روابط للدخول

الجيش التركي يقصف مواقع لمسلّحين كرد في شمال العراق


ناظم ياسين

أعلن الجيش التركي السبت أن طائراتِه الحربية ومدفعيتَه قصفت 31 قاعدة لحزب العمال الكردستاني يوم الجمعة في إطار عملية تستمر أسبوعا في شمال العراق.
من جهته، ذكر الناطق باسم حزب العمال الكردستاني في العراق احمد دنيس أن القصف الجديد وقع في مناطق جبلية داخل العراق لمدة ساعة يوم السبت دون الإدلاء بتفصيلات أخرى.
وفي أنقرة، قال الرئيس التركي عبد الله غُل السبت للمرة الأولى علانيةً إن الحكومة التركية تتحدث إلى حكومة إقليم كردستان العراق في شأن التحرك ضد حزب العمال الكردستاني.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن بيان الجيش الذي صدر السبت إن الطائرات والمدفعية التركية هاجمت 31 هدفا لحزب العمال الكردستاني في منطقة هاكورك بشمال العراق قرب منتصف ليل الجمعة واصفاً العملية بأنها ناجحة.
ولم يذكر الجيش مدى الأضرار التي وقعت أو ما إذا كان هناك أي جرحى وقتلى. فيما قال ناطق باسم حزب العمال الكردستاني إن مقاتليه لم يتعرضوا لخسائر. أما الناطق باسم قوات البشمركة الكردية العراقية جبار ياور فقد أكد وقوع القصف التركي ليل الجمعة.


قال محافظ نينوى دريد محمد كشمولة إن خمسمائة عائلة مسيحية هربت من بيوتها في مدينة الموصل في شمال العراق خلال الأسبوع الماضي.
ونقلت وكالة أسوشييتد برس للأنباء عن كشمولة أن هذه العوائل لجأت إلى الكنائس والأديرة بالإضافة إلى منازل الأقرباء في القرى والمدن القريبة من الموصل.
وأضاف محافظ نينوى في التصريح الذي أدلى به السبت أن سبعة مسيحيين قُتلوا خلال الأسبوع الماضي. وجاء هذا التصريح في أعقاب ما ذكره زعماء الطوائف المسيحية في شمال العراق بأن هجمات الأسبوع الماضي نُفذت في إطارِ حملةٍ لقتل وتهجير المسيحيين العراقيين.

في عمان، اجتمع رئيس المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أنتونيو غوتيريس مع رئيس الوزراء الأردني نادر الذهبي السبت للبحث في أوضاع اللاجئين العراقيين في الأردن.
ونُقل عن بيان حكومي أردني أن الذهبي شرح للمسؤول الدولي التحديات التي تواجه بلاده نتيجة استضافتها مجموعة كبيرة من اللاجئين العراقيين مؤكداً أن السلطات الأردنية وفّرت لهم
"مدى السنوات الماضية خدمات مميزة"، بحسب تعبيره.
كما أشاد بالدور الذي تلعبه المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في مجال توعية المجتمع الدولي بحجم الأعباء التي يتحملها الأردن جراء استضافة العراقيين على أراضيه.
من جهته، أثنى غوتيريس على جهود الحكومة الأردنية والخدمات التي تُقدّم للاجئين العراقيين خاصةً في مجاليْ الصحة والتعليم. كما أبدى تفهم المفوضية وتقديرها لحجم الأعباء التي يتحملها الأردن.


أعلن الجيش الأميركي السبت اعتقال أحد قادة مجالس الصحوة في جنوب بغداد لاتهامه بتهديد السكان المحليين في هذه المنطقة.
ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن بيانٍ للجيش أن المعتقل كان بين خمسة أشخاص تم اعتقالهم في حي الرشيد الجمعة دون تحديد هوية الرجل.
وجاء في البيان أن "قوة أميركية قبضت على قائد في قوات الصحوة بعد أن تلقت بلاغا من مواطن عراقي قال إن هذا الشخص يوجّه تهديدات إلى مواطنين" مضيفاً أن "الدورية عادت مع المعتقل إلى مقر قوات التحالف لإكمال الإجراءات اللازمة"، بحسب ما نُقل عنه.

