلاق فعليات المعرض الدولي الرابع في اربيل بمشاركة المئات من الشركات المحلية والاجنبية من 22 دولة.

وقال نائب رئيس الوزراء في حكومة الاقليم خلال كلمته : "لدينا في كردستان عدة مشاكل وجزء من هذه المشاكل نحن بلد زراعي ولحد الان وبسبب السياسة الخاطئة التي مورست ضد شعب كردستان اهمل هذا الجانب ولهذا اطالب اصحاب رؤس الاموال في الاهتمام بهذا الجانب وحكومة الاقليم على استعداد لتقديم كافة التسهيلات لهم لنجعل من هذه الثروة المهمة لكردستان جزء من الانتاج الزراعي والعمل على الاعتماد على المنتوج المحلي".

كما اعلن فتاح في كملته عن دعم حكومة اقليم كردستان للمستثمرين وقال : "نحن في حكومة اقليم كردستان نتعبر ان الاموال المستثمرة جزء من ميزانية الاقليم ولهذا نحن نقدم التسهيلات والدعم لهم بكل الامكانيات لاستثمار روؤس الاموال في الاقليم لتطويره".

كما اشار نائب رئيس الوزراء في حكومة اقليم كردستان ان المشاركة الموسعة للشركات في هذا العام في معرض اربيل الدولي دليل على النهضة الاقتصادية التي تشهدها الاقليم وقال :
"مشاركة حوالي خمسمائة شرة من 22 دولة دليل التطور الاقتصادي في الاقليم في بلادنا ودليل ان المستثمرين يتجهون نحو بلادنا".

الى ذلك يرى اصحاب الشركات ان العراق سوق واعدة للمستشمرين واصحاب رؤوس الاموال ويتوقعون ازدهار الاستثمارات في العراق، وانعكس هذا ايجاباعلى مشاركة الشركات في معرض اربيل الدولي لهذا العام حيث وصل عددها الى اكثر من خمسمائة شركة في وقت كان عدد الشركات المشاركة في العام الماضي حوالي ثلاثمائة شركة..

ويقول منار العبيدي مدير مبيعات والتسويق العام في شركة سامسونك للالكترونيات لاذاعة العراق الحر :

احس ان هناك نوع من الاستثمار القوي في العراق واتوقع ان العراق سيمثل فرصة ذهبية للمستثمرين وسوق العراق سيكون سوق واعد للجميع الشركات وفي الاونة الاخيرة وبعد تحسن الوضع الامني ارتفعت مبيعاتنا بشكل ملحوظ في العراق.

فيما تستعد شركة موبيزون من ادخال خدمة البث التلفزيوني الفضائي على اجهزة الهواتف النقالة الى العراق التي تعتبر من التنقيات النادرة في منطقة الوطن العربي، ويقول اصحاب الشركة ان الوضع الاقتصادي المزدهر دفع بالعراقيين في البحث عن الامور الترفيهية واضاف:

"دخول هذا النشاط الى العراق دليل على ان الاقتصاد العراقي يتجه نحو الازدهار واشارات جدا ايجابية على تحسن دخل الفرد والعائلة".

حاج دولار صاحب شركة كارش لصناعة المطابخ التركية والاوربية يشير الى اقبال المواطنين على شراء المطابخ الاجنبية التي تصل اسعارها الى الاف الدولارات الامريكية، مشيرا الى ان التحسن الاقتصادي يدفع بالمواطنين الى اقتناء المواد الكمالية ويضيف:

"هناك اقبال شديد في اقليم كردستان على شراء المطابخ التركية والاوربية ونوقم بتصديرها الى السليمانية وكركوك بالاضافة الى المرمر الصناعي الذي نصنعه محليا وعليه رغبة كبيرة".

يذكر ان حكومة اقليم كردستان العراق تقيم للسنة الرابعة على التوالي معرض دولي في مدينة اربيل كبرى مدن اقليم كردستان للشركات المحلية والاجنبية.

على صلة

XS
SM
MD
LG