شهدت مدينة عكا في شمال إسرائيل مزيداً من التوترات بين السكان اليهود والعرب. وذكر مسؤولون أن مُثيري شغب قاموا السبت بإشعال النار في منزلين وألحقوا أضرارا بالغة بعدد آخر من المنازل.
وقال الناطق باسم الشرطة الإسرائيلية ميكي روزنفلد انه تم إجلاء السكان العرب قبل إشعال النار في منازلهم وانه لم يُصب أحد بأذى.
من جهته، قال سامي هواري وهو من سكان عرب إسرائيل يقيم في عكا ويرأس جماعة تعمل من أجل التعاون بين العرب واليهود انه خلال الساعات الأولى من صباح السبت أشعل سكان يهود غاضبون النار في منزلين وألحقوا أضرارا في ثمانية منازل أُخرى.
وأضاف هواري في تصريح بثته وكالة رويترز للأنباء أن التوتر مازال مرتفعا للغاية.
وكانت وزيرة الخارجية تسيبي ليفني المكلّفة تشكيل حكومة في إسرائيل زارت عكا الجمعة وحضّت الجانبين اليهودي والعربي على إعادة الهدوء.

ذكر الرئيس اللبناني ميشال سليمان انه تلقى توضيحات من نظيره السوري بشار الأسد بان انتشار الجيش السوري قرب الحدود اللبنانية يهدف إلى "منع التهريب".
ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن بيان للرئاسة اللبنانية السبت أن سليمان أجرى سلسلة اتصالات أبرزها مع الرئيس السوري بشار الأسد الذي أوضح له الإجراءات التي تنفذها السلطات السورية "تندرج ضمن التدابير نفسها المتخذة منذ فترة لمنع التهريب"، بحسب تعبيره.
وكان سليمان يتحدث أمام مجلس الوزراء اللبناني الذي عقد جلسة مساء الجمعة استغرقت اكثر من خمس ساعات.

في القاهرة، صرح وزير الخارجية الفرنسي الزائر برنار كوشنير السبت بأن بلاده تأمل في أن تكون مصر بين الدول الأعضاء في مجموعة الثماني الموسّعة أو ما تسمى "مجموعة 14".
وأدلى كوشنير بهذا التصريح في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره المصري أحمد أبو الغيط إثر محادثات مع الرئيس حسني مبارك.
يذكر أن فرنسا وألمانيا من الدول التي تدعو إلى توسيع مجموعة الثماني لتشمل ما تُعرف بـ"مجموعة الخمس" من الدول ذات الاقتصادات الناشئة، وهي الصين والهند وجنوب إفريقيا والمكسيك والبرازيل.
وكانت مجموعة الثماني (أو ما تُعرف أحياناً بمجموعة السبع زائد روسيا) أُسست عام 1975 بعضوية الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا واليابان ثم اتسعت في العام التالي إلى كندا ثم عام 1998 لتشمل روسيا التي بقيت مستثناة من معظم الاجتماعات المالية والنقدية.
إلى ذلك، أعلن كوشنير أن الرئيس المصري سيزور فرنسا في 29 تشرين الأول.


في واشنطن، قال الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش السبت إن الأزمة المالية تستلزم استجابة عالمية منسّقة وإن الدول الصناعية الكبرى ستعمل بشكل مشترك لحلّها في أسرع وقت ممكن.
وقد وردت ملاحظة بوش في سياق تصريحاتٍ أدلى بها إثر اجتماع غير عادي دعا إلى عقده السبت في البيت الأبيض مع مسؤولي الاقتصاد في دول مجموعة السبع.
وأكد الرئيس الأميركي أن الاقتصادات الرئيسية في العالم يمكنها التغلب على التحديات الراهنة مضيفاً أن الولايات المتحدة سوف تستخدم كل الأدوات التي في حوزتها للتعامل مع الأزمة. لكنه حذر من أن تسوية أزمة الائتمان سوف تستغرق وقتا.
(صوت الرئيس الأميركي)
"نعتزم مواصلة جهودنا الجبارة لإعادة اقتصاداتنا إلى طريق الاستقرار والنمو طويل الأمد. وإن للولايات المتحدة دورا خاصا تلعبه في قيادة جهود الاستجابة لهذه الأزمة. لذلك دعوتُ إلى عقد هذا الاجتماع الصباحي في البيت الأبيض. ولذلك سوف تواصل حكومتنا استخدام جميع الأدوات الـمُتاحة لها من أجل حل الأزمة."


على صعيد آخر، وصَف الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش كوبا بأنها "زنزانة" وتعهد بألا ترفع واشنطن حظرها التجاري عن هافانا إلا بعد إفراج الحكومة الكوبية عن السجناء السياسيين والسماح بحرية التعبير.
وأضاف بوش في حديث لمجموعة من الأميركيين الكوبيين الجمعة بمناسبة الذكرى السنوية لاستقلال كوبا عن إسبانيا في عام 1868 أن إدارته عرضت مساعدات على كوبا بعد الأعاصير المدّمرة التي اجتاحتها هذا العام ولكن حكومة الرئيس راؤول كاسترو رفضت ذلك.
كما نُقل عنه القول إن "من المحزن جدا أن توجد هذه الزنزانة قبالة شواطئ أمتنا العظيمة التي تؤمن بحقوق الإنسان وكرامة الإنسان... ولكن يوما ما ستصبح كوبا حرة"، بحسب تعبير بوش.


أعلنت الولايات المتحدة السبت أنها سترفع اسم كوريا الشمالية من القائمة الأميركية السوداء للإرهاب.
وفي إعلانه ذلك، قال الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية شون مكورماك إن القرار اتُخذ بعد أن وافقت كوريا الشمالية على سلسلةٍ من إجراءات التحقق في منشاتها النووية.
وأضاف مكورماك أن كوريا الشمالية ستستأنف تفكيك منشآتها النووية.

في واشنطن أيضاً، أُعلن أن وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس سوف تتوجه الأسبوع المقبل إلى سلطنة عمان ودولة الإمارات العربية المتحدة لإجراء محادثات تتناول العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية إضافةً إلى المشاركة في اجتماع دولي يبحث موضوع الدفاع عن الديمقراطية في الشرق الأوسط.
وقالت الخارجية الأميركية في بيان إن رايس ستزور مسقط وأبو ظبي في 18 و19 تشرين الأول.
وأُفيد بأن رايس ستشارك في منتدى المستقبل الخامس في أبو ظبي. ويهدف المنتدى "الذي يُعقد بدعوة من دولة الإمارات وتشارك في ترؤسه اليابان إلى تعزيز الشراكة بين الحكومات والمجتمعات المدنية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لنشر الإصلاحات الديموقراطية واحترام حقوق الإنسان"، بحسب تعبير بيان الخارجية الأميركية.

أفاد تقرير أعدّته لجنة القيم في ولاية ألاسكا بأن حاكمة ألاسكا ومرشحة الحزب الجمهوري لمنصب نائب الرئيس في الانتخابات الأميركية سارة بيلين أساءت استخدام سلطتها بعزل مفوّض السلامة العامة في الولاية.
وتركّز التحقيق الذي نُشرت نتائجه الجمعة على ما إذا كان عزل والت مونيغان مفوّض السلامة العامة بالولاية له صلة بخلاف بيلين الشخصي مع مايكل ووتين الشرطي بالولاية والذي كان طرفا في قضية طلاق مع شقيقة بيلين.
ونقل التقرير المكوّن من 263 صفحة والذي نشره المجلس التشريعي في الولاية بعد ست ساعات من جلسات الاستماع المغلقة نقل عن المحقق ستيف برانتشفلاور إن بيلين انتهكت القواعد الأخلاقية التي تنظم عمل الشخصيات الرسمية في ألاسكا.
وكانت اللجنة التي تضم أعضاء من الحزبين الجمهوري والديمقراطي بدأت التحقيق في قرار بيلين تسريح مفوّض الأمن العام في ألاسكا في تموز الماضي.


أعلن ناطق باسم البحرية الروسية أن روسيا قامت السبت بتجربة لإطلاق صاروخ استراتيجي في منطقة استوائية من المحيط الهادي.
وأوضح الناطق أن الصاروخ أطلق من الغواصة النووية (تولا) في بحر بارنتس القطبي في إطار تدريبات عسكرية حضرها الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف.
مزيد من التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر ميخائيل ألاندارنكو:
"أطلقت روسيا صاروخا باليستيا عابرا للقارات في إطار مناورات بحرية اليوم عبر مسافة طولها 11547 كيلومترا.
الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف أشاد بالنتيجة وقال إن بُعد تحليق الصاروخ الذي يحمل اسم (سينيفا)، يسجل رقما قياسيا:
_ صوت ميدفيديف _
(إنها افضل نتيجة تمّ تحقيقها أثناء تجارب هذا الصاروخ وأهنّئ بها جميع مشاركي مناورات اليوم. هي نتيجة جيدة ما يعني أن لصاروخ (سينيفا) الباليستي آفاقا جيدة. لم يكند صاروخ من هذا النوع يعبر هذه المسافة. وهذا هو نجاح جيد).


في فيينا، أعلنت الشرطة مقتل الزعيم النمساوي اليميني المتطرف يورغ هايدر السبت في حادث سيارة بالقرب من مسقط رأسه في مدينة كلاغينفورت.
وأوضح شتيفان بيتزنر الناطق باسم هايدر الذي كان حاكما لمقاطعة كارينثيا انه كان يقود السيارة باتجاه منزله الريفي في وقت مبكر من صباح السبت للقاء عائلته احتفالا بعيد الميلاد التسعين لوالدته عندما وقع الحادث.
وقالت الشرطة إن هايدر الذي كان في الثامنة والخمسين من عمره فقد السيطرة على السيارة بعدما تجاوز سيارة أخرى على الطريق. واصطدم بحاجز مروري من الإسمنت وانقلبت السيارة عدة مرات.
وأُعلنت وفاة هايدر لدى وصوله إلى المستشفى.


في كابُل، أجرى الرئيس الأفغاني حامد كرزاي تغييرا وزاريا السبت إذ نقل وزير التعليم لتولي وزارة الداخلية التي تشرف على قوة الشرطة والتي تعرضت لانتقادات بسبب قضايا فساد.
ونُقل عن ناطق باسم الرئيس قوله أيضاً إن وزير الداخلية المنتهية ولايته سيصبح وزيرا للاجئين فيما سيصبح وزير الشؤون البرلمانية وزيرا للتعليم.


هبطت طائرتان عسكريتان تابعتان للاتحاد الإفريقي في مطار مقديشو السبت وعلى متنهما 400 جندي بوروندي لتعزيز قوات حفظ السلام في العاصمة الصومالية.
يذكر أن هذه القوات تحرس مواقع في مقديشو التي تعمها الفوضى حيث تقاتل حكومة مؤقتة تدعمها الأمم المتحدة وحلفاؤها العسكريون الإثيوبيون مقاتلين إسلاميين.
ومن المفترض أن يصل قوام القوات الإفريقية متعددة الجنسيات إلى ثمانية آلاف فرد لكنها تعمل منذ أشهر بما يصل إلى 2200 جندي جميعهم من أوغندا وبوروندي.

على صلة

XS
SM
MD
LG